الصحافة الإسرائيلية: الوفد الإسرائيلى يعود للقاهرة بعد التشاور مع تل أبيب لتثبيت التهدئة.. مطالب بتمديد الهدنة 72 ساعة إضافية لإنجاز الاتفاق.. الكنيست يناقش اليوم زيادة ميزانية الدفاع 4 مليارات شيكل

الثلاثاء، 12 أغسطس 2014 01:02 م
الصحافة الإسرائيلية: الوفد الإسرائيلى يعود للقاهرة بعد التشاور مع تل أبيب لتثبيت التهدئة.. مطالب بتمديد الهدنة 72 ساعة إضافية لإنجاز الاتفاق.. الكنيست يناقش اليوم زيادة ميزانية الدفاع 4 مليارات شيكل
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإذاعة العامة الإسرائيلية

الوفد الإسرائيلى يعود مجددا للقاهرة بعد التشاور مع تل أبيب لتثبيت التهدئة.. مصادر فلسطينية: المحادثات اليوم ستكون حاسمة.. وموقع إسرائيلى: مصر ستعيد سفيرها إلى إسرائيل إذا نجحت المفاوضات

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الوفد الإسرائيلى المفاوض وصل مجددا إلى القاهرة صباح اليوم الثلاثاء، لمتابعة المحادثات مع مسئولى المخابرات العامة المصرية حول تثبيت اتفاق التهدئة فى قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن مصدر سياسى إسرائيلى مسئول صباح اليوم الثلاثاء، قوله إن مفاوضات القاهرة مستمرة وسط تباعد فى مواقف الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى.

فيما نقل الموقع الإخبارى لحركة الجهاد الإسلامى عن مسئول فى الوفد الفلسطينى بالقاهرة توقعه أن يتم غداً التوصل إلى اتفاق نهائى لوقف إطلاق النار ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجهاد الإسلامى إن الوفد الفلسطينى قطع أكثر من نصف الطريق فيما يتعلق بالقضايا المطروحة، مشيراً إلى أن الجانب المصرى قدم تسهيلات كبيرة بشأن فتح معبر رفح.

وذكرت مصادر إعلامية فلسطينية أخرى أن جلسة المفاوضات اليوم ستكون حاسمة فيما أقر القيادى بحركة حماس موسى أبو مرزوق، بصعوبة المفاوضات الجارية حالياً.

وفى السياق نفسه، قالت وسائل إعلام إسرائيلية أخرى إن المجلس الوزارى المصغر للشؤون الامنية والسياسية "الكابنيت" سيجتمع اليوم الثلاثاء فى تمام الساعة 12 ظهراً من أجل مناقشة آخر تطورات مفاوضات وقف إطلاق النار فى العاصمة المصرية القاهرة وترتيبات أمنية أخرى متعلقة بقطاع غزة.

ونقل موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى عن مصادر مطلعة من المفاوضات فى القاهرة، أن الوفد الإسرائيلى أبدى استعداده خلال المحادثات للإفراج عن أسرى صفقة شاليط الذين اعتقلتهم إسرائيل بعد عملية خطف وقتل المستوطنين الثلاثة بالخليل، والإفراج عن أسرى الدفعة الرابعة ونواب حركة حماس البرلمانيين مقابل تسليم حماس جثة الجندى المفقود فى قطاع غزة "أورون شاؤول".

ونقل الموقع الإخبارى أيضا عن مصادر دبلوماسية مطلعة أن مصر أرسلت رسالة واضحة إلى إسرائيل مفادها أن مصر مستعدة لإعادة سفيرها إلى تل أبيب إذا نجحت مباحثات القاهرة، وأفضت إلى اتفاق بعيد المدى لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقالت المصادر إن إسرائيل اقترحت على الفلسطينيين سلسلة تسهيلات لرفع الحصار عن غزة منها توسيع عمل المعابر البرية بين إسرائيل والقطاع وتوسيع نطاق الصيد البحرى.

وأوضحت المصادر أن مصر تعارض المطالب الفلسطينية بإنشاء ميناء بحرى فى هذا التوقيت، وأن كلا من المصريين والفلسطينيين يحاولون إيجاد صيغة متفق عليها لتشغيل معبر رفح البرى.

فيما قالت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى إن الوفد الإسرائيلى عاد مساء أمس الاثنين، إلى تل أبيب من أجل نقل آخر تطورات المحادثات مع الفصائل الفلسطينية مع القيادة الإسرائيلية، مشيرة إلى أن التقديرات فى إسرائيل تتحدث عن التوصل إلى اتفاق فى اغلب القضايا التى نوقشت فى القاهرة.

وكانت قد دعت مصر الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى إلى استغلال تلك الهدنة فى استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها على التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار شامل ودائم.

جدير بالذكر أن مطلب الفلسطينيين الأساسى هو أن ترفع إسرائيل الحصار البرى والبحرى المفروض على القطاع منذ عام 2007.



يديعوت أحرونوت

نتنياهو يلغى اجتماع "الكابنيت" اليوم لمناقشة محادثات القاهرة للتهدئة.. مصادر إسرائيلية: يجب تمديد الهدنة 72 ساعة إضافية لإنجاز الاتفاق.. وتل أبيب توافق على نشر حرس السلطة على جميع معابر غزة بما فيها رفح


قال مسئول سياسى إسرائيلى رفيع المستوى لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى ألغى اجتماع المجلس الوزارى المصغر للشئون الامنية والسياسية "الكابنيت" الذى كان مقرر انعقاده الساعة 12 ظهر اليوم لبحث تطورات محادثات وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية فى القاهرة.

وأوضح المسئول الإسرائيلى أن قرار الإلغاء جاء بسبب التقارير التى تتحدث عن فجوات كبيرة فى المحادثات بين الفلسطينيين وإسرائيل، مشيرا إلى أنه لن يحدد موعدا جديدا لاجتماع الكابنيت، لافتا إلى أنه كان من المنتظر أن يجتمع المجلس الوزارى المصغر اليوم لبحث سير المفاوضات فى القاهرة وسط أنباء عن تحقيق بعض التقدم فيها.

من جهة أخرى، قالت يديعوت نقلاً عن مصدر سياسى إسرائيلى مسئول قوله, إن مفاوضات القاهرة ثابتة فى مكانها، وأن مواقف الطرفيْن الإسرائيلى والفلسطينى ما زالت متباعدة.

ووصل الوفد الإسرائيلى المفاوض إلى القاهرة صباح اليوم لمواصلة الاتصالات مع الجانب المصرى, بعد عودته إلى إسرائيل الليلة الماضية لإطلاع كبار المسئولين على نتائج المفاوضات.

وأعربت مصادر سياسية إسرائيلية للصحيفة العبرية عن اعتقادها بأن الحاجة تقتضى تمديداً آخر للتهدئة السارية حالياً بـ72 ساعة, ليتسنى إنجاز الاتفاق القاضى بتثبيت التهدئة.

وكشفت المصادر أن إسرائيل وافقت على نشر عناصر الحرس الرئاسى للسلطة الفلسطينية فى الجانب الفلسطينى من جميع معابر القطاع, بالإضافة إلى معبر رفح مع مصر المزمع اعتماد اتفاق فلسطينى مصرى منفصل بشأنه، كما تميل إسرائيل إلى الموافقة على تحويل الأموال اللازمة لدفع رواتب موظفى القطاع ضمن آلية مراقبة يتولاها طرف ثالث لم يحدَد بعد.

وأوضحت المصادر أن إسرائيل رفضت السماح بإدخال مواد البناء القابلة للاستخدام العسكرى أيضاً إلى القطاع, ما لم يتم إنجاز اتفاق بإخضاع هذه العملية للمراقبة الدولية، كما أوضح الوفد الإسرائيلى أن النقاش حول فتح ميناء بحرى فى غزة أو فتح خط بحرى بين غزة وميناء لارنكا القبرصى بإشراف أوروبى لا مجال للحديث عنه الآن.

بدورها قالت مصادر مصرية إن الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى أبديا أمس بعض الليونة فى مواقفهما بفعل الضغوط الدولية الشديدة التى يخضع لها كلاهما مما يبشر بتحقيق انفراجة فى المفاوضات.

وأشارت يديعوت إلى أن موعد التهدئة الحالية سينتهى منتصف ليل غد الأربعاء فيما أكد مصدر سياسى مسئول أن أى تجديد لإطلاق النار على إسرائيل سيقابَل برد فعل شديد القسوة إلى حد توسيع العملية العسكرية السابقة.



معاريف

الكنيست يناقش اليوم زيادة ميزانية الدفاع 4 مليارات شيكل

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن لجنة المالية البرلمانية بالكنيست ستجتمع ظهر اليوم لمناقشة طلب رئيس قسم الميزانيات فى وزارة المالية الإسرائيلية زيادة ميزانية الدفاع للعام الجارى بحوالى 4 مليارات شيكل لتصل لـ60 مليار شيكل.

وأوضحت معاريف أن هذه الزيادة تأتى بناء على تفاهمات بين وزير المالية يائير لابيد، ووزير الدفاع موشيه يعالون، مشيرة إلى أن جزءاً منها يستهدف تغطية النفقات المباشرة المترتبة على العملية العسكرية "الجرف الصامد" فى قطاع غزة.

فيما قالت الإذاعة العامة الإسرائيلية فى تقرير لها اليوم إنه من المقرر أن ينشر مراقب الدولة ظهر اليوم تقريراً خاصاً حول كيفية إعداد ميزانية الدولة خلال عامى 2011 و2012, حيث كان يوفال شتاينتس يتولى حقيبة وزارة المالية, مشيرة إلى أن هذه الفترة شهدت عجزاً مالياً حكومياً كبيراً بلغ 39 مليار شيكل أى ما يضاعف التقديرات السابقة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة