لو عندك أرق ومش عارف تنام.. 5 أطعمة منوم طبيعى أحسن من الأقراص.. اشرب عصير كريز مرتين فى اليوم أو ثمرتين كيوى قبل النوم وخد كوباية حمص.. وبدل الشاى اديها أرز بالياسمين أو تونة وابعد عن الشطة

الأحد، 28 ديسمبر 2014 12:40 ص
لو عندك أرق ومش عارف تنام.. 5 أطعمة منوم طبيعى أحسن من الأقراص.. اشرب عصير كريز مرتين فى اليوم أو ثمرتين كيوى قبل النوم وخد كوباية حمص.. وبدل الشاى اديها أرز بالياسمين أو تونة وابعد عن الشطة ارق - صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الأرق واضطرابات النوم من الأعراض المرضية الشائعة للغاية، ويعانى منها الكثيرون للأسف هذه الأيام، وغالباً ما يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى تناول الأقراص المنومة املاً فى النوم بشكل سريع، وهو ما يعرض صحتهم لخطر كبير ويرفع فرص إصابتهم بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية على المدى البعيد حسبما أكدت العديد من الدراسات.

ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الأطعمة التى تعمل بمثابة منوم طبيعى، وستساعدك على ترك الأقراص المنومة إلى الأبد، وذلك حسبما نشر مؤخراً على موقع "رعاية الصحة" الأمريكى وهى تشمل:
1.الكيوى: وهو غنى بمضادات الأكسدة ويرفع من مستويات السيروتونين، وينصح التقرير بتناول اثنين من فاكهة الكيوى قبل النوم بساعة لمدة 4 أسابيع، لتحسين جودة النوم، والحد من الاستيقاظ خلال الليل بشكل كبير.
2.الكريز: تناول كوب من عصير الكريز بمعدل مرتين فى اليوم يساعد مرضى الأرق فى الحصول على 84 دقيقة إضافية من النوم بحسب الدراسة التى أشرف عليها باحثون من جامعة ولاية لويزيانا الأمريكية، لأنه مصدر طبيعى لهرمون الميلاتونين الذى ينظم دورة النوم، وكما يحتوى أيضاً على الحمض الأمينى "تربتوفان"، والذى يساهم فى تصنيع السيروتونين، الموصل العصبى المعروف بدوره فى تعزز النوم.

3.الحمص: تناول كوب من الحمص من النصائح الهامة التى لا غنى عنها للأشخاص المصابين بالأرق، نظراً لأنه غنى بفيتامين "ب6" والذى يساعد الجسم على إنتاج الميلاتونين والسيروتونين، وهو يوجد أيضاً داخل التونة والسالمون والفراخ والديك الرومى.
4.أرز الياسمين "Jasmine Rice":هو من الوسائل الفعالة للغاية من اجل الحصول على نوم هادئ ومريح حسب دراسة طبية حديثة نشرت فى عام 2007، ونصح التقرير بتناول كميات متوسطة منه قبل موعد النوم بـ 4 ساعات.
5.الخضراوات الورقية: مثل الجرجير والسبانخ تساهم فى تعزيز الحصول على نوم هادئ ومريح؛ نظراً لغناها بعنصر المغنسيوم، والذى لا يمتلك الأشخاص المصابون بالأرق مستويات كافية منه، ويلجأ الكثير من كبار السن إلى تناول مكملات المغنسيوم لعلاج الأرق.

أطعمة تسبب الأرق
وأضاف التقرير أن من أبرز الأطعمة التى ترفع فرص الإصابة بالأرق واضطرابات النوم: الأطعمة الحريفة لأنها ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من نشاط المخ داخل السرير، وكذلك الأطعمة السريعة،لاحتوائها على قدر كبير من الدهون وتصيب الأشخاص بالحموضة.

وتساهم الخمور أيضاً فى الإصابة باضطرابات النوم، فعلى الرغم من أن من يتناولها يدخل فى نوبات نوم سريعة على المدى القصير، ولكنها على المدى البعيد تسبب اضطرابات النوم، وأخيراً يجب الابتعاد عن تناول القهوة والشاى قبل النوم لأنها تسبب الانتباه والأرق، ويجب إدراك أن مادة الكافيين تظل داخل الدم لمدة لا تقل عن 8 ساعات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمدعياد

اجمل وصفة

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد يسري

صواب خطأ عن أرز الياسمين أو الأرز الياسميني

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة