كتاب"الأندلس..بحثا عن الهوية الغائبة" يؤكد أن الإسلام سبب نهضة إسبانيا

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 04:06 ص
كتاب"الأندلس..بحثا عن الهوية الغائبة" يؤكد أن الإسلام سبب نهضة إسبانيا غلاف كتاب "الأندلس.. بحثًا عن الهوية الغائبة"
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة، النسخة العربية من كتاب "الأندلس.. بحثًا عن الهوية الغائبة" تأليف خوليو رييس روبيو "المجريطى"، وترجمة وتقديم غادة عمر طوسون ورنا أبو الفضل، ومراجعة سرى عبد اللطيف.

فصول الكتاب

يتكون الكتاب من 285 صفحة، وعشرة فصول، ويُلقى الضوء على فترة مهمة من تاريخ إسبانيا وتاريخ العالم، وهى فترة الوجود الإسلامى فى الأندلس التى استمرت قرابة الثمانية قرون، ووضع المسلمين بصماتهم عليها، لكن الغرب سعى لطمس ملامح تلك الهوية.

ويأتى المؤلف بعد مرور أكثر من خمسة قرون أخرى ليزيل الغبار عن هذه الحقبة، ويؤكد للعالم أن الفضل يرجع للعرب وللحضارة الاسلامية فى نهضة إسبانيا وأوروبا كلها.

الكتاب ينصف الإسلام

ورغم أن موضوع الحضارة الإسلامية فى إسبانيا تناولته أقلام كثيرة من المؤرخين والكتاب والمفكرين، فإن طريقة المعالجة والطرح تختلف فى هذا الكتاب؛ فلقد ألف الكاتب عمله فى وقت يتعرض فيه الإسلام لهجمات شرسة من كل جانب، ويتهم فيه المسلمون بالتخلف والإرهاب فإذا بالمؤلف ينكر ذلك، ويعرض لنا فكر الاّخر وتصوره المحايد عن الإسلام والمسلمين.

عن خولو رييس

المؤلف خوليو رييس روبيو، ولد فى العام 1944، عاشق للتاريخ بوجه عام، له عدد كبير من الأعمال التاريخية، نذكر منها "عبد الرحمن الثانى، أمير قرطبة وعهده"، "وادى الحجارة ومدنها الزراعية: تاريخ وفن وعادات" و"أفراح وأحزان سلالة البصرى أو الأندلسى التائه".

عن مترجمى الكتاب

المترجمة غادة طوسون، حاصلة على دكتوراه فى أدب أمريكا اللاتينية، تعمل أستاذا مساعدا بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر.

أما المترجمة رنا أبو الفضل، فهى حاصلة على الدكتوراة فى اللغويات الإسبانية، وتعمل مدرسا بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر.

مراجع الكتاب

الدكتور سرى محمد عبد اللطيف، أستاذ اللغة والأدب الإسبانى بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، صدر له عديد من الكتب نذكر منها، "المنتخب فى تفسير القرآن الكريم" و"شبهات حول الإسلام".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة