قال: مجتمعنا بيطلع "مرارته على بعض"..

وسام سليمان:فتاة المصنع فكرة محمد خان للتعبير عن مواجهة المرأة للقهر

الأحد، 16 مارس 2014 09:23 ص
وسام سليمان:فتاة المصنع فكرة محمد خان للتعبير عن مواجهة المرأة للقهر السيناريست وسام سليمان
كتب - محمود ترك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد السيناريست وسام سليمان واحدة من الأصوات النسائية التى تعبر عن المرأة فى السينما المصرية بكتاباتها التى رغم قلتها إلا أنها تعد من الأعمال المهمة، حيث سبق أن كتبت أفلام «أحلى الأوقات» و«بنات وسط البلد» و«فى شقة مصر الجديدة»، ومؤخرا سيعرض لها فيلم «فتاة المصنع» حيث أكدت وسام لـ«اليوم السابع» سعادتها برؤية الفيلم للنور رغم كل الأزمات الإنتاجية التى واجهته.

وحول فكرة فيلمها «فتاة المصنع» قالت إنها جاءت من المخرج محمد خان الذى طلب منها كتابة عمل عن الفتيات العاملات فى مصانع الملابس، وأجرت بالفعل بحثا ميدانيا وذهبت إلى مصانع حقيقية والتقت فتيات هناك، وظلت لمدة عام كامل تجرى بحثها قبل أن تبدأ فى كتابة السيناريو.

وأشارت وسام إلى أنها وجدت لدى الفتيات اللاتى تحدثت معهن العديد من القصص الثرية بالدراما والتى تصلح أن تكون مادة لأفلام سينمائية عدة، حيث أعجبت بطموح هؤلاء الفتيات وأحبتهن بصدق، فهن يتمتعن بخفة ظل كبيرة يواجهن بها مصاعب الحياة، فهن من الداخل أقوياء ولديهن شغف بالحياة رغم ظروفهن القاسية. واستغرقت وسام عامين كاملين فى كتابة الفيلم حيث بدأت كتابته فى 2008 وانتهت منه فى 2010، مشيرة إلى أنها حرصت على ألا تكون شخصيات العمل «إكليشيهات» مكررة، وأرادت أن تجعل الفتيات شخصيات من لحم ودم يشعر بها المشاهد، قائلة: أردت أن أجعل «هيام» شخصية مثلى تشبهنى وتشبه المرأة بشكل عام لأنها تحمل صفات التمرد بداخلها. وأضافت السيناريست وسام سليمان أن شخصية «الجدة» فى الفيلم تمارس قهرا على «ريهام» لأنها تشعر بمرارة شديدة بعدما فقدت ابنها، وتحاول إسقاط تلك المرارة على من حولها، وهى تمثل نموذجا لما يعانيه المجتمع من ممارسة القهر على أفراده، فكل شخص يمارس قهرا على الآخر لأنه يعانى من أزمة ما، وبالتالى نجد مجتمعا مقهورا بأكمله «فالمجتمع بيطلع مرارته على بعض».

وعن مشهد النهاية فى الفيلم قالت وسام إنها فضلت أن تنهى أحداث العمل برقصة «هيام» التى تعبر عن رغبتها فى العيش والحياة رغم قسوة الظروف من حولها، مشيرة إلى أن هذه النهاية تعبر عن جزء كبير من مغزى الفيلم وهو انتصار الإرادة.

وعبرت وسام عن سعادتها بتكرار التعاون مع المخرج محمد خان الذى سبق أن عملت معه فى العديد من الأفلام السابقة، مشيرة إلى أن خان دائما يفضل الأفلام التى يكون هو صاحب فكرتها أو أن الموضوع يكون قريبا منه، فهو لا يتحمس لموضوعات لا تعبر عن روحه.
وحول تحمسها لأعمال تعبر عن المرأة قالت وسام إنها لا تركز فى مصطلح «سينما المرأة» الذى يردده البعض، لكنها تعبر عن المجتمع بشكل عام، سواء من خلال المرأة أو الرجل، فما يهمها هنا هو المجتمع الذى توجه
إليه الفيلم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة