الصحافة الإسرائيلية: حماس تجدد قصف تل أبيب والقبة الحديدية تعترض 4 صواريخ.. وصول عدد ضحايا "الجرف الصامد" لـ200 شهيد فلسطينى.. عباس يصل القاهرة اليوم وأنقرة الجمعة لدفع وقف إطلاق النار

الأربعاء، 16 يوليو 2014 01:04 م
الصحافة الإسرائيلية: حماس تجدد قصف تل أبيب والقبة الحديدية تعترض 4 صواريخ.. وصول عدد ضحايا "الجرف الصامد" لـ200 شهيد فلسطينى.. عباس يصل القاهرة اليوم وأنقرة الجمعة لدفع وقف إطلاق النار
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإذاعة العامة الإسرائيلية:حماس تجدد قصف تل أبيب والقبة الحديدية تعترض 4 صواريخ

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، خلال نبأ عاجل لها منذ قليل أن منطقة تل أبيب الكبرى ومدينة "هرتسليا" و"رعنانا" و"هود هاشارون" تعرضوا لعدد كبير من القذائف الصاروخية أطلقتها حركة "حماس" صباح اليوم الأربعاء.

وأضافت الإذاعة العبرية أن منظومة "القبة الحديدية" اعترضت 4 صواريخ فوق منطقة تل أبيب، مشيرة إلى أن عددا كبيرا من الإسرائيليين أصيبوا بالهلع.

وأعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس مسئوليتها عن إطلاق 8 صواريخ باتجاه تل أبيب، وأطلقت قبل قليل قذيفة صاروخية باتجاه المجلس الإقليمى أشكول.

ولفتت الإذاعة العبرية إلى أن "القبة الحديدية" قامت باعتراض 8 صواريخ أطلقت باتجاه اشكلون، فيما سقط صاروخان آخران فى منطقة غير مأهولة بالمدينة مما أدى إلى نشوب حريق، كما سقط صاروخان أيضا فى منطقة غير مأهولة بالمجلس الإقليمى شافير قرب كريات ملاخى، وأطلقت عدة صواريخ باتجاه "كريات جات".

بيريز يزعم إسرائيل ليست معنية بإلحاق الأذى بالمدنيين فى غزة:

زعم الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز، أن سلاح الجو الإسرائيلى يبذل قصارى جهوده لمنع وقوع إصابات فى صفوف المدنيين والأطفال فى قطاع غزة، مدعيا أن إسرائيل ليست معنية على الإطلاق بإلحاق الأذى بالمدنيين.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن بيريز قوله خلال استقباله وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موجيرينى، صباح اليوم الأربعاء، أن الجهة الوحيدة التى رفضت القبول بوقف إطلاق النار هى "حماس" التى تواصل إطلاق قذائفها الصاروخية على إسرائيل.

وأعرب بيريز عن تقديره لموقف إيطاليا ودول أوروبية أخرى أدانت ممارسات حماس، فيما أعربت الوزيرة الإيطالية عن أملها فى أن يتم التوصل قريباً إلى وقف لإطلاق النار.


يديعوت أحرونوت: إسرائيل تطالب 100 ألف فلسطينى فى شمال غزة بإخلاء منازلهم.. وصول عدد ضحايا "الجرف الصامد" لـ 200 شهيد.. وحماس تهاجم مصر وتصف مبادرتها بـ"الانهزامية"

طالب جيش الاحتلال الإسرائيلى، عبر رسائل مسجلة، فى ساعات متأخرة من مساء أمس الثلاثاء، 100 ألف فلسطينى يقيمون فى شمال قطاع غزة بإخلاء بيوتهم حتى الساعة صباح اليوم الأربعاء.

وقال موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى التابع لصحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الناطق باسم الجيش الإسرائيلى قال فى بيانه إن الجيش يتوجه الى السكان كجزء من جهوده للامتناع عن إصابة المدنيين، ومن أجل أمنهم الشخصى، على حد زعمه.

وقالت يديعوت إن 18 ألف فلسطينى من سكان شمال القطاع تركوا بيوتهم فى مساء أمس وتوجهوا نحو مركز "الأونروا" فى وسط القطاع، مضيفة أن الطيران الإسرائيلى واصل شن هجمات جوية على قطاع غزة، وكان من بين الأهداف التى قصفها منزل عضو القيادة السياسية لحركة حماس محمود الزهار.

وقال شهود عيان إنه تم تدمير المنزل بشكل مطلق، كما تمت مهاجمة منزل فتحى حامد، وزير الداخلية السابق فى حكومة حماس، مشيرين إلى أن عدد القتلى فى قطاع غزة وصل الى 200 شخص منذ بداية الهجوم الإسرائيلى.

وفى السياق نفسه قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلى يواصل الاستعداد لاحتمال التوغل البرى فى قطاع غزة، بالتوازى مع خطة هجمات يومية تشمل عددا كبيرا من الأهداف، لتوسيع العملية العسكرية بعد فشل الجهود المصرية لإعلان وقف إطلاق النار.

وكان المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر "الكابنيت" قد صادق أمس على اقتراح وقف إطلاق النار الذى قدمته مصر ابتداء من الساعة التاسعة من صباح أمس، لكن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تواصل، وتم إطلاق ما لا يقل عن 100 صاروخ وقذيفة هاون بعد التاسعة صباحا، اعترضت القبة الحديدية 20 منها.

وأدى انفجار أحد الصواريخ قرب حاجز "إيرز" إلى قتل أول إسرائيلى فى هذه المواجهة، وهو درور حنين من بيت آرييه، الذى وصل الى الجنوب لتوزيع الحلويات على جنود الجيش الإسرائيلى على حدود غزة.

وقال أحد المسئولين الذى حضر جلسة المجلس الوزارى إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون، أبلغا الوزراء بأنه يجب قبول المبادرة المصرية فى سبيل تدعيم التحالف مع مصر ضد حماس، واكتساب التأييد الدولى فى حال تقرر توسيع العملية ضد حماس، وتحدث نتانياهو بلهجة شديدة وقال انه إذا خرقت حماس الاتفاق فان إسرائيل سترد بشدة.

وفى المقابل، قال رئيس العلاقات الخارجية فى حركة حماس أسامة حمدان، إن الفلسطينيين على استعداد للصمود أشهرًا فى المعركة ضد إسرائيل وإن حركته متمثلة بكتائب "عز الدين القسام" تملك مفاجئات أخرى غير التى ظهرت فى الأيام السابقة من العملية الإسرائيلية، رافضًا المبادرة المصرية للتهدئة.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية عن حمدان قوله لقناة "الجزيرة" القطرية، إن المبادرة المصرية صيغت بعقلية انهزامية، على حد زعمه، مضيفا أن حماس لن توقف المعركة إلا بشروطها.


هاآرتس:هاآرتس: عباس يصل القاهرة اليوم وأنقرة الجمعة لدفع وقف إطلاق النار

قالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، سيلتقى فى القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى لبحث سبل تطبيق وقف إطلاق النار.

وأضافت الصحيفة العبرية أن عباس سيسافر إلى تركيا، يوم الجمعة المقبل، للقاء رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، مشيرة إلى أن مصادر مقربة من عباس أكدت أن هذين اللقاءين لهما أهمية بالغة فى تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، لأن مصر قد تبادر إلى فتح معبر رفح والتدخل فى مسألة أسرى صفقة شاليط الذين أعادت إسرائيل اعتقالهم، كونها كانت الوسيط فى تلك الصفقة، كما أن أردوغان يعتبر الحليف الوحيد لحماس ويتمتع بتأثير كبير على قيادتها السياسية.

ولفتت الصحيفة العبرية أن المتحدثين باسم "حماس" هاجموا أمس المبادرة المصرية ووصفوها بأنها تعنى الاستسلام لإسرائيل، مشيرة فى الوقت نفسه، إلى أنه طرأ تحول على موقف التنظيمات فى قطاع غزة، وبدأت بدراسة المبادرة المصرية، بعد تحويلها اليها بشكل رسمى.

وقال مسئول رفيع فى منظمة التحرير الفلسطينية للصحيفة العبرية إنه يتحفظ من السلوك المصرى، وتجاهل مصر العلنى لحماس، قائلا: "لقد أجرى المصريون التنسيق مع عباس وتجاهلوا غزة، فشعر قادة حماس بالإهانة لنشر المبادرة دون اطلاعهم عليها"، على حد قوله.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة