الصحافة الإسرائيلية: الوفود الفلسطينية والإسرائيلية المفاوضة تصل القاهرة مساء اليوم.. 15 مليون شيكل تكلفة يوم القتال الواحد فى غزة.. تراجع تصنيف الجامعات الإسرائيلية عالميا

السبت، 16 أغسطس 2014 12:03 م
الصحافة الإسرائيلية: الوفود الفلسطينية والإسرائيلية المفاوضة تصل القاهرة مساء اليوم.. 15 مليون شيكل تكلفة يوم القتال الواحد فى غزة.. تراجع تصنيف الجامعات الإسرائيلية عالميا صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية :الوفود الفلسطينية والإسرائيلية المفاوضة تصل القاهرة مساء اليوم.. وتل أبيب تؤكد على أهمية المبادرة المصرية


تصل مساء اليوم السبت، وفود المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى القاهرة لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بوساطة مصرية وسط توقعات بإبرام اتفاق لتثبيت وقف إطلاق النار بقطاع غزة قبل انتهاء وقف الإطلاق المؤقت مساء الاثنين المقبل.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، عن بسام الصالحى، عضو الوفد الفلسطينى المفاوض قوله إن احتمالات التوصل إلى اتفاق خلال جول المفاوضات المقبلة ليست كبيرة بسبب الخلافات التى ما زالت قائمة حول مختلف المواضيع.

فيما قال القيادى بحركة "حماس" إسماعيل رضوان، إن حماس رفضت تأجيل البحث بموضوعى الميناء والمطار، كما ينص عليه المقترح المصرى كما أنها أجرت تعديلات على هذا المقترح.

وفى السياق نفسه، قال عضو وفد مفاوضات القاهرة القيادى بحركة الجهاد الإسلامى خالد البطش، إن وفد الجهاد الإسلامى سيعطى الجانب المصرى الوقت الكافى لإدارة مفاوضات ناجحة لوقف إطلاق النار لكن ليس بوقت مفتوح.

وأشار البطش إلى أن حركة الجهاد الإسلامى لن تكون سببًا فى إفشال مصر أو تحمل مسئولية ذلك، مضيفا أن الورقة المصرية التى قدمت لوقف إطلاق النار لا تلبى حاجات الشعب الفلسطينى، مشيرًا إلى أنها قابلة للبحث والنقاش.

وفى المقابل، أكدت تل أبيب أنها تولى أهمية للمبادرة المصرية لتثبيت تهدئة طويلة الأمد ومستقرة فى قطاع غزة مثلها مثل الاتحاد الأوروبى، حيث قال بيان لوزارة الخارجية الإسرائيلية إن تل أبيب ترحب بالدعوات المتكررة لوزراء الخارجية الأوروبيين إلى نزع أسلحة المنظمات الفلسطينية فى القطاع، مؤكدة أن التقيد بهذا المبدأ من خلال وضع آلية مراقبة ناجحة سيضمن تغيير الأوضاع من أساسها فى القطاع.

وأوضحت الخارجية الإسرائيلية خلال بيانها الذى نشرته الإذاعة العبرية صباح اليوم السبت، أن تل أبيب ستواصل التحاور مع الاتحاد الأوروبى حول هذه المسائل الهامة.

وأشارت الإذاعة العبرية إلى أن الورقة المصرية تنص على أن تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا، وفى المقابل تقوم كافة الفصائل الفلسطينية فى غزة بإيقاف جميع الأعمال المسلحة من القطاع تجاه إسرائيل وبناء الأنفاق خارج حدود القطاع باتجاه الأراضى الإسرائيلية.

وفيما يتعلق بالمعابر، تنص الورقة على فتح المعابر بين إسرائيل وغزة، خاصة حركة الأفراد والبضائع ومستلزمات إعادة الأعمار وتبادل البضائع بين الضفة الغربية وغزة والعكس، كما تنص الورقة أيضًا على قيام السلطات الإسرائيلية بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية بشأن الموضوعات المالية المتعلقة بغزة، مع إلغاء المنطقة العازلة شمال وشرق غزة على مرحلتين وانتشار قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية اعتبارًا من أول يناير 2015.

كما تدعو التفاهمات إلى زيادة حرية الصيد والعمل فى المياه الإقليمية الفلسطينية تدريجيا مع قيام السلطات الإسرائيلية بمساعدة السلطة الفلسطينية فى إصلاح البنية الأساسية التى تضررت فى قطاع غزة وتدبير مستلزمات الإعاشة الكريمة للنازحين، وتقديم الدعم الطبى العاجل للمصابين وإجلاء الحالات التى تحتاج إلى علاج طبى مؤهل إلى خارج القطاع، وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة للقطاع.وعقب استقرار التهدئة وعودة الحياة الطبيعية إلى القطاع، يتم استكمال المفاوضات غير المباشرة بين الطرفين فى القاهرة خلال شهر من تاريخ الاتفاق بشأن استكمال موضوعات تبادل الأسرى والجثث بين الطرفين، وبحث أسلوب إنشاء وتشغيل المطار والميناء البحرى فى غزة طبقًا لاتفاقية أوسلو والاتفاقات الموقعة بين الطرفين.

ولفتت الإذاعة العبرية إلى أن ممثلى حركة "حماس" فى القاهرة توجهوا إلى الدوحة للتشاور مع قيادة الحركة هناك حول الاقتراح المصرى فيما توجه ممثلو حركة "الجهاد الإسلامى" إلى بيروت للغرض نفسه.

وفى السياق نفسه، قال عزام الأحمد رئيس الوفد الفلسطينى بمفاوضات القاهرة إن احتمالات التوصل إلى اتفاق قوية، معربا عن اعتقاده أن هذه الجولة من المفاوضات غير المباشرة مع الإسرائيليين قد تكون الأخيرة، مضيفا أن الهدف الأساسى هو تثبيت وقف إطلاق النار ورفع الحصار كاملا برا وبحرا وبكل ما يعنيه ذلك.


يديعوت أحرونوت : مؤشر شنغهاى يؤكد تراجع تصنيف الجامعات الإسرائيلية عالميا


كشف مؤشر شنغهاى المتخصص فى تصنيف الجامعات حول العالم وفقا لنوعية الأبحاث والمستوى الأكاديمى تراجع تصنيف الجامعات الإسرائيلية بشكل كبير فى التصنيف العالمى لعام 2014.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن المؤشر أوضح تراجع الجامعة العبرية فى القدس 11 مرتبة لتصل إلى المرتبة 70، فيما تراجع معهد الهندسة التطبيقية "التخنيون" مرتبة واحدة وحصل على المرتبة 78.

وأوضح المؤشر العالمى أن معهد "وايزمان" كان يحتل المرتبة 98 فى عام 2013 الماضى، لكنه صنف هذا العام بين المرتبات 100 – 150، وتراجعت جامعة تل أبيب إلى ما بين المرتبة 150 و200.

كما تراجعت جامعتا "بن جوريون" فى بئر السبع و"بار إيلان" بتل أبيب إلى ما بين المراتب 400 إلى 500 من بين الجامعات الأفضل فى العالم، فيما لم يشمل المؤشر جامعة حيفا بين أفضل 500 جامعة فى العالم.

جدير بالذكر أن كل من جامعة "هارفارد" الأمريكية، احتلت المرتبة الأولى فى لائحة أفضل جامعات العالم، وتلتها جامعة "ستانفورد" ثم جامعة "بيركلى" ومعهد "MIT"، ثم جامعة "كامبريدج" البريطانية.


معاريف : معاريف: 15 مليون شيكل تكلفة يوم القتال الواحد فى غزة


كشف ضابط إسرائيلى بالقسم التكنولوجى واللوجستى فى الجيش الإسرائيلى لصحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن التكلفة اللوجستية التى تتضمن العتاد والغذاء لكل يوم من القتال فى قطاع غزة خلال العملية العسكرية بلغت 15 مليون شيكل أى حوالى 4 ملايين دولار، مشيرا إلى التكلفة الإجمالية لعملية "الجرف الصامد" بلغت 420 مليون شيكل أى 122 مليون دولار.

وأضاف الضابط الإسرائيلى: "ينبغى أن يضاف إلى هذه التكلفة مبلغ 2 إلى 4 مليارات شيكل وهى قيمة التعويضات عن أيام الخدمة لجنود الاحتياط، والذخيرة وقطع الغيار، دون إدراج حساب تكلفة الغارات اليومية لسلاح الجو الإسرائيلى على قطاع غزة".

وكشف الضابط الإسرائيلى، أن استهلاك وقود الطائرات خلال العملية العسكرية قفز إلى 90% مقارنة مع ما ستهلكه خلال عملية "عمود السحاب" عام 2012، وأن استهلاك السولار بلغ 70%، إضافة إلى ذلك، ساعد فى تجنيد القوات 1072 أتوبيس و1147 سيارة عامة واستخدم أكثر من 1000 مجنزرة.

وقال الضابط إنه بعد انتهاء العملية سيجرى القسم حساب دقيق للخسائر التى ألحقت بلدات ومستوطنات غلاف غزة نتيجة تواجد القوات فيها وتحرك السيارات العسكرية خلال العملية، والتأكد من إعادة المناطق فى وضع سليم، وإخلاء ما تبقى من عتاد ونفايات خلفها الجيش.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

لو كنت أمتلك لودر أو أى معدة لذهبت للعمل بها فى حفر قناة السويس الجديدة بالمجان

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

لو كنت أمتلك لودر أو أى معدة لذهبت للعمل بها فى حفر قناة السويس الجديدة بالمجان

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق مصر

لو كنت أمتلك لودر أو أى معدة لذهبت للعمل بها فى حفر قناة السويس الجديدة بالمجان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة