5 أعراض خادعة قد تكون علامات للإصابة بالأزمة القلبية.. الشعور بالتعب غير المبرر.. ضعف الانتصاب.. تورم الساق والكاحل.. القلق والذعر والغضب السريع.. عدم انتظام ضربات القلب بعد شرب الخمور

الأربعاء، 13 أغسطس 2014 03:12 م
5 أعراض خادعة قد تكون علامات للإصابة بالأزمة القلبية.. الشعور بالتعب غير المبرر.. ضعف الانتصاب.. تورم الساق والكاحل.. القلق والذعر والغضب السريع.. عدم انتظام ضربات القلب بعد شرب الخمور صورة ارشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
معظمنا يعرف الأعراض الكلاسيكية للنوبة القلبية، وهى عبارة عن ألم أسفل الذراع، وضيق فى التنفس، وغثيان، ولكن هناك علامات أخرى، أكثر دهاءً تظهر أن هناك مشكلة خطيرة فى القلب، واكتشافها يمكن أن ينقذ حياتك.

يقول الدكتور ستيفن ماسلى زميل جمعية القلب الأمريكية، إنه من الضرورى الاستماع إلى جسمك، لأن العلامات الكلاسيكية المعروفة قد لا تظهر على الكثيرين عندما يصابون بنوبة قلبية وهذه العلامات الكلاسيكية هى الضغط فى الصدر وضيق التنفس، والألم الذى يشمل أسفل الذراع، ويؤكد أن هناك بعض الأشخاص وخاصة النساء لديهن إشارات أقل وضوحًا.

يؤكد "ماسلى" أن هناك خمسة أعراض خفية قد تكون مؤشرًا على وجود مشاكل فى القلب:
التعب غير المبرر
إذا كنت فجأة لا تستطيع أن تقوم بالأنشطة العادية دون الشعور بدوار أو تشعر بالتعب بشكل غير معقول، فقد يشير هذا إلى أن هناك خللا فى قلبك، لأن قلبك هو محرك الجسم، والمسئول عن ضخ الدم لتغذية تحركاتك.

ضعف الانتصاب
كشفت دراسة أسترالية شملت أكثر من 90،000 من الرجال أن عدم القدرة على الانتصاب، مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والموت المبكر، وأظهرت دراسة أخرى نشرت فى مجلة الدورة الدموية فى عام 2010 أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، معرضون للمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية أو للموت بنوبة قلبية بالمقارنة ببقية الأشخاص.

ونصح القائمون على الدراسة فى حال الإصابة بالضعف الجنسى، باللجوء للطبيب للتحقق من سلامة قلبك.

تورم الساق والكاحل
أحيانًا يتورم الساق والكاحل بشكل مؤقت نتيجة للأعراض الهرمونية مثل الحمل، الغذاء الغنى بالملح أو الدواء، ولكن قد يكون أيضاً هذا التورم علامة على فقد كفاءة قدرة القلب على ضخ الدم.

وإذا كنت تعانى من ورم الساق غير المبرر، راجع طبيبك لتطمئن على قلبك.

القلق والذعر والغضب سريع
لا يناقش الأطباء الأعراض القائمة على العاطفة عادة عندما يتعلق الأمر بأمراض القلب، ولكن الناس المنكوبة بنوبة قلبية كثيرا ما يقولون إن أول علامة قبل النوبة القلبية هى القلق غير المبرر أو الذعر والغضب، حيث إن الغضب يمكن أن يكون الزناد لنوبة قلبية.

ووجدت دراسة كبيرة نشرت فى مجلة القلب فى عام 2000 أن الأشخاص الذين كانوا الأكثر غضبًا لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية " الشريان التاجى" وتقريبًا ثلاث مرات أكثر من الأشخاص العادية لخطر الإصابة بالنوبات القلبية.

عطلة الأعياد ومتلازمة القلب
صدر هذا المصطلح عندما لاحظ أطباء الطوارئ ارتفاعًا فى زيارة غرفة الطوارئ خلال عطلات الأعياد عندما يفرطون فى شرب المشروبات الكحولية، أو فى تناول الوجبات الدسمة، وهذا يمكن أن يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب، وفى بعض الحالات، يمكن هذا أن يؤدى إلى أزمة قلبية.

ومن المهم أن تذكر هذه الأعراض إلى الطبيب الذى قد يصف رسم القلب (ECG) أو يطلب منك ارتداء جهاز القلب لتعقب التغييرات.

خلاصة القول وفقاً لما يقول الدكتور ستيفن ماسلى، هو ضرورة أن تعرف جسمك، فعندما تواجه أى تغييرات كبيرة غير عادية فى السلوك البدنى الخاص بك لابد وأن تذهب لطبيبك، ولا تتجاهل الأعراض، لأن هذا الالتفات يمكنه إنقاذ حياتك،

يستقبل "اليوم السابع" استفساراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة