المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية مستمرة مع اقتراب انقضاء الهدنة

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 05:51 م
المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية مستمرة مع اقتراب انقضاء الهدنة بوادر لتجدد القتال فى غزة - ارشيفية
غزة/القاهرة 1 (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلوح فى الأفق خطر تجدد القتال فى غزة اليوم الأربعاء مع قرب انتهاء هدنة مدتها ثلاثة أيام دون ظهور أى بوادر على احراز تقدم فى المفاوضات غير المباشرة التى تجرى في القاهرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال مسؤول فلسطينى مطلع على المفاوضات ان مصر قدمت اقتراحا جديدا لاتفاقية هدنة دائمة تتناول مطلبا فلسطينياً رئيسيا برفع الحصار الاسرائيلى والاجراءات المشددة المصرية المفروضة على قطاع غزة.

ولدى اسرائيل ومصر مخاوف أمنية عميقة تجاه حماس التي تسيطر على القطاع وهو الامر الذي يعقد التوصل الى أي اتفاق بشأن تخفيف القيود على الحدود.

ولم يتضح من تصريحات المسؤول كيف سيتم التعامل مع هذه المخاوف بالاضافة الى مطلب اسرائيل بنزع سلاح غزة. وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري ان نزع السلاح ليس خيارا.

وعاد المفاوضون الإسرائيليون إلى القاهرة بعدما امضوا ليلتهم في إسرائيل في حين تنتهي الهدنة الساعة 2100 بتوقيت جرينتش. وأودت الحرب التي استمرت شهرا بين إسرائيل والنشطاء في قطاع غزة بحياة 1945 فلسطينيا و67 اسرائيليا.

واستأنف المفاوضون الاسرائيليون ومسؤولو المخابرات المصرية الاجتماعات التي قد تستمر حتى نهاية العملية.

وقال عزام الاحمد وهو مسؤول بحركة فتح يرأس الوفد الفلسطيني في القاهرة ان المفاوضات وصلت الى مرحلة بالغة الحساسية ومن المرجو التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار قبل ان تنتهي الهدنة الحالية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة