خوذة جديدة للوقاية من ارتجاج مخ لاعبى الكرة

السبت، 01 فبراير 2014 07:10 م
خوذة جديدة للوقاية من ارتجاج مخ لاعبى الكرة صورة أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد حدوث ما يقرب من 121 ارتجاجا فى المخ فى الدورى البريطانى خلال الموسم الماضى، اتجه باحثون من جامعة فريجينيا للتكنولوجيا والهندسة الحيوية بتحديد مواصفات الخوذة الطبية المثالية لمنع حدوث الارتجاج نتيجة إصابات كرة القدم.

فى دراستهم الجديدة وضعوا أجهزة استشعار فى تصميمين مختلفين من خوذ كرة القدم، لاكتشاف مدى فعاليتها، يقول دكتور ستيفان دوما إن هذا البحث هو الأول من نوعه حيث يقارن كفاءة الخوذة على أرض المعمل بدلا من المختبر.

ويضيف إن تصنيع خوذ كرة القدم يحدث بشكل فردى دون وجود معايير مجربة ومتفق عليها، من تم إجراء البحث على 1338 من لاعبى كرة القدم فى مناطق مختلفة وباستخدام تقنيات قياس الميكانيكا الحيوية تم معرفة أفضل نظم الوقاية.

خلصت الدراسة إلى أن أحد التصاميم التى أنتجت فى 2002 توفر أفضل حماية وتقى الرأس من الضربات وتخفف أثر الصدمة بنسبة 54% عن نظيرتها.

يأمل دكتور ستيفان أن تساهم دراستهم فى تقديم المعايير اللازمة لتطوير صناعة الخوذ، للوقاية من خطر ارتجاج المخ فى لاعبى الكرة.

وضعت الجامعة نظاما لتحديد جودة الخوذ بالنجوم ولتصنيفها من نجمة إلى خمس نجوم. وحسبما نشرت فوكس نيوز فإن البحث نشر فى مجلة جراحة المخ والأعصاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة