لو عرفت حقيقة الأمراض ما كنتش هتصدق إشاعات موت المشاهير.. مافيش دكتور سرطان يقدر يحدد موت أوبرا وينفرى بعد 3 شهور.. وانسداد الشرايين لا تنطبق على فيفى عبده.. ومهند مش تخين علشان ينقطع نفسه أثناء النوم

الأحد، 28 ديسمبر 2014 02:53 م
لو عرفت حقيقة الأمراض ما كنتش هتصدق إشاعات موت المشاهير.. مافيش دكتور سرطان يقدر يحدد موت أوبرا وينفرى بعد 3 شهور.. وانسداد الشرايين لا تنطبق على فيفى عبده.. ومهند مش تخين علشان ينقطع نفسه أثناء النوم الدكتور أمجد خيرى
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما بين أنباء وفاة عادل إمام ومرض أوبرا وينفرى بالسرطان وشائعة الثلاثة أشهر الأخيرة من عمرها، وإصابة زويل بمرض خطير ومعاناة الممثل التركى "كيفانش تاتليتوج " من مرض خطير يسمى انقطاع النفس النومى.. حمل 2014 الكثير من الشائعات حول مرض المشاهير ووفاة بعضهم وانتشرت هذه الشائعات بين مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك وتويتر" بل وانتشرت فى المجتمع وصدقها الكثيرون..الكل أصبح يفتى فى إصابة البعض بأمراض خطيرة دون دراية كافية بالأعراض الحقيقية لهذا المرض وما إذا كان يؤدى بالفعل للوفاة أم لا.. "فما معنى شائعة وما الأسباب النفسية وراء انتشارها فى 2014؟".

أشهر الشائعات فى 2014..

تداول كثيرون على الفيسبوك نبأ أزعج كل محبى أوبرا وينفرى وهو ما يتعلق بإصابتها بالسرطان، وأنها لن تعيش أكثر من ثلاثة أشهر، وتطرقت التفاصيل إلى أنها بدأت تبحث عن وريث لها رغم أنها أعلنت أنها بصحة جيدة نافية الخبر، أيضًا إصابة الممثل التركى "كيفانش تاتليتوج" الشهير بمهند بمرض خطير قد يؤدى لنوبة قلبية مفاجئة تسبب الوفاة وهو انقطاع النفس النومى، وقام الممثل الشهير بنفى هذه الشائعات.

ومن أشهر الشائعات أيضا نبأ وفاة الدكتور أحمد زويل بعد صراع طويل مع مرض خطير غير معروف، ونفى زويل ذلك أيضا، وطالت الشائعات الفنانة فيفى عبده حيث تناقلت وسائل التواصل الاجتماعى نبأ تعرضها لأزمة قلبية ناتجة عن انسداد الشرايين هذا بالإضافة لوفاة عادل إمام ويسرا والرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة.

ومن أشهر شائعات 2014 نبأ وفاة الفنانة صفاء مغربى بعد إصابتها بسكتة قلبية على المسرح.

حقيقة الشائعة..

حول أسباب انتشار الشائعات يقول الدكتور أمجد خيرى استشارى الأمراض النفسية والعلاقات الأسرية، كلمة شائعة تعنى خبر كاذب نسجه شخص ما وانتشر بسرعة بين الناس وتناقلوه وقد تجد الشائعة بيئة خصبة للانتشار وقد تموت حينما لا تجد هذه البيئة.

يقول الدكتور أمجد إن من أهم أسباب انتشار الشائعات الجهل وعدم وجود ثقافة كافية لدى الأشخاص ضعيفى الثقافة فحينما لا أكون على دراية كافية بمعلومات حول شىء ما فأنا أصدق الأكاذيب التى تصاغ حوله مثل أنباء وفاة شخص شهير نتيجة إصابته بمرض ما ونحن لا نعرف الأسباب والمضاعفات الحقيقية لهذا المرض فنحن نصدق هذه الشائعة.

وأضاف أيضًا تختلف دوافع الشائعة باختلاف أنواعها فشائعة وقوع انفجار تسمى شائعة الخوف وتنتشر مع الاضطراب النفسى لدى الأشخاص والشعور المتزايد بالقلق والتوتر الذى عانى منه المجتمع فى الفترات الماضية، وهو البيئة الخصبة لانتشار هذه الشائعة، أيضا شائعة تحدث نتيجة إسقاط انطباعات وصفات الشخص على شخص آخر وهناك شائعة تنتشر من منطلق الكره لشخص آخر فأقول عنه شائعة تضر به ومن يطلق الشائعة هو شخص غير سوى نفسيا.


هناك أيضا نوع من الشائعة يعتمد على التوقع حينما يمس أشخاصا مشهورة فيكون لدى الناس استعداد نفسى لتلقى أى معلومة أو سر عن الشخصية المشهورة والتى هى موضع اهتمامه حتى لو كانت المعلومة خاطئة.


الحقائق الطبية حول الأمراض المسببة للوفاة..

نحاول من خلال استشارة المتخصصين توضيح بعض الحقائق الطبية حول الأمراض التى كانت محورا لشائعات بعض المشاهير فبالنسبة لانسداد الشرايين الذى أشيع أنه أدى لوفاة الفنانة فيفى عبده يوضح الدكتور باسم وديع أستاذ أمراض القلب والشرايين بجامعة عين شمس أن الانسداد فى الشرايين التاجية للقلب يصيب الرجال ما فوق الأربعين والسيدات ما فوق سن الخمسين بعد انقطاع الطمث.


ويضيف أن من أهم أعراضه حرقان فى الصدر وتصبب العرق وألم فى الذراعين وفقدان الوعى ولا يحدث فجأة بل يسبقه مؤشرات كارتفاع فى نسبة الكوليسترول فى الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو أن يكون الشخص مصابا بداء السكرى، أو يكون مدخنا وفى الغالب يكون تاريخ العائلة المرضى به أحد مصاب بقصور فى الشرايين التاجية وهو درجات يبدأ بضيق بسيط ثم متوسط، وإذا أهمل علاجه يؤدى لانسداد كامل فى الشرايين محدثا أزمات قلبية قد تؤدى للوفاة.


أما بالنسبة للمرض الذى أشيع إصابة مهند به وهو انقطاع النفس النومى يقول الدكتور باسم إنه توقف النفس أثناء النوم وهو يحدث نتيجة الوزن الزائد وعدم ممارسة الرياضة وأثناء النهار يشعر المريض بصداع شديد وأرق والضغط العالى بدون سبب عضوى واضح، والآخرون يلاحظونه أثناء النوم بأنه يتنفس بصعوبة أما المريض لا يشعر إلا فى الحالات الشديدة فيستيقظ فجأة لضيق النفس وفى حالات نادرة يؤدى للوفاة والعلاج عبارة عن استخدام جهاز أكسجين يوضع على فم المريض أثناء النوم.

وعن السكتة القلبية الذى أشيع أنها السبب فى وفاة الفنانة صفاء مغربى التى مازالت على قيد الحياة، يوضح الدكتور طارق محسن أستاذ جراحة القلب بقصر العينى أن السكتة تحدث نتيجة هبوط حاد فى عضلة القلب، وهذا يكون غالبًا نتيجة معاناة الشخص من عيب خلقى بالقلب مثل الثقوب بين البطين والأذنين واختلاف الشرايين الرئيسية وتليف القلب، وتؤدى للوفاة إذا بذل الشخص مجهودا عنيفا جدا مثل لاعبى كرة القدم، أما عن شائعة إصابة أوبرا ينفرى بالسرطان وأنها لن يتبقى لها سوى 3 أشهر على قيد الحياة فقط فلا يوجد مرض أى كان خطورته يستطيع الطبيب تحديد الفترة المتبقية للمريض على قيد الحياة أو موعد وفاته.

ويوضح أنه لولا عدم معرفة الناس بهذه المعلومات الخاصة بكل مرض من الأمراض التى أشيع إصابة بعض المشاهير بها ما كانت هذه الشائعات انتشرت وصدقها الكثيرون.

الكلمات المتعلقة
صحة وطب، السكتة القلبية، انسداد الشرايين، موت مفاجئ، الشائعات، المشاهير

وصف الموضوع

شائعات تنتشر حول إصابة المشاهير بأمراض تؤدى للوفاة أو تنذر بها دون أساس علمى أو طبى لهذه الأمراض فبعضها لا يؤدى أساسا للوفاة، وبعضها له أعراض مختلفة عما يشاع فما أسباب انتشار الشائعات ولماذا تلقى قبولا وما الحقائق الطبية حول هذه الأمراض محور الشائعات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة