هاآرتس: مصر رفضت الاقتراح الأوروبى الخاص بميناء غزة

الإثنين، 11 أغسطس 2014 02:05 م
هاآرتس: مصر رفضت الاقتراح الأوروبى الخاص بميناء غزة ميناء غزة
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن مصر رفضت بشدة الاقتراح الذى قدمه الاتحاد الأوروبى بإعادة تأهيل ميناء غزة، وفتح مسار بحرى للمسافرين والبضائع بين غزة وقبرص بإشراف أوروبى.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن رفض القاهرة جاء بسبب المخاوف من أن يساهم هذا الاقتراح فى فصل غزة عن الضفة الغربية والمس بالوحدة الفلسطينية، كما أنه سيمس بالسيطرة المصرية على معبر رفح.

وقالت الصحيفة العبرية، إن رئيس الوفد الفلسطينى المفاوض فى القاهرة، عزام الأحمد، كان هدد بمغادرة الوفد لمصر إذا لم تقدم إسرائيل ردا على المطالب الفلسطينية، وبعدها أعلن أن الوفد قرر تمديد وجوده فى القاهرة لمدة 24 ساعة، لمواصلة المفاوضات مع مصر، حتى تم الإعلان مساء أمس عن هدنة جديدة لمدة 72 ساعة.

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أنه لأول مرة تتفاوض إسرائيل مع وفد فلسطينى من حكومة الوحدة الفلسطينية، يضم حركة "حماس" التى تعتبرها كيان إرهابى، بطريقة غير مباشرة مضيفة أنه لهذا السبب فلن تجرى مفاوضات مباشرة بين الجانبين.

وأشارت هاآرتس إلى أن ممثلى حماس والجهاد الإسلامى انضموا إلى اجتماعات مشتركة، تماما مثلما انضم وفد منظمة التحرير الفلسطينية والوفد الأردنى فى مؤتمر مدريد عام 1991 ومحادثات لاحقة فى واشنطن، وكانت إسرائيل تعتبر حينها منظمة التحرير منظمة إرهابية، مضيفة أن إصرار إسرائيل على رؤية الحكومة الفلسطينية بأنها "كيان إرهابى" عقد الأمور بالنسبة لها.

وأشارت هاآرتس إلى أنه سبق دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، قيام الفصائل الفلسطينية بإطلاق 35 صاروخا وقذيفة "هاون" من قطاع غزة. كما هاجم سلاح الجو الإسرائيلى، أمس، أكثر من 40 هدفا فى القطاع، قتل خلالها 4 فلسطينيين بينهم طفل يبلغ من العمر 14 عاما وامرأة تبلغ 37 عاما وباحث من تنظيم "ميزان لحقوق الإنسان ومواطن مدنى فلسطينى بسبب قصف منزله، كما أصيب 25 مواطنا آخرين، لافتة إلى أنه وحسب وزارة الصحة الفلسطينية فقد بلغ عدد الشهداء حتى أمس الأحد 1935 شهيدا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة