تقرير: جوجل تشفر محرك البحث على الإنترنت فى الصين

الجمعة، 14 مارس 2014 11:40 ص
تقرير: جوجل تشفر محرك البحث على الإنترنت فى الصين جوجل
(د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أمس الخميس، أن شركة خدمات الإنترنت الأمريكية العملاقة جوجل قررت تشفير كل عمليات البحث التى يقوم بها مستخدمو الإنترنت فى الصين وهو ما يمثل تحديا قويا للسلطات الصينية.

وبسبب هذه الخطوة من جانب جوجل لن تتمكن السلطات الصينية من وقف عمليات البحث عن بعض الكلمات ذات الحساسية السياسية بالنسبة لها مثل "دلاى لاما" و"ميدان تياننمين"، وتمثل هذه الخطوة جزءا من جهد أوسع تقوم به جوجل لتعزيز حماية الخصوصية على الإنترنت بهدف منع الحكومات من محاولة التجسس على المستخدمين فى مختلف أنحاء العالم.

يذكر أن جوجل تقوم بتشفير كل عمليات البحث على الإنترنت فى الولايات المتحدة منذ 2012، وبدأت تشفير كل أنشطة المستخدمين على محرك البحث الخاص بها، فى أعقاب الكشف عن عمليات تجسس قامت بها وكالة الأمن القومى الأمريكية على مستخدمى الإنترنت وشبكات الاتصالات.

ولكن تشفير محرك البحث فى الصين يمكن أن يضع جوجل فى صدام مع الحكومة الصينية التى تفرض قيودا صارمة على مواقع الإنترنت المتاحة بحرية أمام المستخدمين فى البلاد.

وكانت جوجل قد نقلت الجزء الأكبر من أنشطتها الصينية خارج الصين عام 2010 إلى هونج كونج. ولا تحظى جوجل بشعبية كبيرة فى سوق محركات البحث بالصين، حيث انخفضت حصتها السوقية إلى 5% تقريبا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة