انطلاق فعاليات المؤتمر الأورومتوسطى الإيطالى المصرى بالإسكندرية

السبت، 06 ديسمبر 2014 11:00 ص
انطلاق فعاليات المؤتمر الأورومتوسطى الإيطالى المصرى بالإسكندرية اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت صباح اليوم السبت، فعاليات المؤتمر الأورومتوسطى الإيطالى المصرى للزراعة والصناعات الغذائية والنقل واللوجبستبات واللقاءات الثنائية مع الشركات والهيئات الأوروبية أعماله، والذى تستمر لمدة يومين 6 و7 ديسمبر بفندق فلسطين بالإسكندرية بحضور وزراء التجارة والصناعة، والتموين والتجارة الداخلية، والنقل ورئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، واللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية بمصر.

من جانبة قال أحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية بمصر، أن المؤتمر بداية لتنفيذ برنامج الاستثمار الأوروبى والذى سوف يجمع دول البحر المتوسط فى جو من التعاون الإقليمى فى ظل الرئاسة الايطالية للاتحاد الأوروبى.

وأشار الوكيل إلى أن الاستثمارات ستشمل مجالات السياحة والتعليم وتتضمن توقيع عدد من المعاهدات فى هذا المجال، متقدما بالشكر لسياسة الاتحاد الأوروبى الذى يمد يده للمساعدة فى الوقت المناسب لذلك بسبب تفاقم الأزمة الاقتصادية فى جنوب البحر المتوسط.

مشددا على ضرورة الاستغلال الأمثل لموارد وإمكانيات مصر بالتوازى مع الإصلاح التشريعى والقانونى والعمل الجاد وتحدى الوقت، لتحقيق أكبر قدر من الإنجازات خاصة فى مجال المشروعات العملاقة كمشروع قناة السويس الجديد .

وأكد الوكيل على التزام الجانب المصرى واتحاد الغرف التجارية بكافة المعاهدات التى قامت بتوقيعها مع الاتحاد الأوروبى.

وأشار السفير مورتسيو مسارى السفير الإيطالى بمصر، إلى أن المبادرة التى قدمتها الحكومة الإيطالية لمصر تتمثل بتقديم المساعدات فى مجال الطاقة المتجددة، والأغذية الزراعية واللوجيستيات والنقل وهو قطاع شديد الحيوية للاقتصاد، منوها إلى منطقة البحر المتوسط تمثل فرصا اقتصادية هائلة ولم يتم استغلالها بالكامل إلى الآن، مقترحا بتأسيس شبكة لوجسيتية لتقديم أنشطة لوجستية متخصصة تتضمن شبكات أوسع للتوزيع، حيث إن منطقة البحر المتوسط يمثل الحجم الأكبر من تجارة الخضروات والفاكهة الطازجة فى العالم، وما يعوق زيادم حجم تلك التجارة هو سوء البنية التحتية فى البيئة البحرية وسوء الخدمة اللوجستية بالموانئ، بالإضافة إلى ضرورة تحسين شبكة الطرق وقطاع السكة الحديد.

وأعرب عن أمله فى بناء جسر أخضر (أخضر والفاكهة) من مصر إلى أوروبا من خلال تطبيق مبادرة التجارة الخضراء التى طرحها الاتحاد الأوروبى.

يذكر أن المؤتمر تنظمة الرئاسة الإيطالية للاتحاد الأوروبى، والاتحاد من أجل المتوسط، وبرنامج تنمية الاستثمار فى البحر الأبيض التابع للاتحاد الأوروبى، ويتولى تنفيذه اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف الأوروبية وغرفة الإسكندرية بالتعاون مع اتحاد غرف البحر الأبيض ومركز تنمية المشروعات بالبحر الأبيض، وبدعم من كل الاتحادات والغرف الأورومتوسطية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة