وزير النقل يشكل لجنة مع "التخطيط" لإسقاط ديون السكة الحديد لبنك الاستثمار.. هانى ضاحى: الفوائد السنوية تشكل ضغطًا كبيرًا.. والهيئة: المستحقات علينا تعدت الـ23 مليار جنيه

الجمعة، 26 ديسمبر 2014 02:53 ص
وزير النقل يشكل لجنة مع "التخطيط" لإسقاط ديون السكة الحديد لبنك الاستثمار.. هانى ضاحى: الفوائد السنوية تشكل ضغطًا كبيرًا.. والهيئة: المستحقات علينا تعدت الـ23 مليار جنيه باب الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس هانى ضاحى وزير النقل المصرى تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة ووزارة التخطيط لإسقاط ديون بنك الاستثمار القومى المستحقة على هيئة السكك الحديدية، لافتا إلى أن اللجنة المشتركة ستبدأ اجتماعات فى حضور ممثلى الهيئة لدراسة كيفية إعادة النظر فى هذه الديون وإسقاطها، من أجل التخفيف على الهيئة.

وقال هانى ضاحى وزير النقل المصرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن هذه الديون متراكمة منذ سنوات طويلة، والهيئة تسدد فوائد سنوية تتراكم ولا تنتهى، وأن قراره جاء مراعاة الحالة الاقتصادية التى تمر بها الهيئة، ولتقليل الخسائر التى تشهدها ميزانيتها، خاصة أن الهيئة تتحمل دعم الاشتراكات عن الكثير من الجهات الحكومية التى لا تلتزم بدفع مستحقات الهيئة عن اشتراكات موظفيها.

وأضاف هانى ضاحى وزير النقل المصرى أن خسائر السكة الحديد وصلت العام المالى الماضى إلى 3 مليارات جنيه بسبب فوائد القروض سواء المحلية أو الخارجية المستحقة عليها سنويا ودعم الاشتراكات الذى تتحمله الهيئة وفرق قيمة التذكرة، مشيرا إلى أنه يجرى دراسة أسعار القطارات المكيفة فقط لمحاولة تقليل خسائر الهيئة، وذلك دون الاقتراب من القطارات العادية.

وأكد أحمد مصطفى مدير هيئة السكة الحديد للشئون المالية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن ديون بنك الاستثمار القومى المستحقة على الهيئة والمتراكة منذ سنوات تعدت الـ23 مليار جنيه، وأن اللجنة التى شكلها وزير النقل تعتبر تفعيلا لقرار رئيس مجلس الوزارء بإعادة النظر فى ديون بنك الاستثمار المستحقة على الهيئة وإسقاطها، وأنها ستبدأ اجتماعاتها فى حضور ممثلين عن وزارة التخطيط لدراسة هذه الديون.

فيما أكد مصدر مسئول بالهيئة لـ"اليوم السابع" أن الهيئة غير قادرة على سداد هذه الديون المتراكمة منذ سنوات طويلة، وأن هذه الديون فى تزايد مستمر نتيجة للفوائد السنوية التى تتم إضافتها إليها، مشيرة إلى أن جزء كبير من هذه الديون كان يتم اقتراضها من بنك الاستثمار القومى من أجل سداد عجز موازنات الهيئة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة