بدانة الأم أثناء الحمل تؤدى لإصابة الطفل بعيوب خلقية فى القلب والكلى

الخميس، 14 أغسطس 2014 07:02 م
بدانة الأم أثناء الحمل تؤدى لإصابة الطفل بعيوب خلقية فى القلب والكلى امرأة حامل - أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إصابة المرأة الحامل بالسمنة تمثل واحدة من أكبر الأخطار على صحة الجنين والأم، حيث توجد علاقة بين إصابة المرأة الحامل بالبدانة وإصابتها بمرض السكر، مما قد يتسبب ذلك فى حدوث أضرار على صحة الجنين.

تقول الدكتورة نجلاء الشبراوى رئيس قسم النساء والتوليد جامعة الأزهر، إن إصابة المرأة الحامل بالسمنة المفرطة تعد أحد العوامل الرئيسية فى حدوث عيوب خلقية فى القلب والكلى والجهاز البولى عند الجنين، لافتة إلى أنه من المعروف أن السيدات اللاتى يعانين من مرض السكرى قبل الحمل تزداد لديهن خطر حدوث عيوب خلقية فى القلب والكلى عند الجنين، ويعود هذا إلى ارتفاع مستوى السكرى فى الدم، فى الوقت الذى تتشكل فيه أعضاء الجنين.

وتستكمل د. نجلاء، أن هناك صلة قوية بين مرضى السكر والبدانة المفرطة، لكن أثبتت الدراسات أن خطر حدوث عيوب خلقية يعود بشكل كبير إلى البدانة أكثر من الإصابة بمرض السكر، مشيرة إلى أن درجة بدانة الأم تعد العامل الذى يشير بشكل أكبر إلى احتمال حدوث عيوب فى القلب لدى الجنين.

تنصح رئيس قسم النساء والتوليد، النساء اللاتى يفكرن فى الإنجاب بملاحظة أوزانهن قبل حدوث الحمل، لأن الوزن الزائد يكون له آثار ضارة على صحة الأم والجنين.


اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة