مشروع الإبلاغ الوطنى: انبعاثات الكربون فى مصر 177 مليون طن سنويا

الثلاثاء، 10 يونيو 2014 04:20 ص
مشروع الإبلاغ الوطنى: انبعاثات الكربون فى مصر 177 مليون طن سنويا الدكتور مجدى علام الخبير البيئى
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مجدى علام الخبير البيئى والمنسق العام لمشروع الإبلاغ الوطنى الثالث حول تغير المناخ أن مصر تنتج نحو 177 مليون طن من انبعاثات الكربون المكافئ، من مختلف الأنشطة الصناعية، وهى الغازات المسببة للاحتباس الحرارى، وأن التكلفة الصحية والاجتماعية لهذه الانبعاث تبلغ 72 دولارا مقابل الطن الواحد أى ما يقدر بنحو 12 مليارا و744 مليون دولار سنويا.

وحول اتجاه الحكومة للتوسع فى استخدام الفحم كمصدر للوقود فى الصناعة أوضح علام فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الفحم يمكن أن يزيد من انبعاثات الكربون إذا لم تبادر الحكومة المصرية بالتقليل من الاعتماد على المازوت الذى تقترب انبعاث من الكربون من نظيرتها من الفحم، وعدا ذلك فإن إضافة الفحم ستتسبب بالتأكيد فى زيادة انبعاث مصر من الكربون وبالتالى زيادة الأعباء الصحية والاجتماعية والبيئية المترتبة عليها.

ويضيف علام أن مشروع الإبلاغ الوطنى الثالث يعد الآن التقرير الثالث متضمنا 23 تقريرا يرصد أثر التغير المناخى على مصر فى القطاعات كافة، والمناطق المعرضة للمخاطر العاجلة والمشروعات المتدرجة لبرامج التكيف، كما يضم المشروع خمس حزم من المشروعات الخاصة بالتكيف مع تغير المناخ تبلغ تكلفتها فى المرحلة الأولى تسعة مليارات جنيه مع إعطاء أولوية لقطاعات الطاقة والزراعة والمناطق الساحلية.

وسيُقدم هذا التقرير فى نهاية العام القادم إلى سكرتارية اللجنة الحكومية الدولية لتغير المناخ بالأمم المتحدة. كما أعد المشروع لإدارة التقرير المختصر عن غازات الاحتباس الحرارى الذى يقدم لمرفق البيئة العالمى كل عامين.

الجدير بالذكر أن مشروع الإبلاغ الوطنى الثالث مشروع يقام بالتعاون بين الأمم المتحدة ومرفق البيئة العالمى ووزارة البيئة المصرية، برئاسة العالم الكبير مصطفى كمال طلبة، لرصد الجهود والخطط والبرامج كافة التى تنفذها الحكومة للتصدى لظاهرة تغير المناخ والتكيف معها، وإعداد وتطوير برامج وخطط تساعد القطاعات المختلفة على أداء مهمتها، ومن خلال المشروع تقوم مصر لأول مرة بإعداد قاعدة بيانات لغازات الاحتباس الحرارى بالتنسيق مع خمس وزارات هى: الكهرباء والبترول والزراعة والصناعة والنقل.

ويضع المشروع هذه البيانات كنموذج للبيانات التى ستقدم للسكرتارية الدولية لتغير المناخ، علما بأن المشروع هو ثمرة التعاون بين الأمم المتحدة ومرفق البيئة العالمى ووزارة البيئة المصرية، وقام حتى الآن بإعداد 21 اتفاقية تعاون مع الهيئات الحكومية المعنية بتغير المناخ فى مقدمتها الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وبرنامج الغذاء العالمى ومشروع تكيف الزراعة والمرأة مع تغير المناخ ومركز البحوث الزراعية ومركز البحوث المائية وهيئة الأرصاد الجوية ومركز البيئة للدراسات التعدينية وجامعات القاهرة والإسكندرية وعين شمس.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة