لكل الحوامل.. 3 محطات تختلف فيها مخاطر الحمل.. الغثيان والتهابات الجهاز التنفسى والالتهابات المهبلية فى الثلث الأول.. وتقلصات الرحم فى الثلث الثانى.. وضغط الدم والسكر فى الثلث الأخير

الخميس، 14 أغسطس 2014 08:32 م
لكل الحوامل.. 3 محطات تختلف فيها مخاطر الحمل.. الغثيان والتهابات الجهاز التنفسى والالتهابات المهبلية فى الثلث الأول.. وتقلصات الرحم فى الثلث الثانى.. وضغط الدم والسكر فى الثلث الأخير الحوامل - أرشيفية
كتبت سارة حجاج وآلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحلم كل أم حامل بأن تصل بأمان إلى اليوم الذى تحمل فيه وليدها سليما معافا جميلا على يديها وأن يصلا معا إلى بر الأمان وأن تمر فترة الحمل بسلام, ولكن أحيانا تتعرض الأم إلى بعض المشكلات الصحية التى قد تؤثر عليها وعلى جنينها, وخلال فترة الحمل التى تستمر تسعة أشهر تمر المرأة بالعديد من التغيرات كما تواجهها العديد من المخاطر.

ويقسم الأطباء فترة الحمل إلى ثلاث مراحل، تستمر كل منها ثلاثة أشهر ولكل مرحلة تغيراتها ومخاطرها التى قد تهدد استمرار الحمل وسلامة الجنين ونستعرض فى السطور التالية هذه المراحل الثلاثة وما تحويه من مخاطر وكيفية تجنبها .

الثلث الأول..
التعرض لالتهابات الأنف والجهاز التنفسى، يعدا من الأمراض التى تهدد استمرار الحمل فى الثلث الأول وهو ما يؤكده استشارى أمراض النساء الدكتور عطية أبو النجا، موضحا أن إصابة الجهاز التنفسى بالفيروسات يتطلب فى بعض الأحيان تناول جرعات عالية من المضاد الحيوى والذى يمثل خطورة على الحمل فى تلك المرحلة، كما أن الإصابة بنوبات عنيفة من السعال قد يؤدى إلى زيادة تقلصات الرحم وينذر بإنهاء الحمل.

الإفرازات الدموية أيضا تعد من علامات الخطر فى تلك المرحلة وقد تؤدى إلى حدوث الإجهاض، ففى بعض الأحيان تمثل تلك الإفرازات دلالة هامة على وجود أمراض وعيوب خلقية بالمشيمة، وبالتالى لا تتمكن من القيام بدورها فى إمداد الجنين بالتغذية اللازمة لنموه.

ويضيف عطية أن الالتهابات المهبلية الشديدة تعتبر من أهم الأسباب التى تساعد على ارتفاع احتمال التعرض للإجهاض فى هذا الثلث وينصح كل سيدة بضرورة علاج تلك الالتهابات قبل بداية الحمل، فالالتهاب المهبلى يحدث نتيجة للإصابة بعدوى فيروسية أو ميكروبية قد تنتقل إلى الرحم وتنهى حياة الجنين.

وقد يتعامل البعض مع غثيان الحمل بتساهل ولكن أبو النجا، يؤكد على أن غثيان الحمل قد يعد من الأعراض الخطرة فى تلك المرحلة، فكثرة التقيؤ تصيب السيدة بنقص السوائل من الجسم، مما يؤدى إلى زيادة تركيز البول، وهو ما يرفع من احتمال الإصابة بالتهابات المثانة والتى يمكنها أن تنتقل إلى الرحم نظرا لقصر مجرى البول عند المرأة.

وتجنب التعرض لتلك الحالة يكون بالحرص على تناول كميات كبيرة من الماء لتعويض هذا النقص.

ويضيف، أن الإصابة بالنزلات المعوية أيضا تعد من الأمور إلى يجب أن تنتبه لها السيدة وتتوخى الحذر منها، فبعض الفيروسات المعوية مثل السلامونيا قد يؤدى إلى الإصابة بالحمى والحرارة وهو ما يؤدى إلى حدوث الإجهاض.

الثلث الثانى..
ثقب كيس الماء وانقباضات الرحم يعدا من أهم الأسباب التى قد تهدد استمرار الحمل فى تلك المرحلة كما يؤكد د. أبو النجا، ويضيف أنه على المرأة التنبه جيدا إلى أعراض الإصابة بتلك المشاكل، ومن أهمها الشعور بآلام أسفل البطن كتلك التى تصاحب الدورة الشهرية، وتدل على وجود تقلصات بالرحم مما يستلزم الكشف عن أسبابها والعمل على علاجها من خلال تناول مضادات التقلصات، كما يجب الانتباه أيضا إلى طبيعة الإفرازات المهبلية وفى حالة ملاحظة إفرازات سائلة تشبه الماء يجب استشارة الطبيب فورا، وإجراء سونار لقياس كمية السائل الأمينوسى حول الجنين للتأكد من بقائه فى النسب الطبيعية.

الثلث الثالث..
انفصال المشيمة ومرض السكر من أهم الأسباب التى تؤدى إلى موت الجنين فى تلك المرحلة، هذا ما تؤكده الدكتورة نجلاء الشبراوى رئيس قسم النساء والتوليد جامعة الأزهر، وتوضح أنه توجد بعض الحالات التى تتعرض للإجهاض فى الشهور الأخيرة من الحمل، وذلك يكون نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام مستوى السكر والإصابة ببعض الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء، والإصابة أيضا بالالتهابات المزمنة فى الكلى وأمراض الكبد وإصابة الأم بميكروب داخل الرحم أو بعض أنواع الفيروسات مثل فيروس أنفلونزا الطيور أو الخنازير.

وتضيف د. نجلاء أن انفجار جيب الماء فى الشهر السابع أو الثامن، نتيجة حدوث بعض الالتهابات المهبلية يسهل من انتقال دخول الميكروبات إلى الرحم والتسبب بوفاه الجنين، لافتة إلى أن من أشهر الأسباب التى تؤدى إلى وفاة الطفل داخل الرحم هو الإصابة بمرض السكر أو سكر الحمل.

كما توضح أن وفاة الطفل داخل الرحم أكثر من 48 ساعة يعرض الأم لسيولة فى الدم واضطرابات التجلط فى الأوعية الدموية، لذا توصى بوجوب متابعة الطبيب المختص متابعة دائمة حتى يتم تجنب حدوث أى مخاطر.

وتؤكد أيضا أنه فى حالة إذا كان الحمل يواجه خطرا نتيجة الإصابة ببعض الأمراض، فيجب المتابعة الدائمة مع الطبيب، أما إذا كان الحمل طبيعى فيجب أن تكون زيارة الطبيب مرة واحدة شهريا حتى الشهر السابع، وفى الشهر الثامن كل 15 يوما، وفى الشهر التاسع كل أسبوع.

وفى نفس السياق يذكر الدكتور علاء الغنام أستاذ أمراض النساء جامعة القاهرة أن من أهم الأسباب التى تؤدى إلى موت الجنين فى المرحلة الثالثة من الحمل وهو إصابة الأم بتسمم الحمل أو وجود مشاكل بالمشيمة أو إصابة الطفل بتشوهات خلقية أو إصابة الأم بأنيميا حادة، مضيفا أن انفصال المشيمة من الرحم فى الشهور الأخيرة يؤدى إلى نقص الأكسجين الذى يستمده الجنين من الدم الذى تغذيه بها المشيمة، وذلك يعد من أهم أسباب وفاة الجنين فى المرحلة الثالثة.

ويشير د. علاء أن من الأسباب أيضا التى تؤدى إلى وفاة الجنين داخل الرحم هى تأخر نمو الجنين بداخله، وهو حالة يقصد بها عدم نمو الطفل بشكل طبيعى وملائم لعمره الرحمى وتلك الحالة يتعرض لها بعض الأجنة بدون سبب محدد حيث يعانون من نقص فى مخزون الدهون والجليكوجين بصورة أقل كثيرا من المستويات الطبيعية وبالتالى يتوقفون عن النمو.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة