5 خطوات تساعدك على اختيار الحيوان الأليف المناسب للأسرة

الأربعاء، 31 ديسمبر 2014 12:06 م
5 خطوات تساعدك على اختيار الحيوان الأليف المناسب للأسرة قطط - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجود حيوان أليف فى المنزل ينعكس إيجابًا على الأسرة بأكملها، ولكن فى الوقت نفسه، يشكل مسئولية جديدة على الأسرة، ويجب على جميع أفرادها تحملها والمشاركة فى رعايته ليكون الجميع سعداء به، بالتالى يجب أن يكون اختيارك للحيوان الأليف ملائمًا للأسرة كلها حتى لا يتحول من مصدر للسعادة إلى عبء إضافى عليهم.


وأمام الحيوانات الأليفة المتعددة والمتنوعة قد تقف حائرًا حول الاختيار الأنسب لأسرتك، لذا نقدم لك 5 خطوات تساعدك على اتخاذ القرار الصحيح نشرتها موسوعة "ويكى هاو":

* فكر بشأن الميزانية التى يمكن أن تخصصها للحيوان الأليف، فبعض الحيوانات تكون رعايتها أكثر تكلفة من غيرها، فمثلاً السمكة الذهبية كل ما تحتاجه هو القليل من التغذية وحوض صغير، بينما تحتاج الأسماك الاستوائية المزيد من المعدات مثل فلتر وسخان إضافة إلى طعامها.

أما الحيوانات الأليفة الأكبر مثل القطط والكلاب فتحتاج إلى الكثير من الطعام إضافة إلى مكان للمبيت ولعب، وكذلك فحوصات طبية منتظمة وتطعيمات موسمية.

* تعرف على ديناميات عائلتك قبل الحصول على حيوان أليف، فمثلاً إذا كان لديك أطفال صغار تعرف على الحيوان الذى لا يخافونه وفى الوقت نفسه يمكنهم التعامل معه بدون عنف، وهل من الممكن أن تترك الحيوان الذى اخترته معهم فى البيت وحدهم أم لا؟ واسأل نفسك هل سيكون لديك من الوقت ما يكفى لتنظيف مكان الحيوان وإعداد طعامه؟.

* فكر فى نمط الحياة الذى تعيشه وهل يتناسب مع الحيوان الأليف أم لا؟، فمثلاً إذا كنتم كثيرى السفر كأسرة كاملة اختر حيوانًا يمكنه البقاء وحده فى المنزل ولا يحتاج إلا شخص يقدم له الطعام بين وقتٍ وآخر فحسب، أو من الممكن أن تختار حيوانًا يتحمل السفر معك.

* إذا كان عندك أطفال، تأكد أن الحيوان الذى ستتبناه يمكنه التعامل مع الأطفال ولا يخاف منهم أو يؤذيهم، مهما كان نوع الحيوان الذى قررت تبنيه يجب أن تسأل البائع إذا كان آمنًا بالنسبة للأطفال أم لا.

* خذ وقتك عند اختيار حيوان أليف للعائلة، واجلس مع أسرتك بكاملها وتوصلوا معًا لقرار مناسب مرضى لجميع الأطراف، وتأكد أن كل أفراد الأسرة موافقون على القرار النهائى.




موضوعات متعلقة:

5 خطوات لتجعل بيتك جاهزًا لاستقبال قطة


بالصور..سلطان النوم يهزم العداوة التاريخية بين القطط والكلاب








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة