بالصور.. احتفالية سينمائية تزامنا باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة

الخميس، 04 ديسمبر 2014 03:04 م
بالصور.. احتفالية سينمائية تزامنا باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة جانب من الاحتفال
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خصص مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومى للسينما، يوما لذوى الاحتياجات الخاصة بالتزامن مع اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة، وتم خلاله عرض 3 أفلام ترصد مشاكل هذه الفئة من المجتمع.

فى بداية الاحتفالية قال السيناريست والناقد مجدى الشحرى مدير مركز الثقافة السينمائية إن تنظيم هذه الاحتفالية السينمائية الخاصة لذوى الاحتياجات الخاصة تتزامن مع اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة من خلال عرض ثلاثة أفلام تسجيلية ترصد معاناة ومشاكل هذه الفئة بالمجتمع فهى جزء لا يتجزأ وأكد أن هذه الفئة لديها حقوق كثيرة ضائعة فى المجتمع.

كما أعرب الناقد السينمائى كمال رمزى عن سعادته لمركز الثقافة فى الاهتمام وتنظيم احتفالية سينمائية لذوى الاحتياجات الخاصة وأشار أنهم يعانون من مشاكل مزمنة وعديدة فى الحياة والمجتمع وأن حقوقهم ضائعة من اهتمام الدولة.

من جانبه قالت المخرجة سالى أبو باشا عن فكرة فيلمها (أونى)، إن أونى شخصية مقيمة بشارع الدرب الأحمر مع والدته وله 3 إخوات متزوجين ووالدة أونى رغم ظروف ابنها ولكن تشعر بالرضا وتتمنى أن يتزوج وترى أولاده فـ أونى شخصية محبوبة بين الناس ويعمل بمحل خاله ويحافظ على أهل بيته رغم كل ظروفه إنسان حساس وله شعوره فلابد من عدم تهميش فئة مثل أونى.

وفى النهاية قال المخرج نبوى عجلان عن فيلمه "لعب الكبار" سيناريو الفيلم أعجبته واستلهم فكرتها سريعا فى الإخراج وهى رسالة طفل لا يتعدى عمره 7 سنوات وحفاظه على المبدأ لرجل كبير مهمل فى عمله الوظيفى وهروبه من المسئولية تغير على يد هذا الطفل وانطلق ونظر للحياة بنظرة أخرى.

وقدم المركز الثقافى السينمائى 3 أفلام كاحتفالية بيوم ذوى الاحتياجات الخاصه فيلم أونى إخراج سالى أبو باشا، لعب كبار إخراج نبوى عجلان، فيلم هاجس إخراج عاطف شكرى، وعقب العروض عقدت ندوة مع المخرجين قدمها الناقد السينمائى كمال رمزى والقائمون على الاحتفالية.

لقطة من أحد الأفلام التى ترصد مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة
لقطة من أحد الأفلام التى ترصد مشاكل ذوى الاحتياجات الخاصة

جانب من الاحتفالية السينمائية
جانب من الاحتفالية السينمائية

الناقد كمال رمزى شارك فى الاحتفالية
الناقد كمال رمزى شارك فى الاحتفالية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة