كيف تحمى أبناءك من الإصابة بمرض "الحصبة"؟

الأحد، 07 ديسمبر 2014 08:28 م
كيف تحمى أبناءك من الإصابة بمرض "الحصبة"؟ طفل يتلقى التطعيم
كتبت دانه الحديدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الأيام الماضية ارتفاع عدد المصابين بالحصبة بمحافظة مرسى مطروح، وتحديدا بواحة سيوة، حيث وصل عدد المصابين بالمرض داخل المحافظة 139 مصابًا، توفى منهم 5 من أبناء الواحة، بجانب حالة وفاة بمدينة السلوم، وهو ما أرجعه مسئولو وزارة الصحة المصرية إلى عدم التزام المقيمين بتلك المناطق بإعطاء أبنائهم التطعيمات الروتينية المقررة من وزارة الصحة، على رأسها اللقاح المقاوم لفيروس الحصبة، كذلك تأخرهم فى طلب الرعاية الطبية عند ظهور أعراض الإصابة بالمرض.

ويقدم "اليوم السابع" كافة المعلومات الخاصة بمرض الحصبة، وأعراضه وكيفية الوقاية منه، كذلك الطعم المضاد للفيروس ومواعيد إعطائه للأطفال الرضع، لحمايتهم من الإصابة بالمرض.

ما هو مرض "الحصبة"؟

هو واحد من أمراض الجهاز التنفسى الفيروسية المعدية للغاية، يسبب الطفح الجلدى والحمى الشديدة والسعال وسيلان الأنف، بجانب احمرار العيون مع دموع شديدة، كما يتسبب فى إصابة واحد من كل 12 طفلا بالتهابات الأذن والالتهاب الرئوى، وقد يتسبب فى إصابة 1 من كل 2000 مصاب بالتشنجات أو الصمم أو التخلف العقلى، ويصل إلى الوفاة لحالة أو اثنين من كل ألف شخص.

تبدأ أعراض المرض بالظهور بعد من 10 إلى 12 يومًا من الإصابة بالعدوى، والتى تنتقل عن طريق الهواء المحمل برذاذ المصاب الناتج عن السعال والعطس أو التحدث معه عن قرب.

ما هى أعراض الإصابة بالحصبة؟

تبدأ أعراض الحصبة بالظهور فى شكل درجات خفيفة إلى معتدلة من الحمى والسعال، بجانب سيلان الأنف واحمرار العينين والتهاب الحلق، ثم تظهر بقع بيضاء داخل الفم بعد يومين أو ثلاثة من الإصابة بالمرض، يعقبه بعد من 3 إلى 5 أيام من بدء الأعراض، ظهور طفح جلدى بلون أحمر أو بنى مائل إلى الأحمر، على الوجه والرقبة ويمتد إلى الصدر والذراعين والساقين، مصحوبا بارتفاع فى درجات الحرارة تصل لـ40 درجة مئوية.

كيف يتم علاج المصاب بالحصبة؟

لا يوجد دواء محدد لعلاج فيروس الحصبة، لكن يتم إعطاء المريض أدوية لعلاج الالتهابات المصاحبة للفيروس، خاصة التى تصيب العين والأذن والالتهاب الرئوى، بجانب الأدوية المخفضة للحرارة وكمادات المياه الباردة، وينصح بالراحة التامة للطفل المصاب بالمرض إلى أن يتماثل للشفاء، مع إبقائه فى غرفة خافتة الإضاءة حفاظا على عينيه المتعبتين بسبب الالتهاب، مع التهوية الجيدة للغرفة المقيم بها الطفل.

كيف يمكن وقاية الطفل من الإصابة بالحصبة؟

يمكن وقاية الطفل من الإصابة بالحصبة عن طريق إعطائه لقاح (MMR)، والذى يعطى الطفل مناعة ضد 3 أمراض وهى "الحصبة والحصبة الألمانى والغدة النكافية"، ويندرج هذا الطعم ضمن جدول التطعيمات الإجبارية المقررة للأطفال بمصر، منذ الولادة وحتى 6 سنوات.

متى يحصل الطفل على لقاح (MMR)؟

يتلقى الطفل لقاح MMR، وفقا لنظام التطعيمات الإجبارية المصرى، على جرعتين، الأولى فى عمر عام، والثانية فى عمر عام ونصف، فى حين تعطى بعض الدول الجرعة الثانية من اللقاح للطفل فى عمر من 4 إلى 6 سنوات.

ما هى الأعراض الجانبية للقاح MMR؟

نادرا ما تظهر أعراض جانبية للقاح MMR، لكن فى حالة ظهور تلك الأعراض، فإنها تظهر بصورة ألم أو احمرار وتورم بمكان الحقن، وقد تظهر حمى خفيفة أو تورم بالغدد الليمفاوية، وفى حالة ظهور تلك الأعراض فإنها تختفى خلال أسبوع من التطعيم.

هل توجد موانع من الحصول على لقاح MMR؟

هناك فئات لا ينبغى أن تحصل على لقاح MMR، على رأسهم المصابون بالسرطان ومن يحصلون على عقار الكورتيزون لفترات طويلة، ومن يعانون من حساسية دوائية، كما يحظر تماما إعطاء اللقاح للمرأة الحامل، ولا ينبغى أن تحمل السيدة التى حصلت على الطعم لأى سبب خلال 3 أشهر من التطعيم.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة