اليوم.. بدء مرحلة جديدة لعلاج مرضى فيروس سى.. إعلان قواعد العلاج بـ"سوفالدى" وإرسالها للجامعات قبل تعميمها.. وطرح العقار بمراكز وزارة الصحة سبتمبر المقبل.. والتفاوض على 7 عقاقير خلال يناير وفبراير

السبت، 16 أغسطس 2014 01:05 م
اليوم.. بدء مرحلة جديدة لعلاج مرضى فيروس سى.. إعلان قواعد العلاج بـ"سوفالدى" وإرسالها للجامعات قبل تعميمها.. وطرح العقار بمراكز وزارة الصحة سبتمبر المقبل.. والتفاوض على 7 عقاقير خلال يناير وفبراير وزارة الصحة
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ، اليوم، مرحلة جديدة لعلاج مرضى فيروس سى بمصر، التى تعانى من أعلى نسبة انتشار للمرض عالميا، وذلك بإقرار القواعد العلاجية الخاصة بعقار سوفالدى، لعلاج مرضى فيروس سى خاصة من النوع الجينى للرابع، بنسب نجاح تصل لـ100%،فى الاجتماع المنعقد حاليا لاغضاء اللجنة الاستشارية العليا للكبد، والذى يضم 100 من الأساتذة المتخصصين فى علاج أمراض الكبد من مختلف الجامعات والمعاهد البحثية.

ويشهد الاجتماع المنعقد حاليا، التصويت على القواعد العلاجية التى تم الاتفاق عليها فى اجتماع عقد، يوليو الماضى بحضور 7 من كبار المتخصصين فى علاج فيروس سى، يعقبه مؤتمر صحفى لإعلان النتائج التى تم التوصل إليها اليوم، على أن يتم إرسال تلك النتائج إلى الجامعات والمراكز البحثية للتعليق عليها، تمهيدا لاعتمادها كقواعد علاجية ثابته للعلاج بالعقار.

ومن المنتظر بدء استيراد 225 ألف جرعة من العقار، آخر أسبوع من شهر أغسطس الجارى وأول أسبوع من شهر سبتمبر المقبل، ووفقا للاتفاقية الموقعة يين وزارة الصحة وشركة جيلياد المنتجة للعقار يوليو الماضى بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، وهى الكمية التى تكفى لعلاج من 55 إلى 60 ألف مريض بالمرحلة الأولى، المستمرة حتى شهر يناير المقبل، بتكلفة تصل الى 450 مليون جنيه.

ومن المقرر بدء تسجيل المرضى فى المراكز التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، سبتمبر المقبل، وذلك بتسجيل كل مريض نفسه داخل المركز التابع لمحافظته، وإجراء عدد من الفحوصات التى ستحدد مدى درجة المرض واحتياجه للعلاج بالعقار من عدمه، على أن يتم علاج كل مريض بالمركز التابع لمحافظته، مع إعطاء الأولوية فى بدء العلاج للمرضى أصحاب درجات تليف الكبد المرتفعة، بحيث يتم وضع ترتيب المرضى بقائمة الانتظار وفقا لدرجة المرض.

ويتكلف العلاج داخل مراكز اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية 2200 جنيها شهريا، و13 ألف جنيه للكورس العلاجى الكامل، وتوجد طرق مختلفة لتحمل تكلفة العلاج بالمراكز، على رأسها التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، بجانب التأمين الخاص بجهات العمل المختلقة والشركات، وأول على نفقة المريض، على أن تعطى أولوية العلاج وفقا للحالة المرضية فقط، فيما يتكلف سعر بيع العقار قى الصيدليات الخاصة 14 ألف جنيه شهريا.

وفى سياق متصل، تبدأ المرحلة الأولى من العلاج بالعقار، فى عدد محدود من المراكز، وهو 8 مراكز فقط، وذلك لحين تدريب كافة الأطباء على قواعد العلاج بعقار سوفالدى، كذلك تزويد المراكز بكافة الأجهزة الطبية اللازمة، على رأسها جهاز تحديد درجة تليف الكبد، وكذلك التأكد من عدم تسريب العقار خارج المراكز، على أن يتم تشغيل كافة المراكز بالمرحلة الثانية.

ومن جهة أخرى، بدأت وزارة الصحة التفاوض لتوفير 7 عقاقير جديدة لعلاج مرضى فيروس سى، والمقرر تسجيلها عالميا خلال يناير وفبراير المقبلين، بعد إجراء كافة التجارب عليها، على ألا تزيد أسعار تداولها داخل مصر عن الأسعار المتفق عليها لعقار سوفالدى.


أخبار متعلقة:


بدء اجتماع "العليا للكبد" لوضع قواعد العلاج بعقار "فيروس سى"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة