إبراهيم عبدالمجيد: أتخوف من إساءة تأويل اللغة الجنسية فى "برج العذراء"

الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014 07:14 ص
إبراهيم عبدالمجيد: أتخوف من إساءة تأويل اللغة الجنسية فى "برج العذراء" إبراهيم عبد المجيد
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الروائى الكبير إبراهيم عبد المجيد، إن روايته "برج العذراء" التى تم منعها من دخول القاهرة بعدما حاول كثيرا وقدمها لأكثر من دار نشر مصرية، سوف تصدر خلال معرض القاهرة الدولى للكتاب، عن دار الربيع العربى، لافتًا إلى أنه ما زال هناك تخوف بعد إتاحتها للجمهور بسبب لغتها الجنسية التى تحمل قدرًا عاليًا من الجرأة.

وافقت الآداب على نشرها فمنعت من دخول مصر

وأشار الكاتب إبراهيم عبد المجيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إلى أنه عندما عرضها على دار الآداب فى لبنان وافقت على نشرها، وأنه لم يهتم لأمر منعها، لافتًا إلى أنه فوجئ بتداولها فى مصر خلال سنوات منعها من وذلك بعد إصدار نسخ "مضروبة" منها، إلا أنه لم يلق بالاً أيضا لهذا الأمر.

قال: لا توجد رقابة فى مصر للمنع

وأشار إبراهيم عبد المجيد فى تصريحاته إلى أنه لا توجد رقابة فى مصر للمنع ولكن توجد رقابة على الكتب القادمة من الخارج، مرجعًا سبب منع روايته من الدخول أنها تحمل جرأة فى فكرتها وتناولها لموضوع الجنس ضمن الرواية، لأنه يحمل صيغة الوجود الذى يقاوم العدم، والأعضاء الجنسية عند الرجال تنفصل عن تلك الأجساد، كى تؤكد وجودها الوظيفى باعتبارها أدوات للمحافظة على النوع.

التعاون من أجل إصدارها على معرض القاهرة الدولى للكتاب

وأوضح إبراهيم عبد المجيد أنه عقد اتفاقا بين دار الربيع العربى وهى دار مملوكة لمجموعة من الشباب المتحمس بالتعاون دار الياسمين، على مشاركتها لأول مرة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ46 المقرر افتتاحه فى 28 يناير المقبل.

عالم الرواية

وتبدو رواية "برج العذراء" هذه المرة بشكل مختلف تمامًا عما اعتدنا عليه من الروائى إبراهيم عبد المجيد حيث كان يحتل المكان دور البطولة فى معظم أعماله، ووجدنا السرطان هو البطل الجديد لهذا العمل، وتتمحور حوله العلاقة بين الانسان والعالم، وإن لم يكن فعلاً المكان هو البطل ولكن لم ينتف وجوده فى الرواية.

الشرطة والبار والمستشفى أبطال المكان فى الرواية

تدور الرواية فى ثلاثة أماكن رئيسية هى: قسم الشرطة - البار - المستشفى، وعبر هذه الأماكن تختلف طبيعة الشخصية طبقاً لطبيعة المجال الحيوى للمكان. فاذا كان المستشفى هو تعبير عن الوجود المادى للسرطان، فإن قسم الشرطة هو بمثابة تعبير رمزى عن تجلٍ آخر للمرض، يمكن أن نسميه "السرطان المعنوى" ذلك الذى يصيب القلب ويدمر خلايا الروح، أما المكان الثالث "البار" يلعب دوراً أساسياً فى إعادة التوازن الداخلى للشخصيات، والتى تعانى من تأثيرات المكانين السابقين.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة