الصنداى تليجراف: سقوط الإخوان فى مصر حقق بعض الاستقرار والأمن للبلاد

الأحد، 28 ديسمبر 2014 04:45 م
الصنداى تليجراف: سقوط الإخوان فى مصر حقق بعض الاستقرار والأمن للبلاد محمد مرسى رئيس الجمهورية الأسبق
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الصنداى تليجراف البريطانية، إن الإطاحة بحكم جماعة الإخوان فى مصر، بعد ثورة 30 يونيو، حققت بعض الاستقرار للبلد الأقوى فى شمال أفريقيا، وساعدت على تحقيق مزيد من الأمن لمصر والمنطقة الأوسع، بما فى ذلك سيناء، التى تمثل منطقة حيوية لصناعة السياحة.

وكتب كون كوفلين، كبير محررى شئون الدفاع فى الصحيفة، اليوم الأحد، يقول "إن نجاح تنظيم داعش فى سوريا والعراق من شأنه أن يلهم الجماعات فى المنطقة لنشر الإرهاب فى شمال أفريقيا، ولاسيما ليبيا والجزائر".

وأضاف أن السؤال الأكبر الذى يواجه العالم العربى فى 2015، يتعلق بمستقبل تنظيم داعش، وعما إذا كانت الغارات الجوية الدولية التى تقودها الولايات المتحدة سوف تنجح فى هزيمة التنظيم الإرهابى ومنعه من إنشاء مخططه.

ويرى كوفلين أن مصير "داعش" يتوقف على عدة عناصر من بينها تأثيره على باقى أجزاء المنطقة فى 2015، خاصة فى شمال أفريقيا، حيث من المرجح أن تواصل جماعات إسلامية متطرفة فى بلدان مثل ليبيا والجزائر، محاولاتها لتقليد نجاحات داعش فى السيطرة على أجزاء واسعة داخل سوريا والعراق.

ويتابع أن العنصر الآخر الذى يشكل أهمية فى الحفاظ على السلام شرق البحر المتوسط يتمثل فيما إذا كان من المحتمل تحقيق تقدم على صعيد المفاوضات المتوقفة بين إسرائيل والعرب بشأن قيام دولة فلسطينية مستقلة فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويشير إلى أن فشل المحادثات فى وقت مبكر من العام الحالى، أسفر عن تصاعد أعمال العنف، حيث بات من المرجح مواصلة مزيد من أعمال العنف العشوائية فى 2015 إذا ما بقيت هذه المفاوضات مجمدة.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة