موجز اقتصاد مصر.. "البترول": سداد 2.1 مليار دولار للشركاء الأجانب

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 05:52 م
موجز اقتصاد مصر.. "البترول": سداد 2.1 مليار دولار للشركاء الأجانب المهندس شريف أسماعيل وزير البترول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الأربعاء، عدداً كبيراً من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها، إعلان المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية عن قيام قطاع البترول بتسديد دفعة جديدة من مستحقات الشركاء الأجانب بلغت 2.1 مليار دولار، لينخفض إجمالى المستحقات المتراكمة إلى 3.1 مليار دولار، بالإضافة إلى سداد 200 مليون دولار من مستحقات موردى المنتجات البترولية والتسهيلات الائتمانية على هيئة البترول.

وأكد الوزير، على حرص وزارة البترول على إيجاد حلول لسداد المستحقات التى تراكمت منذ سنوات نتيجة شراء حصص الشركاء الأجانب من الزيت والغاز للوفاء باحتياجات السوق المحلى، والتى كان لها تأثير سلبى على عمليات البحث والاستكشاف عن البترول والغاز والتنمية، وتأخير تنفيذ بعض المشروعات الكبرى لزيادة الإنتاج.

وأكد المهندس إسماعيل جابر، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن صناعة الأسمنت فى مصر تعانى فجوة كاذبة، حيث تبلغ القدرة الإنتاجية للمصانع القائمة 65 مليون طن / العام، وما يعمل منه ينتج 45 مليون طن فقط، مما يعنى أن ما يقرب من ثلث الطاقة الإنتاجية معطلة، بسبب نقص الغاز والطاقة، رغم أن المصانع لو عملت بكامل طاقتها فهى كفيلة بسد الفجوة، مؤكداً أن الوقود البديل جيد كحل مؤقت لحين الانتهاء من وضع الضوابط الخاصة بتداول الفحم كوقود، والتى شارفت على الانتهاء وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وأضاف رئيس هيئة التنمية الصناعية، فى بيان له اليوم، أنه عقد اجتماعاً مع المستشار مجدى البتيتى، محافظ بنى سويف، وبحضور عدد من مستثمرى المدينة لمناقشة المطالب والمشاكل التى تواجه المستثمرين الصناعيين ومعوقات الاستثمار بالمحافظة، وأشار المهندس إسماعيل جابر إلى أن الهيئة، من خلال صندوق دعم وإنشاء وترفيق المناطق الصناعية، تتبنى استراتيجية متكاملة لرفع كفاءة المناطق الصناعية بالمحافظات فى ضوء الإمكانات المتاحة والمخصصات المالية من موازنة الدولة لصندوق الدعم.

وكشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، استمرار الخلاف بين بعض الوزارات حول جهة منح التراخيص للمستثمر فى قانون الاستثمار الموحد، وأن جلسة وزراء المجموعة الاقتصادية التى عقدت مؤخراً لم تحسم هذا الخلاف بين وزارات الاستثمار والصناعة والإسكان والزراعة والتنمية المحلية.

وبحسب المصادر، فقد طالب أشرف سالمان، وزير الاستثمار المصرى، بإقرار هيئة الاستثمار كجهة وحيدة لمنح التراخيص من خلال الشباك الواحد دون غيرها، لتخفيف إجراءات تأسيس الشركات وجذب المزيد من المستثمرين للبلاد، على أن تتولى الهيئة جلب كافة الموافقات الأخرى من خلال ممثلين للجهات فيها.

اجتمع مجلس إدارة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، برئاسة المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مساء أمس، حيث تم استعراض كافة تفاصيل تراخيص نظام الترخيص الموحد، وقرر المجلس إصدار قراره فى هذه التراخيص بالتزامن مع إنهاء تكوين الكيان الوطنى، تطابقاً مع قرار مجلس الوزراء فى هذا الشأن.

وكان مجلس الوزراء قرر، فى وقت سابق، أن يصدر الترخيص الموحد للاتصالات فى وقت واحد مع الانتهاء من "الكيان الوطنى".

ووافقت البورصة المصرية فى اجتماع لجنة القيد الذى انعقد أمس، على قيد أول وثائق لصناديق المؤشرات ETFs فى البورصة المصرية، وذلك على مؤشر EGX30 بقيمة مبدأية 10 ملايين جنيه، وتعد هذه هى المرة الأولى التى يتم فيها قيد هذه الأداة فى السوق المصرى.

وتتشابه صناديق المؤشرات مع صناديق الاستثمار التقليدية فى كونها تتكون من سلة من الأوراق المالية المتداولة فى البورصة، ولكن يكمن وجه الاختلاف الأساسى فى كون صناديق المؤشرات تلتزم بتتبع أداء مؤشر معين (متمثل فى مؤشر EGX30 فى هذه الحالة) وبحيث يتقارب أداء الصندوق مع أداء المؤشر بشكل كبير، وفى الوقت نفسه سيُسمح بتداول وثائق صناديق المؤشرات فى أى وقت خلال جلسة التداول من خلال شركات الوساطة مثل بقية الأوراق المالية.

أكد شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن اليوم كان آخر يوم فى مدة مهلة العرض لشراء بسكو مصر، التى تصل إلى خمسة أيام، وذلك بعد أن قامت أبراج الإمارتية وكلوجز الأمريكية برفع سعر الشراء فى يوم واحد.

وأوضح شريف سامى، أن انسحاب أبراج الإماراتية يؤكد أنه كان من الأفضل للسوق والمساهمين مد مهلة العرض 5 أيام فى المرة، وذلك لتقصير المدة بما يتيح لأى طرف رفع السعر من عدمه بدلا من الانتظار لمدة 35 يوما إضافية، خاصة أن اللائحة تسمح بمد الفترة لـ60 يوماً.

وأكد رئيس الرقابة المالية شريف سامى أنه لمساهمى بسكو مصر مطلق الحرية فى البيع، خلال 5 أيام لتنفيذ السماسرة الأوامر طبقا للائحة سوق المال.

أنهت مؤشرات البورصة تعاملات آخر جلسة فى 2014، اليوم الأربعاء، على تراجع جماعى، باستثناء ارتفاع محدود للمؤشر واسع النطاق، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والأجانب، فى حين مالت تعاملات المصريين نحو الشراء.

وخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة اليوم نحو 1.52 مليار جنيه، ليغلق عند مستوى 500.02 مليار جنيه، مقابل 501.54 مليار جنيه خلال جلسة أمس الثلاثاء.

وترجع عمليات جنى الأرباح إلى سببين رئيسيين، أولها أن جلسة اليوم هى آخر جلسات الأسبوع وعام 2014 وتشهد عمليات تسوية للمحافظ من أغلب الشركات، ثانياً، أن البورصة شهدت خلال الجلسات الماضية ارتفاعات متتالية، وهو ما يشجع عمليات جنى الأرباح لتحقيق مكاسب سريعة.


- البترول: سداد 2.1 مليار دولار من مستحقات الشركاء الأجانب

- التنمية الصناعية: فجوة صناعة الأسمنت فى مصر كاذبة وثلث الإنتاج معطل

- مصادر: استمرار خلافات "الإسكان والزراعة والصناعة" حول منح التراخيص

- "الاتصالات": إصدار الترخيص الموحد بالتزامن مع تكوين الكيان الوطنى

- محمد عمران: البورصة تقيد أول وثائق لصناديق المؤشرات اليوم

- شريف سامى: انسحاب "أبراج" يؤكد صحة مد مهلة عرض شراء "بسكو" 5 أيام

- البورصة تغلق آخر جلسة فى 2014 بتراجع.. ورأسمالها يخسر 1.5 مليار جنيه


موضوعات متعلقة..

- موجز أخبار مصر للساعة الواحدة ظهرا.. تفجير محولين بالشرقية

- موجز أخبار الصحافة العالمية: هجوم على الحكومة المصرية دفاعا عن الشواذ

- موجز الصحافة المحلية: إقرارات "التوبة" تنتشر بين قيادات الإخوان بالسجون

- موجز محافظات مصر: عبور أكبر سفينة حاويات بقناة السويس منذ افتتاحها









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة