بالفيديو.. إبراهيم محلب.. رجل الأفعال والإنجازات لعام 2014.. رئيس الوزراء لا يعرف المستحيل.. أوقف نزيف الاقتصاد وواجه الفئويات دون تردد فوصفه عمال غزل المحلة بـ"طلعت حرب الجديد"

السبت، 27 ديسمبر 2014 08:40 م
بالفيديو.. إبراهيم محلب.. رجل الأفعال والإنجازات لعام 2014.. رئيس الوزراء لا يعرف المستحيل.. أوقف نزيف الاقتصاد وواجه الفئويات دون تردد فوصفه عمال غزل المحلة بـ"طلعت حرب الجديد" المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ـ دشن شركة "أيادى" لمواجهة شبح البطالة وخلق نصف مليون فرصة عمل أمام الشباب
ـ أطلق مشاريع الطاقة الشمسية فى الأقصر.. وجولاته الداخلية شملت سيناء ومحافظات الصعيد
ـ دق أبواب القارة السمراء بقوة.. ومهد الطريق أمام عودة مصر للاتحاد الأفريقى


فى ظروف استثنائية، تولى مهام منصبه، وفى زمن قياسى استطاع أن يثبت أقدامه على أرض واقع لم يخل من الصعاب.. مؤشرات الاقتصاد حينها كانت تشى بانهيار يدق الأبواب، والاضطرابات الأمنية كانت تقف حائلًا دون الحلم بغد أفضل.. لكنه استطاع بصبر وجهد أن يغير ملامح الواقع، وأن يشق للأمل طريقًا، قاد البلاد من خلاله نحو نهضة شاملة.. إنه المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء.

فى أقل من عامين، تمكن إبراهيم محلب، أن يسجل نموذجًا فريدًا فى مجال العمل التنفيذى، وأن يحقق نجاحات عدة على الصعيدين السياسى والاقتصادى. واعتبره آخرون حالة استثنائية فى زمن أدمن فيه المسئولون الأقوال على حساب الأفعال.

دون تردد، أقدم محلب على مهام منصبه، فى وقت آثر فيه من كانوا نجومًا لمرحلة ما بعد 25 يناير، الابتعاد عن مواقع العمل، والهروب من منابر المساءلة. لم تقف نجاحاته على أعتاب تدشين مشاريع جديدة فى الداخل، أو عرض حقيقة الوضع فى مصر ما بعد 30 يونيو خلال جولاته الخارجية، وإنما استطاع أن يغير واقعًا ترسخ خلال السنوات العصيبة الماضية، التى شكلت تحديا استثنائيا لكل المسئولين التنفيذيين الذين كانوا بين تحديين كبيرين، أولهما التعبير عن مطالب شعب ثائر طوح، وثانيهما الحفاظ على أركان ومؤسسات دولة على مشارف الانهيار.

كانت الاحتجاجات الفئوية فى السنوات، التى تلت ثورة 25 يناير، غولًا ينهش جسد أى موازنة للدولة، وكانت الحكومات تعيش تحت وطأة "اللافتة والهتاف"، وما بينهما من مطالب، وعلى المسئول آنذاك الاختيار إما الاستجابة أو تعطيل مصالح البلاد والعباد.

وفى الأسبوع الأول لحكومته، تحديدًا يوم الأربعاء 5 مارس 2014 كان إبراهيم محلب، وسط عمال غزل المحلة الغاضبون فى زيارة غير معلنة، وقف من شرفة أحد مبانى المصنع وخطب فيهم قائلًا: "أحنا ممعناش عصا سحرية، أنا محتاج 4 أشهر بلا إضراب لحين إعادة تشغيل الشركة ومصانعها، وأنا سأقاتل لتحقيق مطالبكم"، فوجئ العمال حينها برجل شارع، يشاطرهم فى الكثير من القواسم المشتركة، مظهره لا يوحى بأى تعال، غير محاط بحرس ورجال أمن كما اعتادوا أن يروا من هم حتى أقل منه منصبًا وشئنًا. تابع محلب حديثه للعمال: "أؤكد لكم.. لا نية للخصخصة.. أنا قاعد معاكم النهاردة لأنى حاسس إنى وسط أخواتى وأسرتى، وأتعهد بتنفيذ مطالبكم خلال 3 أشهر".. التمس غالبية العمال الصدق من بين عبارات محلب، فاستطاع أن يحتوى غضبًا كان يمكن أن يكبد اقتصاد الدولة مزيد من النزيف.. وجاء الرد من بين صفوف العمال سريعًا، وصفه أحدهم بـ"طلعت حرب الجديد"، وقال آخرون: "أحنا معاك يا ريس.. بس طالبين القيادات تسمع مشاكلنا".

للمشهد دلالات لا يغفلها منصف، فقبل أن تعرف الثورة طريقها للميادين، كان لهؤلاء العمال يد عليا، وكان لهتافهم الذى خرج من بين معداتهم وماكينات مصانعهم، صدى تجاوز مداه مدينة المحلة الكبرى، ووصل لميادين العاصمة، ليحرك دوائر وكيانات مثل "كفاية" و"6 إبريل"، وجماعة الإخوان، وأحزاب كانت على مشارف الموت الاختيارى.. بينها من دعم مخلصًا النوايا، ومن ضمنها من استغل وحاول زورًا تصدر المشهد.. إلا أن الوافد الجديد إلى مجلس الوزراء، وضع الجميع أمام حالة اسثنائية، أيقنت خلالها كافة أطراف المعادلة أن الحكم لم يعد من داخل الغرف المكيفة، وإنما من قلب ميادين العمل.

فى السطور التالية، رصد لإنجازات المهندس إبراهيم محلب وحكومته، فى محاولة لتقصى الأفعال لا الأقوال، وتسجيل مسيرة رجل، استطاع أن يشق للأمل طريقًا، وللنهضة دربًا، لا يعرفه أصحاب الياقات البيضاء، أو من لا يجيدون العمل إلا من داخل الغرف المكيفة.


افتتاح محطة بلبيس للمياه.. وإعلان 352 ألف فرصة عمل جديدة بـ"العاشر من رمضان"
الأسبوع الماضى، تحديدًا فى 23 ديسمبر، افتتح رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، محطة مياه بلبيس، بمحافظة الشرقية، بطاقة 200 ألف متر مكعب/ يوم، لتخدم المحطة الجديدة 616 ألف نسمة.. كما سلم رئيس الوزراء وحدات سكنية جديدة ضمن مشروع المليون وحدة لأبناء المحافظة، فضلًا عن زيارة المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، معلنًا توفير 352 ألف فرصة عمل جديدة، تصل إلى مليون بنهاية عام 2023.

وخلال زيارته للمحافظة افتتح رئيس الوزراء التوسعات الجديدة بشركة أرما للزيوت، بزيادة خطوط تكرير وتعبئة الزيوت لمضاعفة الطاقة الإنتاجية.. كما افتتح مصنع الغسالات الجديدة لشركة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية، الذى تبلغ طاقته الإنتاجية مليون وحدة سنويًا، فضلًا عن افتتاحه مجمع كينج توت التابع لمجموعة النساجون الشرقيون، بتكلفة استثمارية 695 مليون جنيه، وعدد عمال 1800 عامل.

المنوفية.. تسليم شقق الـ"مليون وحدة".. وافتتاح مستشفى "العربى"
وفى زيارته الأخيرة لمحافظة المنوفية، سلم رئيس الوزراء وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى "المليون وحدة" للمستفيدين، من أبناء المحافظة، فضلًا عن وضع حجز أساس جامعة الأهرام الإيطالية بمدينة السادات على مساحة 50 فدانا.

وتفقد محلب خلال زيارة محافظة المنوفية الأرض المخصصة لمحطة معالجة الصرف الصحى بزاوية "رزين" بمركز منوف، بتكلفة إجمالية 70 مليون جنيه، وطاقة تصل إلى 20 ألف متر3/ يوم، تخدم 300 ألف نسمة من السكان، فى قرى: زاوية رزين، دمليج، شبشير، طملاى، وفى المرحلة الثانية، صنصفط، وجزى، وبهواش - وكلف محلب بسرعة الانتهاء من المشروع.

وافتتح رئيس الوزراء خلال زيارة المحافظة افتتاح مستشفى العربى بأشمون، بتكلفة 400 مليون جنيه، والذى يضم 300 سرير، و34 عيادة خارجية تخدم 300 ألف مريض سنويًا.

استثمارات ضخمة وفرص عمل جديدة فى زيارة لـ"6 أكتوبر"
وفى مدينة 6 أكتوبر، شهد المهندس إبراهيم محلب افتتاح أول مصنع لشركة اليابان لحلول الغذاء "جى . أف . أس"، بقيمة استثمارية 75 مليون جنيه مصرى، وعدد 150 عامل، وبطاقة إنتاجية 7 طن/ ساعة، ويعتمد نشاط الشركة على تصنيع وإنتاج الفواكة والخضراوات فى صورة تصنيعية متقدمة لتخدم عمليات صناعية تالية فى اليابان.

كذلك أجرى محلب زيارة لمصنع شركة نيسان موتور إيجيبت، وإطلاق إشارة البدء لتوسعات الشركة، والتى تشمل ضخ استثمارات جديدة يقدر حجمها بنحو 60 مليون دولار حتى عام 2016، كما تشمل زيادة الطاقة الإنتاجية للمصنع، وتصنيع منتجات جديدة للسوق المصرى.

وخلال جولته بمدينة 6 أكتوبر، أجرى رئيس الوزراء زيارة مجموعة جلوبال للأدوية، والتى تتضمن 3 مصانع أدوية، تنتج ما يزيد على 40 نوعًا من الأولية، بها 2000 عامل، باستثمارات تقدر بـ1?5 مليار جنيه. كذلك زيارة مجمع شركة سى بى سى «c.p.c» مصر للتطوير الصناعى، حيث تفقد رئيس الوزراء مشروع الصناعات الصغيرة والمتوسطة «SMES»، وتصل التكلفة الاستثمارية له إلى نحو 56 مليون جنيه.

وتفقد محلب شركة الخرسانة سابقة الصب "بريمكو مصر"، والتى تعمل فى نشاط تجهيز الحوائط والأسوار والمبانى الخرسانية سابقة الصب، وكذا تجهيزات الكبارى والجسور، ويبلغ عدد العاملين بها نحو 70 عاملًا.

واجرى رئيس الوزراء زيارة لمصنع المتحدة لمبانى المعدنية «Roots»، والذى يتخصص فى إنتاج المبانى والقطاعات الحديدية، بتكلفة استثمارية 160 مليون جنيه، وعدد العاملين 200 عامل.

كما شهد محلب افتتاح شركة أجرو إيجيبت للمنتجات الزراعية، وتصل التكلفة الاستثمارية لها خسمة عشر مليون جنيه، وعدد العاملين بها 200 عامل وفنى.

افتتاح مدرسة الشهيد نبيل فراج فى سوهاج.. ومتابعة لمشاريع البنية التحتية
وفى جولته بمحافظة سوهاج، أجتمع رئيس الوزراء مع أعضاء غرفة التجارة والمستثمرين وشباب الأحزاب، كما افتتح مدرسة الشهيد اللواء نبيل فراج الابتدائية، التى أقيمت بتكلفة بلغت 4.5 مليون جنيه، وتضم 24 فصلًا تستوعب نحو 1100 طالب.

وتفقد محلب خلال زيارة سوهاج العديد من المشاريع والإنشاءات من بينها كوبرى "الكوامل"، الذى يقام على طريق الكوامل الجديد، فضلًا عن طريق سوهاج الجديدة، ومتابعة مشروع الإسكان الاجتماعى، الذى سيضم 672 وحدة سكنية نهاية عام 2014.

وتابع محلب خلال زيارته سير العمل بمحطة مياه سوهاج الجديدة، التى من المنتظر أن تنتج نحو 70 ألف م3/ يوم. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمحطة بها نحو 180 مليون جنيه، فضلًا عن زيارة جامعة سوهاج.

محلب و"النانو تكنولوجى".. فى ضيافة مدينة زويل
وفى الثلاثاء، 16 ديسمبر من العام الحالى، افتتح رئيس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، مركز النانو تكنولوجى، بتكلفة 100 مليون جنيه، والذى يمكن الباحثين فيه من تصنيع أجهزة وشرائح دقيقة جدًا بنسبة 1 على بليون من المتر "النانو متر"، ليتم استخدامها فى العديد من التطبيقات منها: الصحة، والأجهزة الطبية الحديثة، والطاقة، والاتصالات..كما تفقد موقع إنشاء المقر الجديد والدائم لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر.

بورسعيد على موعد مع الاستثمارات.. وتنمية منطقة "اللبانة"
وفى زيارته للمنطقة الصناعية جنوب محافظة بورسعيد، تفقد محلب مصنع شركة "تى سى آى. سانمار للكيماويات"، والتى تختص بإنتاج الصودا الكاوية بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 200 ألف طن سنويًا، ويبلغ حجم الإنتاج الحالى للمصنع من الصواد الكاوية 120 ألف طن سنويًا. ويوفر المصنع ما يقرب من 600 فرصة عمل من العمالة المصرية المدربة.

كذلك تفقد محلب مصنع الضفائر الكهربائية للسيارات، والذى تديره مجموعة سوميتومو اليابانية المتخصصة فى الأسلاك والضفائر الحرارية، على مساحة 50 ألف متر مربع، ويعمل به نحو 1500 عامل.

وأثناء تفقده إحدى محطات الوقود بالمحافظة، أعلن محلب بدء تطبيق منظومة الكروت الذكية لتوزيع المنتجات البترولية.

كما تفقد رئيس الوزراء مشروع الإسكان الاجتماعى بحى المناخ، فى محافظة بورسعيد، والذى يتكون من 44 عمارة تضم 3005 وحدات سكنية.

وأجرى محلب زيارة تفقد خلالها ميناء شرق بورسعيد، وعددًا من المشروعات التى يجرى العمل فيها حاليًا، من بينها مشروع محطة المحولات الدائمة سعة 250 ميجا ف. أ، بتكلفة إجمالية حوالى 80 مليون جنيه، ومشروع زيادة طاقة محطة معالجة الصرف الصحى من 200م3/ يوم إلى 500م3/ يوميًا بتكلفة إجمالية 3?796 مليون جنيه، والتى تمر حاليًا بمرحلة التشغيل التجريبى، ومشروع ساحة انتظار الشاحنات «المرحلة الأولى» بميناء شرق بورسعيد، والتى يبلغ مسطحها 450 ألف م2 تنفذ على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى على مساحة حوالى 163 ألف م2 بتكلفة إجمالية حوالى 85 مليون جنيه وتستوعب عدد 450 شاحنة، بالإضافة إلى 35 شاحنة مبردة فى اليوم. كما تفقد مشروع تطوير منطقة اللبانة بالقابوطى، والتى تعتبر أحد المناطق العشوائية غير الآمنة التى تم تطويرها مؤخرًا بتكلفة بلغت 95 مليون جنيه، حيث كانت تحتوى على 1200 وحدة عشوائية، وتم الانتهاء من بناء عدد 33 عمارة سكنية وجارى استكمال إنشاء عدد 9 عمارات.

حلم الطاقة الشمسية يتحقق فى الأقصر
خلال زيارته لمحافظة الأقصر، تفقد المهندس إبراهيم محلب، طريق الكباش الذى يربط بين معبد الكرنك ومعبد الأقصر، كما افتتح محطة الطاقة الشمسية أعلى مبنى كلية الفنون الجميلة بالأقصر، والتى ستسهم المحطة فى إضاءة مبنى الكلية وشارع خالد بن الوليد السياحى والمناطق المجاورة له، بقدرة 100 كيلووات/ ساعة، وبتكلفة 3.8 مليون جنيه لتوفير 49 طن مازوت سنويًا بتكلفة 209 ألف جنيه، كما توفر فى الاستهلاك ما يقدر بـ342 ألف جنيه سنويًا. وتسهم محطة الطاقة الشمسية الجديدة فى الحد من انبعاثات الكربون بمقدار 98 طن سنويًا.

كما شهد محلب افتتاح محطة الطاقة الشمسية أعلى مبنى ديوان عام المحافظة، بقدرة 80 كيلووات/ ساعة، وتكلفة تبلغ 3 ملايين جنيه، وتوفر 39 طن مازوت سنويًا، أى ما يعادل نحو 273 ألف جنيه سنويًا، وتحد من انبعاث الكربون بمقدار 78 طنا سنويًا.

وخلال زيارة الأقصر، تفقد محلب غرفة التحكم الخاصة بمشروع كاميرات المراقبة الموجودة بمركز المؤتمرات الدولى بالأقصر، والذى يقوم على نشر نحو 150 كاميرا فى شوارع وميادين الأقصر.

قنا.. انطلاق محطة مياه "أبو تشت"
وفى زيارة رئيس الوزراء لمحافظة قنا، تابع محلب بدء التشغيل التجريبى، لمحطة مياه الشرب فى مركز أبو تشت، بتكلفة 300 مليون جنيه، بطاقة انتاجية، 51 ألف متر مكعب/ يوم، لخدمة مركزى أبوتشت وفرشوط والقرى التابعة.

كما أجرى محلب، زيارة لمستشفى قنا العام، إضافة إلى تفقد مجمعات استهلاكية بالمحافظة، وزيارة أحد مخازن الشركة المصرية لتجارة الجملة.

جنوب سيناء.. متابعة لتطوير ميناء الصيد بـ"الطور"

ورغم اضطرابات الوضع الأمنى فى سيناء، إلا أن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، أجرى زيارة لمحافظة شمال سيناء، تفقد خلالها مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد بمدينة الطور، ضمن 12 ألف وحدة سكنية يتم بناؤها فى المحافظة، بتكلفة إجمالية تقترب من 1.5 مليار جنيه. كذلك زيارة ميناء الصيد فى مدينة الطور، والذى يتم تطويره للوصول بطول الرصيف البحرى من 70 مترًا إلى 200 متر، وتعميق الغاطس ليصل إلى 8م.

كما شهد محلب افتتاح التوسعة فى محطة المياه الرئيس بالطور، بهدف رفع طاقة المحطة من 8000م معكب يوميًا إلى 18 ألفًا يوميًا، بتكلفة قدرها 6?5 مليون جنيه. فضلًا عن زيارته المفاجئة لمستشفى الطور العام وزيارة دير مارى جرجس للرومان الأرثوذكس، وزيارة المزرعة النموذجية المتكاملة التابعة لوزارة الزراعة، المقامة على مساحة 21 فدانًا بمنطقة بئر أبوكلام، وافتتاح كمين رأس محمد، وأخيرًا زيارة ميناء شرم الشيخ وهضبة أم السيد بشرم الشيخ.

افتتاح مشاريع جديدة بأسيوط.. ومتابعة للمستشفيات
وفى إطار حرصه الدائم على تنمية الصعيد، أجرى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، زيارتان إلى محافظة أسيوط، تفقد فى أولها نقطة تفتيش الشهيد عصام عبدالجواد على التهامى، ومركز شرطة الفتح، فضلًا عن تفقد مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والتى تسهم فى توفير مياه رى لأكثر من 1.65 مليون فدان فى محافظات "أسيوط ـ المنيا ـ بنى سويف ـ الفيوم ـ الجيزة"، إضافة إلى تقديمها طاقة كهربائية بقدرة 32 ميجاوات، فضلًا عن توفير 3 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وأجرى محلب زيارة إلى قربة "بنى مر"، وقرية "الهمامية"، التابعة لمركز البدارى، إحدى القرى الأكثر فقرًا وتأثرًا بالسيول. إضافة إلى زيارة قرى مركزى منفلوط والقوصية.

وبعد شهور، عاد محلب مجددًا لمحافظة أسيوط، لتسليم عقود تمليك الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى. كما افتتح مركز التنمية الرياضية بمدينة أسيوط الجديدة، بتكلفة 13.5 مليون جنيه. وتفقد مشروع محطة معالج الصرف الصحى "الفتح ـ أبنوب"، والتى من المقرر أن تخدم مدن أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة، وقرية بنى مر، بداية من تشغيل المرحلة الأولى بها فى 30 يونيو 2015.

وتفقد محلب قرية "أبوتيج" إحدى القرى الأكثر احتياجًا، لمتابعة المشاريع التى يتم تنفيذها بالقرية، فضلًا عن تفقد قرية منشأة خشبية والوحدة المحليه بها والمدرسة الإعدادية بها. وزيارة مستشفى الإيمان العام، والذى يضم 244 سريرا، منها 180 سريرا مجانيا، واستمع لشرح من مدير المستشفى حول الاحتياجات العاجلة ومن بينها ضرورة تطوير وحدة الكلى لتصل قدرتها العلاجية إلى 25 مريضًا بدلًا من قدرتها الحاية وهى 9 مرضى.

وأجرى محلب زيارة لمستشفى المبرة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحى، والذى يضم 236 سريرا منها 28 سريرا مخصصة لمرضى اليوم الواحد فى أقسام الاستقبال وقسم الكلى.

واختتم محلب زيارته لمحافظة أسيوط بتفقد كتائب التعمير التى تتولى تنفيذ طريق ديروط - الفرافرة، والذى بدأت وزارة الإسكان ممثلة فى الجهاز المركزى للتعمير، تنفيذه فى الربع الأخير من عام 2014، ليكون أول تدشين للمشروع القومى للطرق، والذى سيربط بين محافظات الصعيد والوادى الجديد، بطول 310 كيلومترات، وبتكلفة وصلت إلى مليار و20 مليون جنيه.

إطلاق مشروع تنمية محور قناة السويس
وفى منتصف أغسطس 2014، شهد رئيس الوزراء، إعلان التحالف الفائز بوضع المخطط العام لتنمية منطقة قناة السويس، كما تابع مراحل تطوير العمل فى مشروع تنمية قناة السويس ومناقشة مسودة القانون الخاصة بالمشروع، بالإضافة إلى تفاصيل المخطط العام لذلك المشروع.
وزار رئيس الوزراء موقع حفر قناة السويس الجديدة، للتعرف على تفاصيل المشروع ومكوناته والخطة الزمنية له.

توقيع اتفاقية عقار "سوفالدى" لعلاج فيروس سى
وفى إطار حرص رئيس الوزراء المهندس إبراهيم على تطوير الخدمات الطبية المقدمة للشعب المصرى، شهد محلب توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة المصرية، وشركة جلياد ساينز ليمتد الأمريكية، لتوفير عقار سوفالدى الجديد لعلاج مرض الالتهاب الكبدى الوبائى فيروس سى، بسعر مخفض فى 26 مركزًا على مستوى الجمهورية.

كما شهد محلب افتتاح مستشفى دار السلام العام، والتى تخدم ما يزيد على مليونى مواطن من الطبقة المتوسطة والأقل من المتوسطة، وخاصة فى مجال الأورام، فى ظل زيادة أعداد المرضى، وقوائم الانتظار فى المعهد القومى للأورام، وكان تنفيذ المستشفى قد تعطل نحو 15 عامًا بسبب التعقيدات الإدارية التى تم القضاء عليها، من خلال العمل بروح الفريق، على غرار ما تم خلال الأسبوعين الماضيين من افتتاح مستشفى الطوارئ الجديد بقصر العينى.

زيارة مصنع 200 الحربى.. وتفقد "الدائرى الإقليمى"
وتفقد رئيس الوزراء، أعمال تطوير الطريق الدائرى من تقاطع الأتوستراد وحتى طريق الإسماعيلية الصحراوى بطول 30 كيلو مترا، حيث تم تنفيذ طريق داعم من أربع حارات يمينا ويسارا، لتخفيف الكثافات من على الطريق الدائرى الرئيسى وتيسير الحركة.

كما اجرى محلب زيارة لمصنع 200 الحربى، لإنتاج وإصلاح المدرعات، والذى يعد أحد أهم القلاع الصناعية بالإنتاج الحربى، وكذلك زيارة المعرض الدائم لمنتجات شركة الإنتاج الحربى الدفاعية والمدنية الاستراتيجية، حيث تم استعراض آخر التطورات التكنولوجية التى وصل إليها قطاع الإنتاج الحربى فى تطوير وتحديث بعض الصناعات التى تلبى احتياجات القوات المسلحة ووزارة الداخلية، وتساهم فى التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة.

جولات مفاجئة فى الأعياد.. يوم عمل فى قناة السويس الجديدة
وفاجئ المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء العاملون بالمستشفيات بزيارات مفاجئة فى عيد الأضحى المبارك، حيث أجرى زيارة لمستشفى باب الشعرية الجامعى، سيد جلال، ومستشفى شبرا العام، ومستشفى بولاق العام.

كما أجرى محلب على مدار العام الحالى، زيارة ثانية إلى قناة السويس الجديدة، قال خلالها إنه يجريها ليعمل يومًا واحدًا مع العمال كمهندس وليس كرئيس للوزراء. حيث شهد أعمال التكريك والحف الجاف، واستمع شرحًا عن الإيرادات المتوقعة خلال السنوات العشر القادمة.

وفى 11 أكتوبر، افتتح محلب أعمال ترميم الكنيسة المعلقة بمنطقة مصر القديمة، وذلك بحضور الباب تواضروس الثانى، باب الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

تدشين شركة "أيادى".. وتوفير نصف مليون فرصة عمل فى 4 سنوات
وفى بداية ديسمبر الجارى، شهد رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، تدشين شركة "ايادى" للاستثمار الخاص، برأسمال مرخص 10 مليارات جنيه مصرى بمشاركة الاستثمار الخاص الوطنى العربى، وبنوك ومؤسسات عامة، ليتم إدارتها من ذوى الخبرة وفقًا للأعراف الاستثمارية العالمية لتنفيذ مشروعات اقتصادية إنتاجية وخدمية هادفة للربح بجميع الأقاليم المصرية، لاستثمار ما لديها من موارد طبيعية ومهارات بشرية، واحتياجات خدمية فعلية ذات مردود اقتصادى مستدام وتوفير أكثر من نصف مليون فرصة عمل مباشرة خلال السنوات الأربع الأولى من تأسيسها.

السنغال.. مصر تعود بقوة لقمة "الفرانكفونية"
ولم تقتصر جولات محلب المكوكية على القطر المصرى، وبصدارة جولاته فى الخارج، تأتى زيارة السنغال، التى ترأس خلالها الوفد المصرى المشارك فى مؤتمر قمة المنظمة الدولية للفرانكفونية الخامسة عشرة، التى عقدت بالعاصمة السنغالية داكار يومى 29 و30 نوفمبر 2014، وعقد لقاءات ثنائية، مع عدد من رؤساء الدول والوفود المشاركة فى المؤتمر، وأبرزهم رئيس الكونغو الديمقراطية الذى سلمه دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسى لزيارة مصر، ولقاء رؤساء كل من الكونغو برازافيل، غينيا بيساو، السنغال، كوت ديفوار، غينيا الاستوائية، فرنسا، وكذا رؤساء وفود كل من دول الإمارات، الجابون، غينيا، بوركينا فاسو، الكاميرون، وأمير موناكو، ورئيس الوزراء التونسى، ونائبة رئيس فيتنام، ووزير خارجية أرمينيا، ووزير خارجية قبرص، وكذا لقاء مدير شركة WPP المسئولة عن تنظيم مؤتمر مصر الاقتصادى بشرم الشيخ مارس المقبل.

فى تشاد وتنزانيا.. مصر تدق أبواب الاتحاد الأفريقى
وفى جولة شملت كلًا من تشاد وتنزانيا، التقى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب برؤساء الدول ورؤساء الوزرات فى البلدين، كما تفقد عددًا من مواقع العمل والمشروعات التى تقوم بتنفذها شركات مصرية، وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وكل من تشاد وتنزانيا فى جميع المجالات، وكذا مقترحات زيادة التبادل التجارى وتشجيع الاستثمارات.

كما أجرى رئيس الوزراء مشاورات ولقاءات مع عدد من القادة والزعماء والأفارقة الذين شاكوا فى احتفالات العيد الخمسين لقيام الاتحاد التنزانى، وهى المباحث التى تم خلالها اطلاع القادة الأفارقة على التقدم الذى حققته مصر فى تنفيذ خارطة المستقبل، وطلب إنهاء تعليق مشاركة مصر فى أنشطة الاتحاد الأفريقى.

غينيا الاستوائية تستقبل محلب
خلال زيارته لغينيا الاستوائية، كان فى استقبال محلب بمطار مالابو وفد رسمى رفيع المستوى يتقدمهم نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، وجميع وزراء حكومة غينيا الاستوائية، وعدد كبير من أعضاء البرلمان، وبعض السفراء العرب والأجانب المعتمدين فى غينيا، بالإضافة إلى وفد شعبى كبير.

وتزينت شوارع العاصمة الغينية بأعلام مصر وغينيا الاستوائية وصور محلب الذى عقد لقاءً برئيس غينيا الاستوائية وتسلم منه وسام الاستقلال من الدرجة الأولى تقديرًا لعلاقة الصداقة والتعاون بين البلدين. كما عقد الوفد الوزارى مباحث ثنائية فى مجالات الاسكان والصحة والزراعة والبترول ،كما تم التوقيع على إعلان نوايا للتعاون المشترك بين الجنابين المصرى والغينى فى المجالات التى تناولتها المباحثات الثنائية.

محلب يلقى كلمة مصر بالقمة الأمريكية ـ الأفريقية فى واشنطن
وألقى رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، كلمة مصر فى القمة الأمريكية ـ الأفريقية، التى استضافتها الولايات المتحدة الأمريكية، كما التقى محلب بالجالية المصرية فى واشنطن، فضلًا عن لقائه برئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة كوكاكولا العالمية، ولقاءاته مع رئيس وزراء إثيوبيا لمتابعة تطورات سد النهضة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

دراسة تحويل القطار الحالى من القاهرة لاسوان ليكون على كبارى علوية بدل الارض

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد وطنى

عاجل وهام التعليم الخاص والحكومى بايظ بايظ .....تطهير الادارات والمديريات التعليمية والوزارة

عدد الردود 0

بواسطة:

Abeer

ربنا يحفظه

عدد الردود 0

بواسطة:

m

اختراعات

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عزة

جزاك الله خيرا

ربنا يخرجك منها علي خير ويجعل الي بعدك احسن منك

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عزة

جزاك الله خيرا

ربنا يخرجك منها علي خير ويجعل الي بعدك احسن منك

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد بوب

استفسار

عدد الردود 0

بواسطة:

المصرى افندى

ليسوا كلهم !!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى شاكر محمد

كفانا تتطبيل وتزمير وكذبا ونفاق ....!!! والساكت عن الحق شيطان اخرس ....!!!!

ولكى الله يامصر .....!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى شاكر محمد

كفانا تتطبيل وتزمير وكذبا ونفاق ....!!! والساكت عن الحق شيطان اخرس ....!!!!

ولكى الله يامصر .....!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة