فشل مبادرة جديدة للم شمل التيار المدنى قبل أن تبدأ.."الوفد المصرى" يعترض ويؤكد: لجنة عبد الجليل مصطفى لا تستطيع تقييم مرشحينا.. و"المصريين الأحرار": اقتراح غير واقعى.. و"المؤتمر" يشارك بقائمة "الوفد"

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 03:56 م
فشل مبادرة جديدة للم شمل التيار المدنى قبل أن تبدأ.."الوفد المصرى" يعترض ويؤكد: لجنة عبد الجليل مصطفى لا تستطيع تقييم مرشحينا.. و"المصريين الأحرار": اقتراح غير واقعى.. و"المؤتمر" يشارك بقائمة "الوفد" الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق
كتبت إيمان على ـ سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى دعوة جديدة أطلقها الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق ومؤسس الكتلة الوطنية، حيث دعا القوى المدنية أنه حال الفشل فى تشكيل قائمة موحدة، فعلى التحالفات المدنية المختلفة اللجوء إلى التنسيق على القائمة حتى لا يتكرر ما وصفه بأخطاء الماضى، على حد قوله الأمر الذى قوبل برفض من جانب عدد من ممثلى التحالفات الأحزاب المختلفة.

أحمد البرعى: سنلجأ للتنسيق على القوائم حال فشل تشكيل قائمة موحدة

حيث أكد الدكتور أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى الأسبق ومؤسس الكتلة الوطنية أنه مازال متفائلا بشأن توحيد الأحزاب والقوى المدنية فى قائمة انتخابية موحدة، مشيرا إلى وجود جهود لازالت تبذل فى هذا الاتجاه مطالبا بوقف التصريحات التى وصفها بـ"المستفزة" والتى تقف ضد تحقيق المصلحة الوطنية.

وقال "البرعى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن أحزاب التيار الديمقراطى بدأت فى إرسال أسماء مرشحيها إلى الدكتور عبد الجليل مصطفى لضمها إلى قائمته الانتخابية "صحوة مصر"، مؤكدا أن تكوين 4 قوائم انتخابية لن يكون بالأمر الهين على طرف بمفرده.

وأضاف " البرعى" قائلا: "نسعى جاهدين تكوين قائمة وطنية وحال الفشل فى ذلك فأضعف الإيمان أن يتم التنسيق على القوائم، موضحا أن التنسيق على القوائم سيكون عن طريق ترك قائمة الجيزة على سبيل المثال إلى تحالف الوفد المصرى، فى المقابل ترك قائمة القاهرة إلى "صحوة مصر"، وحال أراد "الوفد المصرى" ترشيح أحد من عناصره على قائمة "القاهرة" سيتم ضمهم لقائمة صحوة مصر والعكس.

وشدد "البرعى" على ضرورة ألا يحدث تعارض بين التيارات المدنية المتقاربة فى الدوائر حتى لا يتم تقسيم أصوات مؤيدى التيار بالدائرة فيما بينهم، الأمر الذى ينذر بتكرار أخطاء انتخابات 2012.

وأشار "البرعى" إلى أن أحزاب التيار الديمقراطى قررت المشاركة فى الانتخابات رغم اعتراضها على قانونى الانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية، مؤكدا أن اعتراضهم لا يعنى التخلف عن المسيرة وتعطيل المرحلة والاستحقاق الأخير من خارطة المستقبل، مؤكدا على وجود أساليب وآليات لمواجهة المنتمين إلى الحزب الوطنى الذين أعلنوا خوض الانتخابات البرلمانية.

حزب الوفد: لجنة عبد الجليل مصطفى "المحايدة" لا تستطيع تقييم مرشحينا


فيما أكد المهندس حسام الخولى، مساعد سكرتير عام حزب الوفد، ورئيس لجنة الانتخابات بتحالف الوفد المصرى، أن حزب الوفد لم يسع لتعطيل تكوين تحالف يضم القوى المدنية المؤمنة بثورتى 25 يناير و30 يونيو، مؤكدا أن فتح باب تحالفه للجميع ودعا الجميع للتشاور.

وقال الخولى لـ"اليوم السابع"، إن أحزاب التيار الديمقراطى رفضت التوقيع على وثيقة الوفد لوجود مبدأ بالوثيقة خاص بالبدء فى العمل السياسى بعد الثورة، مشددا على أنه يحمل قدرا كبيرا من الاحترام والتقدير لأحزاب التيار الديمقراطى إلا أنها من رفضت الانضمام إلى تحالف الوفد المصرى.

وفيما يتعلق برفض تحالف الوفد المصرى الانضمام إلى قائمة الدكتور عبدالجليل مصطفى "صحوة مصر"، تساءل الخولى قائلا: "كيف لى أن أرسل اسم مرشح التحالف بـ"بنى سويف" إلى اللجنة المحايدة التى شكلها "عبدالجليل" لتقيم المرشح وهى ليست على دراية ولا علم بمن هو المرشح وما هى شعبيته بدائرته"، مؤكدا احترامه لكافة أعضاء اللجنة المحايدة.

وأشار "الخولى" إلى أن لجان الحزب بالمحافظات تستطيع إرسال تقارير وافية عن كل مرشح، مشيرا إلى أن أكثر من 40% من مرشحى التحالف بالقائمة لا ينتمون إلى حزب الوفد.

وأعلن الخولى عددا من الأسماء التى تم الاستقرار عليها لخوض الانتخابات على المقاعد الفردية أبرزها اللواء أحمد الفولى، رئيس نادى الزهور بدائرة مدينة نصر، والكابتن طاهر أبو زيد، وزير الرياضة السابق، بدائرة الساحل بالقاهرة، واللواء سفير نور دائرة الدقى، والمهندس أكمل قرطام بالمعادى، وشريف حمودة، الأمين العام لحزب المحافظين بالمقطم، وإيهاب الخولى بدائرة امبابة، ومحسن فوزى بدائرة عابدين، ومحمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية بالمنوفية، ومحمد عبداللطيف بـ6 أكتوبر.

" المؤتمر " : حسمنا موقفنا بالمشاركة فى قائمة "الوفد المصري" .. وعلى استعداد للتنسيق على الفردى فقط

ومن جانبه قال الربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر إن حزب المؤتمر يرحب بالتنسيق مع كافة الأطراف على المقاعد الفردية، أما فيما يتعلق بالقوائم فنحن نفضل أن نشارك أطرافا نتجانس ونتوافق معهم فى الأفكار والرؤى على حد قوله.

وأضاف " صميدة " فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن الأحزاب الثلاثة المنسحبة من ائتلاف الجبهة المصرية والتى تضم " المؤتمر والتجمع والغد"، اقتربت من الانضمام إلى تحالف الوفد المصرى فى شكل ائتلاف يضم الطرفين، ويتضمن التنسيق على المقاعد الفردية وخوض الانتخابات على مقاعد القائمة من خلال قائمة مشتركة.

وأكد " صميدة " أنه جارى حاليا إعداد قوائم بأسماء المرشحين على المقاعد الفردية والقائمة، مشيرا إلى أنه قد يتم الإنتهاء منها خلال هذا الأسبوع، وأنه سيتم الإعلان عن ذلك رسميا الأسبوع القادم.

كان الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد قد عقد اجتماعا مع سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع، والربان عمر صميدة رئيس حزب المؤتمر، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، واللواء أمين راضى الأمين العام لحزب المؤتمر، بمنزل الأول؛ لحسم المشاورات بشأن تكوين ائتلاف يضم الطرفين خلال انتخابات مجلس النواب.

وأشارت مصادر لـ "اليوم السابع"، إلى أن رؤساء الأحزاب الثلاثة سيعقدون اجتماعا آخر يوم الأحد المقبل لاستعراض آخر التطورات بشأن المقاعد الفردية فى ظل اجتماعات مستمرة بين اللواء أمين راضى ممثلا لائتلاف الأمل المصرى والمهندس حسام الخولى مرئيس لجنة الانتخابات بتحالف الوفد المصرى لاختيار المرشحين، على أن يبدأ بعدها اختيار عناصر القوائم الانتخابية الأربعة.

"المصريين الأحرار " : "التنسيق على القوائم " غير واقعى و للناخبين الحق فى الاختيار بين برامج متنوعة

وفى نفس السياق اعتبر شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار أن الحزب لا يشجع فكرة الدعوة للتنسيق بين الأحزاب المدنية على القوائم، لافتا أن ذلك يعد اقتراح غير واقعى لأن القوائم ستكون لها برامج انتخابية مختلفة مما لا يجوز فرض برنامج قائمة على مجموعة من المحافظات و برنامج آخر فى محافظات ثانية.

و أضاف وجيه لـ"اليوم السابع " أن عدد القوائم التى تم تشكيلها فى الوقت الحالى تتركز فى ثلاث قوائم رئيسية و هى قائمة الدكتور كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق و قائمة "صحوة مصر " لعبد الجليل مصطفى و قائمة "الوفد المصرى "، مشيرا أنه من حق المواطن أن يكون أمامه عدد من البرامج يختار من بينها لتكون الأنسب لما يراها .

وأشار أن الحزب لا يشجع فكرة التنسيق من الأساس لذلك اتخذ قرار بخوض الانتخابات منفردا نظرا لأحقية المواطن المصرى فى أن يرى برامج انتخابية متنوعة.


الموضوعات المتعلقة :


تفاصيل لقاء السيد البدوى برؤساء الأحزاب المنسحبة من الجبهة المصرية فى منزله.. الاتفاق على تكوين ائتلاف "الوفد والأمل المصرى".. والانتهاء من أسماء المرشحين على مقاعد الفردى خلال أسبوع


أحمد البرعى: سنلجأ للتنسيق على القوائم حال فشل تشكيل قائمة موحدة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة