الصحافة البريطانية: صحفى الجزيرة المحبوس لروبرت فيسك:القناة عرضتنى وزملائى للخطر.. الولايات المتحدة تخطط لتوسيع حملتها العسكرية ضد داعش لتشمل ليبيا.. نظام الأسد يعدم 130 سجينًا مصابًا بالطاعون

الجمعة، 05 ديسمبر 2014 01:51 م
الصحافة البريطانية: صحفى الجزيرة المحبوس لروبرت فيسك:القناة عرضتنى وزملائى للخطر.. الولايات المتحدة تخطط لتوسيع حملتها العسكرية ضد داعش لتشمل ليبيا.. نظام الأسد يعدم 130 سجينًا مصابًا بالطاعون صحفى الجزيرة المحبوس
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صحفى الجزيرة المحبوس لروبرت فيسك: القناة عرضتنى وزملائى للخطر
...
نشر الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" أجزاء من رسالة السجين "محمد فهمى" الرئيس السابق لمكتب الجزيرة الإنجليزية فى القاهرة، التى حصل عليها عن طريق أسرة "فهمى" الذى يقضى عقوبة بالسجن 7 سنوات فى مصر.

ويكشف "محمد فهمى" فى الرسالة عن غضبه بسبب الوضع الذى يجد نفسه فيه مع زميليه "بيتر جريست" و"باهر محمد"، فهم كما قال فى الرسالة "ليسوا إلا ضحايا لدرس تسعى مصر إلى تلقينه لإمارة قطر على دعمها جماعة الإخوان المسلمين".

وينقل الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" عن "فهمى" غضبه من قناة الجزيرة التى عرضته هو وزملائه دون قصد للخطر قبل وبعد إلقاء السلطات المصرية القبض عليه مع زملائه، مؤكدا أنهم ضحايا حرب باردة طويلة الأمد بين مصر والإماراة القطرية، ويسرد "فهمى" الذى عمل من قبل فى صحيفة "لوس أنجلوس" الأمريكية ومحطة CNN بأنه قبل العمل كمدير لمكتب الجزيرة فى القاهرة بعد إزاحة "محمد مرسى" رئيس مصر الأسبق عن الحكم فى الثالث من يوليو 2013 كنوع من التحدى الشخصى، لكنه بعد مرور أشهر من عمله فى القناة علم أنه ورث سفينة غارقة، لكنه استمر فى القفز فى المحيط دون بوصلة أو برج مراقبة متمثل فى الإدارة القطرية.

وينقل الصحفى البريطانى "روبرت فيسك" عن أسرة "فهمى" شكوته المستمرة من إدارة قناة الجزيرة قبل إلقاء القبض عليه، فبعد إغلاق مكتب الجزيرة اعترض "فهمى" على العمل من غرفة بفندق الماريوت، موضحا للإدارة القطرية لا جدوى من ممارسة لعبة الاختباء من السلطات المصرية، التى قبضت عليه هو وزملائه لاحقًا متهمة إياهم بفبركة أخبار مسيئة عن مصر وداعمة لجماعة الإخوان المسلمين، رغم خروج "فهمى" فى مظاهرات ضد نظام محمد مرسى إبان وجوده فى الحكم حسب قول أسرته.

ويضيف "فهمى" أنه كان على علم بغضب السلطات المصرية من قناة الجزيرة مباشر مصر، وقد حرص على إبلاغ الإدارة القطرية بعدم استخدام تقاريره أو نشرها فى تلك القناة، لكنهم استخدموا تقاريره، بل دعوا ضيوفا للتعليق عليها فى استوديوهات القناة فى قطر، إلا أن الإندبندنت نقلت عن الجزيرة قولها إنه لا يوجد دليل على حدوث ذلك، وأبدى "فهمى" شكوته من المحامين الذين وظفتهم قناة الجزيرة للقيام بمهام الدفاع عنه وعن زميليه، وعاب أيضا على القناة قرارها بمقاضاة مصر للحصول على تعويض مادى فى الوقت الذى يتواجد هو وزميليه داخل السجون.

وبالنسبة لوصف الحكومة المصرية له ولزملائه بالإرهابيين، يقول "فهمى" إن الإرهابيين الحقيقيين هم من قاموا بذبح الصحفى الأمريكى "ستيفين سوتلوف" فى سوريا، مضيفا أنه سيقوم بتأليف كتاب تحت عنوان "خلية الماريوت"، يسرد فيه فصول الكراهية والتعصب بين كل من مصر والإمارة القطرية، التى وضعته هو وزملائه خلف أسوار السجون، معربا فى نفس الوقت عن اعتقاده بأن عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر يعمل على إطلاق سراحه هو وزملائه.

التليجراف : نظام الأسد يعدم 130 سجينًا مصابًا بالطاعون
...
زعمت المؤسسة السورية المعارضة لنظام بشار الأسد قيام الأخير بإعدام 130 سجينًا فى سجون العاصمة دمشق بعد إصابتهم بمرض الطاعون بسبب ظروف السجن غير الآدمية وفقًا لما نشرته صحيفة التليجراف البريطانية.

وأضافت المؤسسة المعنية بالتعديات على حقوق الإنسان أن نظام بشار الأسد قام بإعدام 131 سجينًا فى شهر سبتمبر الماضى، بعد تفشى مرض الطاعون بين نزلاء أحد سجون النظام فى العاصمة السورية دمشق.

ويقول تقرير المؤسسة إن الجثث دفنت فى مقبرة جماعية بالقرب من أحد القواعد العسكرية فى العاصمة، بعد تكفينها بأكياس من النايلون.

ومن جانبها نفت منظمة "هيومان رايتس واتش" توصلها إلى أى دليل على المذبحة المزعومة، ولكنها أكدت تعرفها على العديد من التعديات داخل سجون نظام بشار الأسد، منها تعديات رواها نزلاء سابقين فى تلك السجون.

وكانت اللجنة السورية للعدالة الانتقالية المعارضة لنظام بشار الأسد قد نشرت تقريرا يوثق 60 ألف حالة اختفاء قسرى منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية منذ 4 سنوات حتى الآن.

ودعا "ناصر الحريرى" أمين عام التحالف السورى المعارض لنظام بشار الأسد المجتمع الدولى والمنظمات الحقوقية إلى وضع نهاية للتعديات التى يتعرض لها نزلاء سجون بشار الأسد، وفرض الرعاية الصحية على سجون النظام حماية للمساجين من تفشى الأمراض.

تايمز :الولايات المتحدة تخطط لتوسيع حملتها العسكرية ضد داعش لتشمل ليبيا

قالت الصحيفة البريطانية، إن الولايات ‏المتحدة تخطط لتوسيع حملتها العسكرية ضد داعش لتشمل ليبيا ، بعد مشاهدة عناصر تابعة للتنظيم يتدربون فى شرق ليبيا، واعترف قائد أمريكى بأن المناقشات جارية فى واشنطن لتوسيع الحملة ضد داعش إلى ليبيا.‏

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن قائد القيادة العسكرية الأمريكية فى إفريقيا الجنرال ديفيد ‏رودريجيز كشف خلال اجتماع فى وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" عن وجود معسكرات تدريب لداعش تشمل 200 مقاتل فى شرق ليبيا.‏

وبسؤاله عما إذا كان هناك تفكير باستهداف المقاتلين هناك ، قال قائد القيادة العسكرية الأمريكية فى أفريقيا الجنرال ديفيد ‏رودريجيز"المناقشة ‏مستمرة وسنرى كيف ستسير الأمور" ، مؤكدا أنه لا توجد خطط فورية للقيام بعمل ‏عسكرى.‏

ورغم أن مقاتلى داعش الذى يتوجهون إلى سوريا والعراق يتدفقون من كل أنحاء المنطقة ، إلا ‏أن الجنرال ديفيد رودريجيز يقول إن ال200 مقاتل فى معسكرات التدريب ، هم أعضاء فى ‏الجماعات الليبية المتطرفة ، الذين قرروا الانضمام لداعش.‏








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة