المفتى ينيب "مجدى عاشور" لإلقاء بحث حول مواجهة الخروج على ضوابط الفتوى

الثلاثاء، 22 أبريل 2014 01:28 م
المفتى ينيب "مجدى عاشور" لإلقاء بحث حول مواجهة الخروج على ضوابط الفتوى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أناب الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، الدكتور مجدى عاشور المستشار الأكاديمى لمفتى الجمهورية، لإلقاء كلمة خلال فعاليات حلقة بحثية بعنوان "الإفتاء بين الدليل الشرعى والرأى الشخصى"، وذلك بكلية الشريعة بدمنهور.

وتناول الدكتور مجدى عاشور فى الكلمة جهود دار الإفتاء المصرية فى مواجهة الخروج على ضوابط الفتوى، وذلك من خلال دور داخلى عن طريق ضبط عملية الفتوى، عبر مراحل صناعتها، ومراعاة ضوابط الاختيار الفقهى.

كما تحدث "عاشور" عن الدور الخارجى لجهود دار الإفتاء فى إطار ضوابط الفتوى، والتى تظهر فى إتاحة فتوى دار الإفتاء للناس جميعًا عبر إدارات الدار المتعددة، حيث تستقبل الفتوى، سواء شفوية أو مكتوبة أو إلكترونية، أو هاتفية، بالإضافة إلى إدارات الحساب الشرعى والميراث، وفرعى دار الإفتاء بأسيوط والإسكندرية، وكذلك استقبال الفتوى الإلكترونية والهاتفية بعدة لغات.

وعرض المستشار الأكاديمى لمفتى الجمهورية جهود دار الإفتاء لنشر الفتاوى عبر منافذ مختلفة، كالموقع الإلكترونى بلغات ثماني، وكذا البيانات الإعلامية التى تصدر عن المركز الإعلامى بالدار، خاصة عن الفتاوى المتعلقة بالتكفير والتشدد والرد عليها، والاهتمام كذلك بالإصدارات التى تنتجها الدار فى مجال الفتوى.

وأشار فى كلمته، إلى دور الدار فى التدريب على مهارات الإفتاء، والتى يقوم بها وحدتان متطورتان، وهما إدارة التدريب ومركز إعداد المفتين عن بُعْد، بالإضافة إلى مشاركة دار الإفتاء فى المؤتمرات واللقاءات العلمية والأكاديمية فى الداخل والخارج، وحرصها على توطيد العلاقة والصلة مع المؤسسات الدينية غير الإسلامية فى الخارج والداخل، والتكامل مع المؤسسات والجاليات الإسلامية فى الخارج، هذا فضلًا عن مناشدة دار الإفتاء وتذكير المتصدرين للفتوى بتطبيق المعايير الشرعية لعملية الإفتاء، والمناداة بعمل قانون يجرم الفتوى من غير المتخصصين .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة