هشاشة العظام وزيادة احتمال العدوى البكتيرية من مضاعفات الكورتيزون

السبت، 27 ديسمبر 2014 12:20 ص
هشاشة العظام وزيادة احتمال العدوى البكتيرية من مضاعفات الكورتيزون عادل محمود أستاذ ورئيس الأقسام الروماتيزمية بجامعة عين شمس
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الكورتيزون من أهم الأدوية التى تستخدم فى علاج العديد من الأمراض، وبالأخص الأمراض الروماتيزمية والمناعية ويكون ذلك لوقت قصير أو طويل الأمد، مما ينتج عنه بعض المضاعفات التى تثير خوف العديد من المرضى.

يقول الدكتور عادل محمود أستاذ ورئيس الأقسام الروماتيزمية بجامعة عين شمس إن تناول الكورتيزون ضرورى لبعض الحالات كونه مضادا للحساسية والالتهابات أو لعلاج العديد من الأمراض المزمنة كالذئبة الحمراء والتهابات جدار الأوعية الدموية المناعى، مشيرا أنه يستخدم أيضا فى علاج أمراض الحساسية والربو، وعند استخدامه لفترات طويلة تحدث بعض المضاعفات كارتفاع ضغط الدم وزيادة منسوب السكر فى الدم وبطء التئام الجروح.

ويضيف د. عادل أن من مضاعفات الكورتيزون أنه يعمل على تحويل الدهون من جميع أجزاء الجسم إلى الجذع، مما يؤدى ذلك إلى زيادة فى الوزن، بالإضافة إلى ضعف العضلات وزيادة احتمالية العدوى البكتيرية والفطريات وهشاشة العظام.

كما يقدم أستاذ الأمراض الروماتيزمية بعض النصائح لتجنب العديد من هذه المضاعفات منها ضرورة استخدام الكورتيزون بأقل جرعة ممكنة ولأقل فترة ممكنة، كذلك يجب تناول مستحضرات الكالسيوم وفيتامين د لوقاية العظام من الهشاشة وإذا حدثت بالفعل، فمن الضرورى تناول العقاقير اللازمة لعلاجها وأيضا يجب عدم التوقف عن العلاج بمشتقات الكورتيزون فجأة، حيث إن ذلك يؤدى إلى هبوط حاد فى منسوب الكورتيزون بالجسم ولأن الغدة الفوق كلوية تتوقف عن إفرازه أثناء علاج المريض لفترة طويلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة