بعد فتواه بـ"استحلال" المرتب من وظيفة حصل الشخص عليها بالتزوير.. "البحوث الإسلامية" يفتح النار على "برهامى": كلام لا علاقة له بالشرعية.. ووكيل الأوقاف: باطل بدون جدال

الإثنين، 29 ديسمبر 2014 04:20 ص
بعد فتواه بـ"استحلال" المرتب من وظيفة حصل الشخص عليها بالتزوير.. "البحوث الإسلامية" يفتح النار على "برهامى": كلام لا علاقة له بالشرعية.. ووكيل الأوقاف: باطل بدون جدال ياسر برهامى
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفتى الشيخ ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن المرتب الذى يحصل عليه شخص حصل على وظيفة بالتزوير حلال وآثم فقط على التزوير.

فتوى برهامى
وقال برهامى فى فتوى له على موقع "أنا السلفى" ردا على سؤال حول: السؤال: شاب متخرج من جامعة الأزهر فهو ضمنًا يجيد اللغة العربية، ووجد عملاً مِن شروطه: الحصول على شهادة لغة عربية، فزوَّر الشهادة وعَمِل مدرسًا، فهل يأثم على تزوير الشهادة فقط أم يكون كل راتبه الذى يأخذه راتبًا حرامًا مع ذلك؟ وإذا وجد عملاً مِن شروطه خبرة خمس سنوات فى ذلك وهو يجيد العمل، فهل يأثم على تزوير شهادة الخبرة فقط أم يكون الراتب كله حرامًا أيضًا؟" قائلا:" فيأثم على تزوير الشهادة والغش، أما راتبه فحسب أدائه لعمله على الوجه المطلوب.

عضو بالبحوث الإسلامية: مقولة برهامى لا علاقة لها بالشريعة
قال الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن حديث الشيخ ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية حول عدم حرمانية المرتب الذى يحل عليه شخص بعد تزويره لشهادة عمله، ينطلق من فكر الميكافيلى أن الغاية تبرر الوسيلة فلا ينظر الشيخ برهامى أن هذه الوسيلة مشروعة من عدمه لأنه لا يعبأ بأن الوسيلة مشروعة من عدمه وهذا يخالف الشريعة الاسلامية.

وأضاف الجندى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشريعة الإسلامية تنص على أن الوسائل تتنبع الغايات وترتبط بها بمعنى انه يجب أن تكون الوسيلة مشروعة وان تكون مؤهلة للعمل الذى يعمله الانسان وهذا واضح فيما حكاه القران الكريم على لسان سيدنا "يوسف"- عليه السلام- عندما قال لعزيز مصر "اجعلنى على خزائن الأرض إنى حفيظ عليم"، فلم يطلب نبى الله "يوسف" أن يكون وزير مالية مصر أو خازن على أموال مصر إلا لأنه كفء وقادر على القيام بهذا العمل".

وتابع: "فمن المقرر شرعا أن الوسيلة التى يجب أن تكون مشروعة وجائزة وأن العمل ينبغى أن يكون مشروعا فلا يكفى مشروعية العمل انطلاقا من القاعدة الشرعية وهى أن الوسيلة هى الواجبة، متسائلا: "كيف يغفل ويتجاهل الشيخ ياسر برهامى قواعد ومقاصد الشريعة الإسلامية"، فعليه أن يتثبت ويكون على دراية بالقواعد والمقاصد والوسائل والغايات وأن يتعرف على الأحكام حتى يمكن أن يصدر فتاوى على أساس صحيح يوافق لمقتضى العقل والشرع والمصلحة، ولذلك قيل ما بنى على الحرام هو حرام وما بنى على الباطل فهو باطل ولا يقول الإسلام إن الوسيلة تبرر الغاية".

الأوقاف: ما بُنى على باطل فهو باطل
من جانبه قال الشيخ جابر طايع، وكيل وزارة الأوقاف بالقاهرة، أن ما بنى على باطل فهو باطل فلا يمكن أن يتقدم شخص لوظيفة بشهادة مزورة ويكون المرتب الذى يحصل عليه حلال.

وأضاف طايع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه إذا عمل شخص طبيبا وهو ليس حاصل على شهادة كلية الطب وتسبب فى وفاة مريض فهل يحاسب فقط على تزوير شهادته أم سيحاسب على ما قام به.


موضوعات متعلقة

فتوى لياسر برهامى: مرتب شخص حصل على وظيفة عن طريق التزوير "حلال"

ياسر برهامى: فيلم "الخروج" يستحق المنع لأسباب شرعية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

رسولنا الكريم يقول ’’’ من غشنا فليس منا ’’’’

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

رسولنا الكريم يقول ’’’ من غشنا فليس منا ’’’’

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed ali

يا نائب يا عام ، هل هذا تنصل وظيفه مفتي الديار المصريه بدون حق أم لا ؟!!

ولا أنتم مصرين علي جعلها دوله فاشله ؟!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مش عارف ايه الفائدة

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

كيف تسمحوا لهؤلاء بالفتوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الكردي

كل حاجه للبيع

عدد الردود 0

بواسطة:

موسى

ا ب ت

عدد الردود 0

بواسطة:

اسماعيل

خرافات العم برهامى

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

نفسى الدكنور براهمى يبطل يفتى عشان البلد مش نافصة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

لا تستفتوا إلا المؤهلين للفتوى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة