كل حلفائك باعوك يا مرسى.. والجماعة تغامر بالشباب فى "مقامرة مجنونة".. رئيس الاستقلال يفضح سياسات "الأهل والعشيرة".. وعبود الزمر: يجب محاسبة المخطئين..وأحمد كمال أبو المجد: الإخوان ارتكبت جرائم تاريخية

السبت، 06 ديسمبر 2014 10:46 ص
كل حلفائك باعوك يا مرسى.. والجماعة تغامر بالشباب فى "مقامرة مجنونة".. رئيس الاستقلال يفضح سياسات "الأهل والعشيرة".. وعبود الزمر: يجب محاسبة المخطئين..وأحمد كمال أبو المجد: الإخوان ارتكبت جرائم تاريخية محمد مرسى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تخلت قيادات بارزة بتيار الإسلام السياسى عن" الإخوان"، بعد أن فشلت الجماعة تمامًا عن تحقيق أى من أهدافها، إلى جانب فشل الحشد فى الشارع، فيما تخلت الجماعة ذاتها عن شبابها بعد أن أعلن أمينها العام محمود حسين الهارب فى تركيا، أنه لا يوجد كيان يسمى شباب الإخوان، وهو ما فسره خبراء بأنه بداية انهيار الجماعة وحلفائها.

وهاجم مجدى حسين، رئيس حزب الاستقلال، من داخل محبسه الجماعة بعد انسحاب حزبه من تحالف الإخوان، قائلاً: "إن استمرارنا فى هذا التحالف الذى لا يأخذ برأينا فى أمور نعتبرها جوهرية وأساسية، بل سبب ضياع الثورة يضعنا فى موقف ذيلى للإخوان، كما أن هناك مسألة شخصية لابد من طرحها، فأنا غير مستعد أن أنهى حياتى بالسجن بتهمة التبعية للإخوان، ولطالما كانت لدى آمال كبيرة أن يتغيروا ولكن القيادة الراهنة لا أمل فيها وسنظل نحب ونأمل خيراً فى القواعد والشباب.

وأوضح، أن مصر والحركة الإسلامية لن يتجاوزا الأزمة الراهنة إلا بتجاوز مدرسة الإخوان التى انتهى دورها التاريخى، وتابع: "أما بالنسبة لتهمة العمل تحت راية الإخوان فهى ليست ملفقة، فنحن نعمل تحت راية الإخوان إذا استمرينا فى هذا التحالف، ولن أستطيع أن أدافع عن نفسى أمام الله وأمام محكمة التاريخ أو أمام الشعب أو أمام ضميرى".

فيما وجه الشيخ عبود الزمر، عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية، نصائح إلى التيار الإسلامى، وقال فى مقال له بعنوان "لسنا على مستوى المنهج"، إن الواجب على الجماعة التى تتخذ الإسلام مرجعية لها وتدعو إلى إقامة الدين وأن تتبرأ من كل فعل يقع من قادتها أو أعضائها فيه مخالفة للمنهج كى لا يتحمل المنهج أخطاء الممارسة، بل ولابد من الفصل بينهما.

وتابع عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية: "متى كانت الممارسة صحيحة حمدنا الله، أما إذا كانت غير ذلك فلا يصح التبرير أو الدفاع، وإنما الاعتذار الصريح عن الخطأ، ومحاسبة المسئول عنه إذا لزم الأمر، هذا ولابد أن نعلم أنه كلما ازدادت أخطاء الكيان دون التصحيح انعدمت فرصة النجاح أمامه، لأنه يكون قد فقد إحدى مقومات استمراره".

فيما تخلت الإخوان ذاتها عن شبابها، بعد خروج أمينها العام محمود حسين من تركيا برسالة يؤكد فيها عدم وجود كيان تحت مسمى "شباب الإخوان"، وأن البيانات والمواقف الرسمية تخرج من الجماعة ذاتها.

ويقول الدكتور أحمد كمال أبو المجد المفكر الإسلامى، إن الانسحابات الأخيرة التى تمت فى تحالف دعم الإخوان تؤكد أن الجماعة ارتكبت أفعال لا يمكن نسيانها خلال الفترة الماضية، سواء من حلفائها أو من الشعب المصرى.

ويضيف أبو المجد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأحزاب والكيانات التى انسحبت من التحالف درست مواقفها ووضعها واتخذت قرارات، موضحًا أن جماعة الإخوان ارتكبت جرائم تاريخية لن تغتفر أبرزها العنف غير المبرر الذى تقوم به الجماعة.

وفى نفس الشأن، يقول الدكتور محمد حبيب، نائب مرشد جماعة الإخوان السابق، إن التحالف الذى تتزعمه جماعة الإخوان هو فى الأساس تحالف إخوانى، لذلك حاولوا أن يطلقوا عليه مسمى التحالف الوطنى كى تظهر المسألة، وكأنها غير مرتبطة بالتيار الاسلامى، وأنه جامع كل التيارات الأخرى إلا أن التحالف فى أساسه إخوان بجانب كيانات صغيرة ومحدودة، وتحتل مساحات ضيقة للغاية داخل الدائرة الكبيرة المتعلقة بالتحالف.

ويضيف حبيب، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الجبهة السلفية لا تشكل شيئًا داخل هذا التحالف إلا جانب حزب الاستقلال، حيث لا يشكلون عناصر فاعلة داخل التحالف، إلا أن تلك الانسحابات تنزع من التحالف صفة العمومية والتجمع، وأن هناك حركات وتشكيلات منضوية تحت لوائه.

وأوضح نائب مرشد الإخوان، أن المنسحبون من التحالف شعروا فى لحظة أنهم لا يتخذون قرارًا ليس لهم تأثير،موضحًا أن قرار التحالف هو قرار الإخوان، وإن كان كل مكون من مكونات التحالف له رأيه وأسلوب عمله وتوجهاته.

ووصف حبيب الانسحابات الأخيرة بمجرد انشطارات لا تأثير لها ومحدودة بطبيعتها، لمحدودية المكونات المتعلقة بها، لافتًا إلى أن الضربات الأمنية أثرت بشكل كبير فى تنظيم الإخوان، وأصبح هناك من هو غير راضٍ عما يحدث فى الإخوان ويبوح بذلك أحيانًا ولا يبوح به أحيانًا أخرى، إلى جانب أن هناك من يخشى من المشاركة، وهناك من يسمع ويطيع للقيادات.

وأكد حبيب، أن الجماعة تعانى الآن من تفكك وتصدع وشرح بدأ يتكون بشكل كبير داخل الجماعة، ويمتد هذا الشرخ ويتعمق فى الوقت الحالى.

فيما تقول مها أبو بكر القيادية بحركة تمرد إن جماعة الإخوان، ومن معهم أصبحوا جثة فاحت رئحتهم بعد مليونتهم الفاشلة، مشيرًا إلى أن الجماعة وحلفاءها أثبتوا أنهم غير قادرين على الحشد والاستعطاف ولا الشفقة.

وتضيف، أن الجماعة لم يعد لديها ما تخسره، ومن ينسحبون من تحالف دعم الإخوان اليوم يحاولون النجاة، لكن الوقت قد فات لأنهم انتهوا شعبيًا وسياسيًا معهم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الاخوان جرثومة المجتمع المصري

حقا الاخوان جرثومة المجتمع المصري

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

لماذا باعوك يا بطل

عدد الردود 0

بواسطة:

alaa

اعترف يا مرسي اشرف لك ما هي علاقتك بالامريكان والقطريين والاتراك

عدد الردود 0

بواسطة:

واحده

التعليق رقم (3)

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد توفيق

عادي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

تحيه للشعب المصرى العظيم ال اسقط اسطوره كاذبه تسمى الاخوان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

على فكرة

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو خليفة

الهروب الكبير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة