قطار العلم فى أوروبا لا يتوقف.. أمريكيون يبتكرون جهازاً يستخدم أشعة الليزر والموجات الصوتية فى طريقة جديدة لعلاج السرطان.. وباحثون اسكتلنديون يخترعون سوارا حديديا يقيس أشعة الشمس

الأحد، 10 أغسطس 2014 11:34 ص
قطار العلم فى أوروبا لا يتوقف.. أمريكيون يبتكرون جهازاً يستخدم أشعة الليزر والموجات الصوتية فى طريقة جديدة لعلاج السرطان.. وباحثون اسكتلنديون يخترعون سوارا حديديا يقيس أشعة الشمس صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ابتكر باحثون من جامعة واشنطن فى سانت لويس، جهاز محمول جديد يستخدم أشعة الليزر والموجات الصوتية يمكنه أن يغير الطريقة التى يشخص ويعالج الأطباء بها سرطان الجلد، حيث يمكن استخدامه مباشرة على المريض وقياس مدى عمق الورم فى حالات سرطان الجلد القتامى.

ذكرت ميديكال نيوز توداى نقلا عن الخبراء، أن سرطان الجلد هو السرطان الخامس الأكثر شيوعا فى الولايات المتحدة وتتزايد معدلات الإصابة به بشكل أسرع من أى سرطان آخر ويعد النوع الأخطر هو السرطان القتامى، ويتسبب فى أكثر من 75٪ من وفيات سرطان الجلد.

يقول بروفيسور لين كورنيليوس أستاذ الأمراض الجلدية والمشارك فى ابتكار الجهاز أن الجهاز يمكنه معرفة عمق الورم وبالتالى تحديد الخطة العلاجية بدقة بناء عليها.

وفقا للخبراء أيضا فإن الأجهزة الحالية كلها لا يمكنها اكتشاف وتشخيص سرطان الجلد ولا مرحلته بدقة ويمكن أن تعطى نتائج خاطئة فى حالات كثيرة، وأما الجهاز الجديد فيقول مبتكروه إنه يعمل بتقنية تسمى المجهر الضوئى، حيث يستخدم موجات فوق صوتية بتردد عالٍ جدا، وأشعة الليزر فى فحص الجلد.

ولكن لم يخرج الجهاز بعد للاستخدام التجارى، ويعد الباحثون بخروجه قريبا بعد إتمام رحلة التجارب عليه للتأكد من كفاءته التامة وفعاليته العالية فى كل الحالات.

"سمارت سان" هو سوار يتغير لونه فى حال بقائك لساعات طويلة تحت أشعة الشمس، ليحذرك بحصولك على مستويات خطيرة من أشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة، ليتغير لونها من الأصفر إلى الوردى بفعل ارتفاع مستوى الحمض بها نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

ويعد سرطان الجلد، أكثر أنواع السرطان فتكا، ومن أعلى أنواع السرطان انتشارا لتصل نسبة الإصابة به خمس مرات عما كانت عليه منذ 40 عاما، مع تشخيص 17 شخصا من بين كل 100 ألف شخص سنويا.

فقد قامت مجموعة من الباحثين الاسكتلنديين بتصميم السوار – الذى يصل سعره إلى جنيه إسترلينى واحد - المضاد للماء، يساعد على مكافحة الإصابة بسرطان الجلد عن طريق تنبيه مرتديها بطول بقائهم تحت أشعة الشمس الضارة وضرورة الابتعاد، فى محاولة لتقليل فرص الإصابة بالمرض.

وأوضح الباحثون الاسكتلنديون أن السوار يعد أرخص وسيلة وأكثر فاعلية للحد من معدلات الإصابة بسرطان الجلد.

ويعد سرطان الجلد من أشد أنواع السرطان فتكا، والمسئول عن أكثر من 2200 حالة وفاة فى المملكة المتحدة فى عام 2011.


موضوعات متعلقة..

ابتكار جهاز محمول لتشخيص وعلاج سرطان الجلد

سوار يتغير لونه لتحذيرك من بقائك فترة طويلة تحت أشعة الشمس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة