إصابة الطفل بالشفة الأرنبية تجعله أكثر عرضة لالتهابات الأذن المتكررة

الإثنين، 05 مايو 2014 12:00 ص
إصابة الطفل بالشفة الأرنبية تجعله أكثر عرضة لالتهابات الأذن المتكررة أرشيفية
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك كثير من الأمراض الوراثية التى يصاب بها الأطفال فى الصغر، ومن الأمراض الوراثية التى تسبب صعوبة للأم فى إرضاع الطفل "الشفة الأرنبية".

يقول الدكتور رفيق شوقى عطا لله استشارى طب الأطفال، أن مرض الشفة الأرنبية الذى يصيب الأطفال فى الصغر هو عبارة عن مرض وراثى نتيجة لعدم التحام الأنسجة بالوجه أثناء فترة الحمل، وتكون عبارة عن شق فى الشفاه العليا ويمكن أن تكون مصحوبة أيضا بشق فى سقف الحلق ويكون هذا الشق فى جانب واحد أو فى الجانبين.

ويضيف "رفيق" أن عند إصابة الطفل بالشفة الأرنبية تواجه الأم صعوبة فى إرضاع الطفل لعدم قدرته على الرضاعة لوجود هذا الشق فى الشفة أو بسقف الحلق، حيث يكون الطفل عرضه للالتهابات المتكررة بالأذن ويعانى من صعوبة فى الكلام والتواصل مع الأطفال الآخرين، لذا يجب إرضاع الطفل برضاعات خاصة مرنة يمكن الضغط عليها لإخراج اللبن منها على فترات حسب حاجة الطفل.

وتابع استشارى طب الأطفال، أن عند إرضاع الطفل بالرضاعة الخاصة يجب أن يكون وضع الطفل رأسيا، حيث تكون رأسه أعلى من جسمه حتى لا يرجع اللبن أثناء الرضاعة للأنف، ويتم علاج هذه الحالات جراحيا إذا كان الطفل يعانى من الشفة الأرنبية يتم العلاج جراحيا عند سن 10 أسابيع، وإذا كان يعانى من شق فى سقف الحلق يتم العلاج جراحيا من 6 شهور لسنة وعند بلوغ الطفل سن العاشرة فى كثير من الأحيان يحتاج لتقويم للفك.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة