أكرم القصاص - علا الشافعي

فوائد وعيوب العرقسوس المشروب الرسمى للمصريين

الإثنين، 07 أبريل 2014 07:02 ص
فوائد وعيوب العرقسوس المشروب الرسمى للمصريين الدكتور أحمد الجويلى صيدلى ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العرقسوس هو المشروب الرسمى للمصريين، فخلال النهار يعتبر العرقسوس عصيرا طبيعيا، وشفا خمير، وعلى الرغم من كم فوائده التى أثبتتها الدراسات والأبحاث التى لا ينكرها أحد، إلا أن العرقسوس يعتبر من المشروبات التى لها تأثير ضارة على صحة المريض.

ويقول الدكتور أحمد الجويلى صيدلى، ومنسق حملة أنا صيدلى أنا فاهم شغلى، ومحاضر فى علوم الـOTC والصيدلة، إن العرقسوس من المشروبات اللذيذة والتى يعشقها العامة، وهى لها العديد من الفوائد بالإضافة إلى أضرار أخرى قد يجهلها البعض.

وعن فوائد العرقسوس يشير الجويلى إلى أن العرقسوس من المشروبات المشهورة وبالأخص شعبيتها فى شهر رمضان، وله فوائد كثيرة مثل أنه يعمل على ترطيب الأمعاء، بالإضافة إلى أنه مضاد طبيعى للالتهاب، بجانب أن العرقسوس طارد للبلغم ولكن بشكل بسيط نوعا ما.

واستكمل، أن العرقسوس يستخدم فى علاج قرحة المعدة والأمعاء، مشيرا إلى وجود دراسات حديثة تؤكد أن العرقسوس سيدخل فى الكثير من الأدوية المضاد لبعض الفيروسات مثل الإصابة بالالتهاب الرئوى الحاد المعروف علميا باسم فيروس السارس، بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه كمكسب طعم فى بعض الصناعات الغذائية.

وعن أضرار مشروب العرقسوس قال الجويلى، إن العرقسوس أو Liquorice يحتوى على مادة Glycyrrhizin وهذه المادة لها العديد من الفوائد، لكن لها عدد من الأعراض الجانبية مثل أنها تسبب احتباس للسوائل والصوديوم فى الجسم وتحث على استنفاذ كل كمية البوتاسيوم الموجودة فى الجسم.

ويشير إلى أن أى شخص يعانى من مشاكل بالقلب أو بالضغط وخاصة مشاكل ارتفاع الضغط، فينصح هؤلاء بتجنب تناول العرقسوس بكميات كبيرة أو لفترات طويلة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة