بالصور..على أنغام أغنية فيروز "مصر عادت شمسك الذهب".. رئيس الوزراء يتفقد المتحف القومى للحضارة المصرية.. ويعقد اجتماعا لبحث طرق الصيانة والإدارة.. ويقرر تشكيل لجنة لمتابعة المتحف الكبير

السبت، 06 ديسمبر 2014 01:39 م
بالصور..على أنغام أغنية فيروز "مصر عادت شمسك الذهب".. رئيس الوزراء يتفقد المتحف القومى للحضارة المصرية.. ويعقد اجتماعا لبحث طرق الصيانة والإدارة.. ويقرر تشكيل لجنة لمتابعة المتحف الكبير رئيس الوزراء المصرى أثناء تفقد المتحف القومى للحضارة المصرية
كتب هند مختار - أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على أنغام أغنية فيروز "مصر عادت شمسك الذهب"، تفقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، اليوم السبت، المرحلتين الأولى والثانية من المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط، بحضور الدكتور ممدوح محمد جاد الدماطى وزير الآثار المصرى، والمهندس عاطف حلمى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرى، واللواء إبراهيم يونس وزير الدولة للإنتاج الحربى المصرى، والمهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان المصرى، والدكتورة ناهد محمد حسن العشرى وزيرة القوى العاملة المصرية، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن والعدالة الاجتماعية المصرية، والدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى المصرى، وجلال السعيد محافظ القاهرة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات العامة.
 محلب يفتتح المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط<br>
محلب يفتتح المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط

فى بداية الجولة، تم عرض مقطوعة موسيقية، لعازفين يرتدون الزى الفرعونى، ثم عرض فيلم تسجيلى عن فكرة إنشاء المتحف، ومراحل التنفيذ، ثم بدأ رئيس الوزراء فى جولة تفقدية بأرجاء المتحف، شملت القاعات، والمخازن، ومقر ورشة الحرف التقليدية، وغيرها من مكونات المتحف.

وقال الدكتور ممدوح محمد جاد الدماطى وزير الآثار المصرى، إن المتحف القومى للحضارة المصرية يعد الأول من نوعه فى مصر والعالم العربى، ويقع بمنطقة الفسطاط أول عاصمة لمصر الإسلامية، وبالقرب من مجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص، ويقدم المتحف نظرة شاملة عن الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا، عن طريق إبراز التفاعل ما بين المصريين والأرض التى عاشوا عليها على مر التاريخ، من خلال موضوعات حضارية اختيرت لإلقاء الضوء على التراث المادى وغير المادى لمصر، كما يعتبر متحف الحضارة مركزا ثقافيا وتعليميا هاما، وأيضا مركزا بحثيا للزائرين والباحثين المتخصصين، كما أنه سيضم عند افتتاحه حوالى 50 ألف قطعة أثرية ولوحات زيتية وحلى وقطعا فريدة، بالإضافة إلى تميز المتحف بوجود جميع المومياوات الملكية.
 رئيس الوزراء يستمع لأهم مميزات المتحف القومى للحضارة المصرية<br>
رئيس الوزراء يستمع لأهم مميزات المتحف القومى للحضارة المصرية

وأوضح الدكتور ممدوح محمد جاد الدماطى وزير الآثار المصرى، أن المتحف يقام على مساحة 135000 م2، وتم بدء العمل بالمرحلة الأولى منه فى عام 2004، والتى تشمل الأعمال الإنشائية للمبانى بالكامل، ومنطقة الجراجات، وتبلغ التكلفة الإجمالية لها 370 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه جارى استكمال الأعمال الخاصة بالمرحلة الثانية من المشروع، والتى وصلت نسبة تنفيذها لنحو ٩٥ فى المائة، وتضم مبنى الاستقبال الذى يعد صرحا ثقافيا ضخما فريداً من نوعه، حيث يضم مسرحاً كبيراً مكوناً من دورين، وسينما حديثة بها شاشات عرض ثلاثية الأبعاد، وقاعات للمحاضرات والمؤتمرات، ومطاعم، وكافتيريات تطل على بحيرة عين الصيرة، كما تتضمن المرحلة الثانية أيضاً مخزنا لدراسة وتخزين المومياوات الملكية، الذى يعد الأول من نوعه فى مصر، بالإضافة إلى مخازن الآثار، ومعامل الترميم، واستوديو لتصوير الآثار ومطبعة رقمية، وتبلغ تكلفة المرحلة الثانية حوالى 330 مليون جنيه.

ومن جانبه، قال المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصرى، إنه على المصريين أن يفخروا بتاريخهم وحضارتهم، وهذا المتحف سيسجل هذا التاريخ، وسيشهد بهذه الحضارة، مشيرا إلى أن إمكانات المتحف ضخمة، ولكن التحدى الأكبر هو استكمال الأعمال، ثم الصيانة والإدارة، وتحقيق دخل من هذا الصرح الكبير.
 محلب يتابع فيلما تسجيليا عن مراحل إنشاء متحف الحضارة <br>
محلب يتابع فيلما تسجيليا عن مراحل إنشاء متحف الحضارة

وأضاف المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى: نحن نواصل انتشال الاستثمارات الغارقة، فهذا المتحف أنفق على مراحله مجتمعة حتى الآن حوالى مليارى جنيه، وللأسف متوقف العمل به منذ عام ٢٠١٠، وعلى الرغم من قيمته التى لا تقدر بثمن، لم يستثمر حتى الآن، ولم يتم تشغيله، مشيرا إلى أن هذه الزيارة التفقدية تعطى أملا، ودفعة، خاصة أن منطقة مصر القديمة بالكامل تشهد تطويرا، بعد أن قاربت معالمها على الضياع، والآن عاد إلى معالمها رونقها، سواء جامع عمرو بن العاص، أو الكنيسة المعلقة، أو غيرهما.

وأشار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصرى، إلى أن المتحف به إمكانات كبيرة، تضم ١١ مخزنا، وأكبر مطبعة فى الشرق الأوسط، و٢٣٠ كاميرا تغطى المتحف بالكامل، مؤكدا ضرورة التكاتف من أجل الاستفادة من هذه الإمكانات، قائلا: هذا ليس تراثا مصريا فقط، ولكنه تراث للإنسانية كلها.
 مناقشات جانبية بعد عرض الفليم التسجيلى عن مراحل إنشاء متحف الحضارة<br>
مناقشات جانبية بعد عرض الفليم التسجيلى عن مراحل إنشاء متحف الحضارة

وعقب الجولة عقد محلب اجتماعا مع الوزراء الحضور للاتفاق على آليات استكمال بناء المتحف، وطرق الصيانة والإدارة، مؤكدا أنه سيتم تشكيل لجنة لمتابعة كل من المتحف المصرى الكبير، ومتحف الحضارة.
 محلب ومحافظ القاهرة يتفقدان المرحلة الأولى للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط <br>
محلب ومحافظ القاهرة يتفقدان المرحلة الأولى للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط



 المرحلة الأولى للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط<br>
المرحلة الأولى للمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط



 رئيس الوزراء فى جولته: نعيش فى فجر جديد وكل مصرى عليه الفخر بتاريخ بلاده <br>
رئيس الوزراء فى جولته: نعيش فى فجر جديد وكل مصرى عليه الفخر بتاريخ بلاده



 المتحف القومى للحضارة المصرية<br>
المتحف القومى للحضارة المصرية



 جانب من الاستعراض<br>
جانب من الاستعراض



 إبراهيم محلب فى جولته<br>
إبراهيم محلب فى جولته









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Nasser abureada

تصوير المسئولين.......ثم ان امكن الحدث ...عجبا...

عدد الردود 0

بواسطة:

Nasser abureada

تصوير المسئولين.......ثم ان امكن الحدث ...عجبا...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة