فيلم "عمر" للفلسطينى أبوأسعد يحصد جائزة مهرجان قرطاج السينمائى

الأحد، 07 ديسمبر 2014 11:09 ص
فيلم "عمر" للفلسطينى أبوأسعد يحصد جائزة مهرجان قرطاج السينمائى مشهد من فيلم عمر
تونس (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز فيلم "عمر" للمخرج الفلسطينى هانى أبو أسعد أمس السبت، بجائزة التانيت الذهبى لأفضل فيلم فى المسابقة الرسمية بالدورة 25 بمهرجان قرطاج السينمائى.

وفى حفل اختتام المهرجان أعلنت لجنة التحكيم التى يرأسها النجم الأمريكى دانى جلوفر وتتكون من 6 أعضاء من بينهم الممثلة المصرية منة شلبى المخرجة التونسية سلمى بكار عن فوز فيلم "عمر" بجائزة التانيت الذهبى وقدرها حوالى 25 ألف دولار.

والتانيت الذهبى اسم آلهة فينيقية ترمز للتناسل والحصاد وهى رمز المهرجان الذى تأسس عام 1966.

وحصل فيلم "هم الكلاب" للمخرج المغربى هشام العسرى على التانيت الفضى فيما نال فيلم "قبل تساقط الثلوج" للمخرج العراقى هشام زمان التانيت البرونزى.

ويتناول الفيلم الذى تشارك فيه مجموعة من الوجوه الشابة من الممثلين جزءا من حياة الفلسطينيين ما بين الحب والمقاومة ويروى قصة حب تتفتح فى قلب شابين فلسطينين عبر رسائل شاعرية فى بلد يعانى من الاحتلال والقمع.

ويسرد الفيلم على مدار أكثر من ساعة ونصف تفاصيل عاشها الكثير من الفلسطينيين خلال تجربة الاعتقال وما يتعرضون له من ضغوط خلال السجن للتعامل مع الاحتلال.

وحاز الفيلم الذى صورت أحداثه فى الأراضى الفلسطينية أيضا على جائزتى التانيت الذهبى الجمهور والتانيت الذهبى للجنة التحكيم الخاصة بالشباب كما حصد جائزة أفضل سيناريو.

وتنافس 15 فيلما للفوز بجوائز المهرجان الذى بدأ يوم السبت الماضى بمشاركة عدد من البلدان العربية والأفريقية ضمن المسابقة الرسمية.

وتوجت الممثلة العراقية سوزان الير بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فى فيلم قبل تساقط الثلوج للمخرج هشام زمان فيما حصد الجزائرى خالد بن عيسى جائزة أفضل ممثل عن دوره فى فيلم الوهرانى.

وفى مسابقة الأفلام القصيرة فاز فيلم "يد اللوح " للتونسية كوثر هنية بالتانيت الذهبى بينما حصل فيلم "ماداما ايستيرا" للمخرجة لوكا رازاناجونا من مدغشقر على جائزة التانيت الفضى ونال فيلم "أيام الماضى" للمخرج الجزائرى كريم موساوى التانيت البرونزى.

وعادت جائزة التانيت الذهبى للأفلام الوثائقية لفيلم "المطلوبون الـ18" من إخراج عامر شومالى وبول كوان من فلسطين.

وحصل فيلم "امتحان وطنى" للمخرج ديودو حمادى من جمهورية الكونغو الديمقراطية على التانيت الفضى بينما حل فيلم "جمل بروطة" للمخرج التونسى حمزة عونى ثالثا.

وكرم مهرجان قرطاج الذى حمل شعار "نافذة على العالم" الكاتب والمخرج التونسى ناصر خمير بحضور نجوم السينما العربية والافريقية من أبرزهم الفنانة المصرية ليلى علوى.

وقال المنظمون إن نحو 100 ألف مشاهد تابع عروض المهرجان الذى انطلق يوم 29 نوفمبر الماضى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة