الصحافة الإسرائيلية: الليكود يجتمع اليوم لاختيار مرشحى الحزب لانتخابات الكنيست المقبلة.. اللجنة المالية ترفض تحويل 120 مليون شيكل للمستوطنات.. طعن إسرائيلى فى مقر الحركة اليهودية المتدينة فى نيويورك

الثلاثاء، 09 ديسمبر 2014 01:17 م
الصحافة الإسرائيلية: الليكود يجتمع اليوم لاختيار مرشحى الحزب لانتخابات الكنيست المقبلة.. اللجنة المالية ترفض تحويل 120 مليون شيكل للمستوطنات.. طعن إسرائيلى فى مقر الحركة اليهودية المتدينة فى نيويورك الكنيست الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الليكود يجتمع اليوم لاختيار مرشحى الحزب لانتخابات الكنيست المقبلة

ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن مركز حزب "الليكود" سيجتمع اليوم فى مستوطنة "اريئيل" بالضفة الغربية، للمصادقة على اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بشأن طريقة اختيار مرشحى قائمة الليكود للكنيست القادمة.



وحسب هذا الاقتراح سيتمكن نتانياهو من ضمان ترشيح شخصيتين فى المكانين الـ 11 والـ 24 من القائمة، بينما سيتم ترتيب ممثلى الألوية المختلفة بدءا من المكان الـ 16 فى قائمة المرشحين، كما يتيح هذا الاقتراح إمكانية التنافس مجددا على مقعد فى الكنيست القادمة لجميع أعضاء كتلة الليكود الحالية.

وكانت لجنة الدستور التابعة لليكود قد صادقت أمس على اقتراح نتانياهو إجراء الانتخابات لرئاسة الحزب ولاختيار قائمة مرشيحها للكنيست فى الـ 31 من الشهر الحالى بدلا من السادس من شهر يناير المقبل.

ويسود الاعتقاد بأن نتانياهو كان يرغب فى تقديم موعد الانتخابات الداخلية لوضع صعوبات أمام الوزير السابق جدعون ساعر الذى يدرس إمكانية التنافس معه على رئاسة الليكود.

وعلى صعيد التحركات الحزبية أيضا التقى رئيس حزب هناك مستقبل يائير لبيد مساء أمس رئيسة حزب الحركة تسيبى ليفنى، لبحث احتمال خوض حزبيهما الانتخابات القادمة فى إطار قائمة مشتركة، وكانت ليفنى قد أجرت خلال الأيام الأخيرة اتصالات مماثلة مع حزب العمل.


ضربة جديدة لنتانياهو.. لجنة المالية بالكنيست ترفض تحويل 120 مليون شيكل للمستوطنات

فيما يبدو ضربة جديدة لبنيامين نتاياهو، مساء أمس الاثنين رئيس وزراء إسرائيل المنتهية ولايته عقب انهيار حكومته، فشلت لجنة المالية فى الكنيست فى حشد أغلبية لقرار تحويل 120 مليون شيكل للمستوطنات، وبذلك يكون نتانياهو تلقى ضربة موجعة قبل لحظات من حل الكنيست.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن نتانياهو يسعى لاستصدار قرار من لجنة المالية بتحويل 120 مليون شيكل للمستوطنات، وشهدت جلسة لجنة المالية خلافات حادة بين أعضاء الائتلاف والمعارضة.



وطالب نتانياهو لجنة المالية التى يرأسها عضو كنيست من حزب "البيت اليهودى" الاستيطانى وويحظى الائتلاف على أغلبية فيها، بتحويل 120 مليون شيكل للمستوطنات و"اللواء الاستيطانى" - الذراع الاستيطانى الحكومى غير الرسمى- 80 مليون شيكل لمجالس إقليمية استيطانية، و40 مليون للواء الاستيطانى.

ووصفت الصحيفة العبرية الجلسة بأنها كانت عاصفة ومشحونة وبأن عددا من ممثلى المعارضة أخرجوا من الجلسة بعد احتدام الخلاف حول التحويل.


طعن إسرائيلى فى مقر الحركة اليهودية المتدينة فى نيويورك

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن إسرائيلى للطعن فى وقت مبكر من صباح اليوم، على يد شخص اقتحم المقر الرئيسى لحركة "حاباد – لوبافيتش"، المقر الرسمى للحركة اليهودية المتدينة فى نيويورك.

وأضافت الصحيفة أن منفذ الهجوم، كان أمريكيا أسود، ودخل إلى مقر الحركة اليهودية المتدينة فى حى "كراون هايتس" فى بروكلين، وقام بطعن الشاب البالغ من العمر 22 عاما، فى الجزء العلوى من جسمه.

ولفتت هاآرتس إلى أنه كانت هناك تقارير متضاربة حول حالة الضحية، حيث أشارت تقارير أولية إلى أنه فى حالة حرجة ولكن مستقرة، فى حين أشار موقع "يشيفا وورلد نيوز" المتخصص فى شئون اليهود فى الخارج إلى أنه فى وعية وتحدث مع أحد أقربائه على الهاتف.

وأطلقت الشرطة التى وصلت إلى موقع الحادث النار على منفذ الهجوم بعد أن رفض إنزال سلاحه، وتم نقله بعد ذلك إلى مستشفى قريب ووضعه رهن الاعتقال، وأنه لم تتضح الدوافع التى تقف وراء الهجوم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة