الاتحاد الأوروبى يوقع مع إسرائيل اتفاق تعاون علمى

الأحد، 08 يونيو 2014 08:46 م
الاتحاد الأوروبى يوقع مع إسرائيل اتفاق تعاون علمى رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع الاتحاد الأوروبى وإسرائيل اليوم الأحد اتفاق تعاون علمى كان شكل لفترة طويلة موضوع خلاف بسبب ملف الاستيطان الإسرائيلى فى الاراضى الفلسطينية المحتلة، وفق ما علم من مصدر أوروبى.

والاتفاق الذى يصادق على مشاركة إسرائيل فى البرنامج العلمى للاتحاد الأوروبى "افق 2020"، تم توقيعه بالاحرف الاولى فى القدس بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتانياهو ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الذى يقوم بزيارة رسمية لاسرائيل.

وبرنامج "افق 2020" خصصت له ميزانية بنحو 80 مليار يورو لمدة سبع سنوات (2014-2020) لتمويل البحث والابتكار.

وقال باروزو "ان إسرائيل تقوم بدور مهم فى البحث والابتكار ولهذه الاسباب هى شريك مهم للاتحاد الاوروبى فى هذه المجالات".

وأوضح ان "افق 2020 يوفر فرصة لتعزيز التعاون بين إسرائيل والاتحاد الأوروبى. وبحسب بنود هذا الاتفاق سيكون لإسرائيل حق الوصول إلى هذا البرنامج على غرار الدول الأعضاء فى الاتحاد الاوروبي".من جهته قال نتانياهو فى بيان "ان هذا الاتفاق سيتيح تعزيز وضع اسرائيل فى هذا البرنامج".

وإسرائيل هى الدولة الوحيدة غير الأوروبية التى يسمح لها بالمشاركة بشكل كامل فى برنامج "افق 2020".
وكانت المفاوضات بين الجانبين شاقة، اذ يستبعد الاتحاد من التعاون الأوروبى المؤسسات والشركات الإسرائيلية التى لها انشطة فى الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين منذ 1967، فى حين ترفض إسرائيل اى إشارة إلى حدود ما قبل 1967.

وفى نوفمبر 2013 تم التوصل الى تسوية بين الجانبين "تحترم بالكامل المتطلبات القانونية والمالية للاتحاد الأوروبى وفى ألان نفسه الحساسيات السياسية لإسرائيل"، بحسب نص اتفاق ابرم بين وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاثرين اشتون والحكومة الإسرائيلية.

ويمكن أن يتيح الاتفاق لشركات التكنولوجيا العالية ومعاهد البحث الإسرائيلية الحصول على نحو 1,4 مليار يورو من المساعدات الاوروبية على مدى سبع سنوات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة