أكرم القصاص - علا الشافعي

"الإفتاء" تطالب بضرورة وضع ميثاق شرف وضوابط لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى.. أهم بنوده: الصدق والأمانة فى تداول البيانات والمعلومات.. والتأكيد على حقوق الملكية الفكرية وقوانين الفضاء الإلكترونى

السبت، 16 أغسطس 2014 11:11 ص
"الإفتاء" تطالب بضرورة وضع ميثاق شرف وضوابط لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعى.. أهم بنوده: الصدق والأمانة فى تداول البيانات والمعلومات.. والتأكيد على حقوق الملكية الفكرية وقوانين الفضاء الإلكترونى دار الإفتاء
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت دار الإفتاء المصرية أن الاستخدام غير المنضبط لشبكات التواصل الاجتماعى، ونشر صور ومقاطع مخالفة للأعراف الاجتماعية والقواعد الدينية، زادت من تنامى الدعوات التى تنادى بوضع ميثاق شرف لأخلاقيات وضوابط استخدام مواقع التواصل بعد أن بات من المستحيل حظر استخدامها فى عالم أصبح كالقرية الصغيرة .

وأضافت دار الإفتاء فى تقرير أعده مرصد دار الإفتاء للفتاوى التكفيرية والشاذة من خلال دراسة عميقة لشبكات التواصل الاجتماعى إلى ضرورة وضع ميثاق شرف لمجموعة من الضوابط الدينية، التى يجب أن يراعيها رواد التواصل الإلكترونى فيما بينهم، وتلك الضوابط تتمثل فى الحفاظ على الضروريات أو الكليات الخمس التى أمرنا الله سبحانه وتعالى بالحفاظ عليها، وهى "الدين، والنفس، والعرض، والمال والعقل".

وأكد التقرير أن الدار قد أصدرت العديد من الفتاوى تصدت فيها للمخاطر التى تنشأ عن الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعى، والتى كان أبرزها فتوى بأن "نشر الشائعات والتنابز بالألقاب البذيئة محرمٌ شرعًا"، حيث أكدت دار الإفتاء – فى بيان لها – أن النصوص الشرعية تواترت فى التشديد فى النهى عن التفحش والحث على صون اللسان والجوارح عن الفحش والبذاءة، وشددت دار الإفتاء على أن نشر الشائعات والفضائح وكذلك التنابز بالألقاب البذيئة والسباب بين الناس محرمٌ شرعًا، ولا يجوز فى أى حال من الأحوال، بل هو من باب نشر الفاحشة.

وأشار التقرير إلى أن هناك مجموعة من الضوابط الأخلاقية والاجتماعية والثقافية التى يجب أن يراعيها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعية أثناء عملية التواصل الإلكترونى فيما بينهم، وتأتى فى مقدمتها تحرى الصدق والأمانة فى طلب البيانات والمعلومات وتداولها، والتأكيد على حماية حقوق الملكية الفكرية وقوانين الفضاء الإلكترونى، وضرورة كفاية أمن البيانات والمعلومات وسريتها فى بعض الأحيان ومراعاة الخصوصية واحترامها، واتخاذ كافة التدابير الوقائية لحماية أفراد المجتمع من البيانات والمعلومات الضارة والملوثة.

ومن بين تلك الضوابط كذلك – بحسب التقرير – ضرورة مراعاة أن أخلاقيات عملية التواصل الاجتماعى عبر شبكة الإنترنت تستمد مبادئها وقواعدها وضوابطها من قواعد الدين الصحيحة، وعادات المجتمع وتقاليده وأعرافه، وكذلك يجب الالتزام بالقيم الاجتماعية والأخلاقية والثقافية بما يجعل رواد مواقع التواصل يحرصون على انتمائهم وأصالتهم، وبالتالى نضمن تحصين الشباب من السلوكيات المستوردة والغريبة وحمايتهم من الغزو الثقافى المخالف لثقافتنا الإسلامية.

وأضاف التقرير: أنه على مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى التحلى بالفضيلة ونشر القيم الدينية وتنمية هذه القيم فى نفوس الشباب وبين أفراد المجتمع ليبقى المجتمع مجتمعاً متماسكاً وقوياً وقادراً على مواجهة الأخطار والقيم الوافدة، وكذلك الثبات والتصدى للاتجاهات الغريبة والقضايا التى تثار من آن لآخر من خلال العمل المستمر على توضيح موقف الدين من القضايا المعاصرة والمشكلات الحياتية التى يعيشها طلاب التعليم الثانوى والجامعى والشباب بصفة عامة.

كما أكد التقرير على ضرورة الحفاظ على هوية الأمة الإسلامية والثقافية وشخصيتها الذاتية وعدم الانسياق وراء أخطار الانفتاح غير المنضبط، والذى يمكن أن يحدث من جراء عملية التواصل الإلكترونى، والالتزام بالقيم الثقافية الإسلامية الجادة والتى تتسم باحترام القواعد الدينية والأخلاقية والقيم السليمة المتمثلة بالنزاهة والحوار والشفافية.


أخبار متعلقة:


دار الإفتاء تفند ادعاءات المشكك فى أبى هريرة وصحيح البخارى وتؤكد: فاسق مردود الشهادة.. مَن يطعن فى أئمة نَقَلة الحديث من الصحابة ومَن بعدهم فمآله إلى مزبلة التاريخ









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد العزيز عيسى

مجهودات عظيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

عزت عامر

نشر القيم الدينية والتحلي بالسلوك الحسن

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين حمدي

موضوع هام جدا كنا غافلين عنه .. ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه … ).

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

مواقع التواصل الاجتماعي اساس كل بلاء في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين حمدي

موضوع هام جدا كنا غافلين عنه .. ( من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه … ).

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو هلال

يجب الحذر قدر المستطاع

عدد الردود 0

بواسطة:

البرعي

الصور والمقاطع المخالفة للأعراف الاجتماعية والقواعد الدينية

عدد الردود 0

بواسطة:

البرعي

الصور والمقاطع المخالفة للأعراف الاجتماعية والقواعد الدينية

عدد الردود 0

بواسطة:

البرعي

الصور والمقاطع المخالفة للأعراف الاجتماعية والقواعد الدينية

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف

ميثاق شرف لمن ؟؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة