دراسة أمريكية: تبرع كبار السن بالكلى لا يعرضهم لأمراض السكر والقلب

الأحد، 13 يوليو 2014 12:11 م
دراسة أمريكية: تبرع كبار السن بالكلى لا يعرضهم لأمراض السكر والقلب أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دراسة جديدة من الجمعية الأمريكية لزراعة الكلى، تطمئن الأفراد الكبار الذين يرغبون فى التبرع بالكلى بأنه لا يؤثر على صحة القلب أو طول العمر مقارنة مع الأفراد العاديين فى نفس أعمارهم.

ووفقا لما ذكره موقع ميديكال نيوز توداى فإنه على مدى العشرين سنة الأخيرة زادت نسبة المتبرعين بالكلى ممن تزيد أعمارهم على 55 سنة، وكانت هناك مخاوف من تزايد خطر أمراض القلب والأوعية الدموية وبالتالى الوفاة المبكرة فى المتبرعين بالكلى كبار السن.

يقول بروفيسور بيتر ريز، الأستاذ المساعد بقسم الكلى فى كلية الطب بجامعة بيرلمان فى ولاية بنسلفانيا ومدير برنامج زراعة الكلى بالجامعة، إنهم درسوا بيانات ما يقرب من 3368 من المانحين كبار السن، وكانت نسبة الوفيات وأمراض القلب فى الأصحاء منهم مساوية تقريبا لنسبتها بين كبار السن الأصحاء من غير المانحين.

ويضيف ريز إنه لم ترتفع لدى المتبرعين نسبة الإصابة بمرض السكر أو أية أمراض أخرى مقارنة مع كبار السن الآخرين وهو الأمر الذى يرسل رسالة طمأنة إلى المتبرعين.

كما يؤكد بيتر أنه يجب على كل مراكز زراعة الكلى أن توفر هذه المعلومات إلى المتبرعين كبار السن جنبا إلى جنب مع كل الدراسات المهمة الأخرى عن مخاطر زراعة الكلى، وينبغى تطمينهم إلى عدم وجود مخاطر متعلقة بالقلب أو الوفاة المبكرة، والتى لم تكن متاحة سابقا، وأشار إلى أنها أيضا تعطى ثقة وأمانا للأطباء فى اتخاذ قرار الزرع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة