ارتباك الإعلام الإخوانى فى تركيا بعد إغلاق الجزيرة مباشر مصر.. الجماعة تدعو لاجتماع تنسيقى بين قنواتها واستبعاد "الشرق" بسبب شكوك فى مصادر تمويلها.. وممدوح إسماعيل يتهم القنوات الإخوانية بالفشل

الأحد، 28 ديسمبر 2014 02:03 م
ارتباك الإعلام الإخوانى فى تركيا بعد إغلاق الجزيرة مباشر مصر.. الجماعة تدعو لاجتماع تنسيقى بين قنواتها واستبعاد "الشرق" بسبب شكوك فى مصادر تمويلها.. وممدوح إسماعيل يتهم القنوات الإخوانية بالفشل ممدوح إسماعيل
كتب محمد إسماعيل وأحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة أن القنوات الفضائية الموالية لجماعة الإخوان تعرضت لحالة من الارتباك الشديد خلال الأسبوع الماضى بعد إغلاق قناة الجزيرة مباشر مصر، حيث أوضحت المصادر أن قيادات بجماعة الإخوان تقيم فى تركيا دعت خلال الأسبوع الماضى لاجتماع تنسيقى بين جميع القنوات الموالية لها التى تبث من تركيا، وهى رابعة ومصر الآن ومكملين، للاتفاق على خطة العمل خلال الفترة القادمة، لكنها استبعدت قناة الشرق على وجه التحديد من حضور الاجتماع بسبب الخلافات مع مالكها باسم خفاجى.

وأوضحت المصادر أن قيادات الإخوان فى تركيا تنظر بعين الريبة لقناة الشرق ولديها شكوك حول مصادر تمويلها وحول مالكها، وقال مصدر قيادى فى التحالف الذى تتزعمه جماعة الإخوان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": هناك إشكالات حول وقت وطريقة ظهور باسم خفاجى مالك قناة الشرق على الساحة منذ أعلن ترشيح نفسه للرئاسة عام 2012 وحتى الآن، وأشار إلى أنه مازال يقدم نفسه على أنه مرشح رئاسى ثم يقدم نفسه الآن كقائد للثورة المصرية دون أن يكون له جمهور فى الشارع المصرى بحسب المصدر الذى تحفظ على ذكر اسمه.

فى السياق نفسه أصدر كل من آيات العرابى المتحدث باسم ما يسمى بالمجلس الثورى المصرى الذى أنشأته جماعة الإخوان فى تركيا، ومحمد السرتى الإعلامى المؤيد للرئيس المعزول محمد مرسى بيانا مشتركا أعلنا خلاله انتهاء تعاقدهما مع قناة الشرق، بسبب عدم الوضوح فى التعامل معهما واتهموها بالتسبب فى أضرار كثيرة لهما.

وقال البيان المشترك :"تعاقدت معنا قناة الشرق لتقديم برامج على شاشتها واعلنت فعلياً منذ حوالى شهرين, وفى الفترة الأخيرة كثرت تساؤلات العديد من الاصدقاء والمتابعين حول السبب فى تأخرنا عن الظهور على قناة الشرق، كما أعلن من فترة طويلة ومن جانبنا وافقنا على كل ما عرض علينا فى التعاقد بدون اى تفاوض وكان من المفترض ان تخرج برامجنا للنور فى منتصف الشهر الماضى".

وأضاف البيان: "قمنا بكتابة البرامج وعدد من الحلقات انتظارا للتصوير والعرض الذى لم يتم منه شىء برغم جاهزيتنا الكاملة" وتابع: "نحن نلتمس العذر لقناة الشرق فى تعذر استكمال المشروع وإن لم يمنعنا ذلك من عتاب الأصدقاء على عدم الوضوح فى طرح الصعوبات مما سبب لنا أضراراً كثيرة .

من ناحيته اتهم ممدوح إسماعيل محامى الجماعات الإسلامية المقيم فى تركيا ما وصفه بـ"الإعلام الإسلامى" بالفشل وحدد 7 أسباب وراء هذا الفشل فى تدوينة بثها عبر حسابه الشخصى على شبكة "الفيس بوك" للتواصل الاجتماعى منها أن القنوات أسيرة فكر جماعة، فلا يتفاعل معها إلا المقتنعون بفكر محد وأن الممول هو الذى يتحكم فى القناة بمزاجه بعيدا عن المهنية الإعلامية وانتشار المحسوبية والمجاملات على حساب الكفاءة الفنية وعدم التحرر من الضغوط الامنية ووضع سقف ومحاذير متعددة.

فى المقابل قال الدكتور ياسر عبد العزيز، الخبير الإعلامى، إن العاملين فى قناة الجزيرة مباشر مصر وبعض العاملين فى شبكة الجزيرة الذين انخرطوا فى المعركة ضد الدولة المصرية وإرادتها الوطنية سيتحولون إلى فرق عملة، حيث سيصبحون فارقا غير محسوس فى صفقة سياسية، وأصبحوا فى مهب الريح نتيجة التسوية السياسية بين مصر وقطر والتى إذا نجحت فإن قطر لن توظفهم مرة أخرى فى شن هجمات ضد مصر.

وأضاف عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الجانب التركى أيضا بات على وشك تسوية سياسية مع مصر، والسبب ليس ظهور الحق لديهم أو بناء علاقات قوية مع مصر، ولكن بعد أن انتصرت مصر فى عداء الدبلوماسى الخارجى بسبب استقرار النظام والتفاف المصريين حوله، ولذلك على الدول التى كانت تعادى مصر أن تعيد حسابتها .

وأشار عبد العزيز إلى أن مستقبل القنوات الإخوانية التى تتواجد فى تركيا مرهون بمدى إمكانية عمل تسوية بين مصر وتركيا، لافتا إلى أن هذه القنوات ليس لها مستقبل إعلامى، وأصبحت أداة إستخباراتية وليست أدوات إعلامية.


موضوعات متعلقة..


الإخوان"ميكس"كل شئ والعكس..تطلق الشائعات وتنفيها..أنصار الجماعة يزعمون وجود مبادرة جديدة ومجلسها بتركيا ينفى..جمال حشمت:لن نشارك فى شىء متعلق بخارطة الطريق..ومحمد العرابى:يطلقون أكاذيب يتمنون تحقيقها

التنظيم الدولى للإخوان يعلن منبرا إعلاميا بديلا لقنوات قطر.. الجماعة تبث "شبكة مباشر مصر" ذراعا جديدة من تركيا.. ومصادر: الجماعة طالبت قواعدها بمصر بعمل منتديات وشبكات على اليوتيوب لتغطية الفعاليات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة