"الوفد المصرى" يحسم موقفه من قائمة "صحوة مصر" خلال ساعات.. "الشوبكى" و"أبو الغار" يحاولان إقناع قواعد الأحزاب المنضوية داخل التحالف بالانضمام.. وتحفظات حول اعتماد القائمة على المستقلين

الخميس، 25 ديسمبر 2014 03:16 م
"الوفد المصرى" يحسم موقفه من قائمة "صحوة مصر" خلال ساعات.. "الشوبكى" و"أبو الغار" يحاولان إقناع قواعد الأحزاب المنضوية داخل التحالف بالانضمام.. وتحفظات حول اعتماد القائمة على المستقلين عمرو الشوبكى
كتبت إيمان على - مصطفى عبد التواب - سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحسم تحالف الوفد المصرى خلال الساعات القادمة، موقفه النهائى من قائمة عبد الجليل مصطفى، ما إذا كان سيخوض الانتخابات البرلمانية مكتفيا بالأحزاب المنضوية داخله أم سينضم لقائمة "صحوة مصر" لعبد الجليل مصطفى، إضافة إلى تحديد نتائج مشاورات التحالف مع الأحزاب الثلاثة أيضا المنسحبة من ائتلاف الجبهة المصرية "التجمع والمؤتمر والغد".

تحفظات على رفض المحاصصة..
وأكدت مصادر لـ"اليوم السابع" أن كلا من الدكتور محمد أبو الغار والدكتور عمرو الشوبكى سيقومان بمحاولاتهما لإقناع باقى أطراف التحالف بالانضمام للقائمة الموسعة التى يشكلها عبد الجليل مصطفى والتيار الديمقراطى، موضحا أن قواعد الأحزاب داخل تحالف الوفد تتحفظ على عدد من الشروط يضعها عبد الجليل مصطفى من ضمنها الاعتماد على اللامحاصصة واختيار شخصيات مستقلة وليست حزبية.

وأضافت أن أحزاب التحالف مقتنعة بأن القائمة هى الفرصة الوحيدة لتمثيل الأحزاب بالبرلمان القادم.

"الشوبكى ": مستمرون فى مشاوراتنا
من جانبه أكد الدكتور عمرو الشوبكى، الأمين العام لتحالف الوفد المصرى، أن التحالف يستعرض فى اجتماع مجلسه الرئاسى مساء اليوم المشاورات التى أجراها مع الدكتور عمرو موسى منسق الجمعية الوطنية للتغير وعمرو موسى الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية حول الشراكة الانتخابية.

وأضاف الشوبكى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن الاجتماع سيحسم الاستمرار فى هذه المشاورات من عدمه، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتوافق أحزاب التحالف على الاستمرار فى المشاورات من أجل تشكيل قائمة وطنية موسعة تضم القوى الوطنية وفقا لوثيقة سياسية لا تختلف عن الخط السياسى للوفد المصرى.

وأشار "الشوبكى" إلى أن تحالف الوفد المصرى تحالف يتبنى فلسفة القائمة الوطنية غير القائمة على المحاصصة وإعلاء الكفاءات الجديرة بتمثيل القوى الوطنية داخل البرلمان القادم لترجمة مواد الدستور إلى قوانين، مشددا على أن الدكتور عبد الجليل مصطفى لا يختلف على وثيقة الوفد المصرى فى شىء.

"المحافظين": موافقتنا مرهونة بالاعتماد على الأحزاب بشكل رئيسى بالتشكيل
وبدوره أكد شريف حمودة الأمين العام لحزب المحافظين ترحيب تحالف الوفد بسعى الدكتور عبد الجليل مصطفى لإنشاء قائمة وطنية، مضيفا "لابد أن تكون فى ظل الثوابت الأساسية التى تتطلب وجود تمثيل قوى للشخصيات من داخل الأحزاب تمكنها من الوصول لبرلمان وطنى مكون من عدد من الأحزاب المدنية الكبيرة لمساعدتها فى المشاركة بالحياة السياسية".

وأضاف "حمودة" أنه من المرفوض لدى تحالف الوفد أن تكون الغلبة داخل القائمة للشخصيات المستقلة، سواء الشخصيات العامة أو الفئات المهمشة، مؤكدًا أن هذا أمر مرفوض بالمرة من قبل التحالف. ولفت إلى أن التحالف يرى أن القائمة الانتخابية هى الفرصة الوحيدة لوجود تمثيل قوى للأحزاب بالبرلمان القادم بعد النظام الانتخابى الذى يكرس وجود المستقلين بالنظام الفردى، مما يجعل القائمة هى الملاذ الأخير للأحزاب للتمثيل بها.

من جانبه قال المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين، إن تحالف الوفد المصرى متمسك بأى فرصة تهدف إلى توحيد القوى المدنية، مشيرا إلى أن الاجتماع الرئاسى القادم للتحالف سيتضمن مناقشة المشاورات التى يجريها الدكتور عمرو الشوبكى مع الدكتور عبدالجليل مصطفى، بالإضافة إلى الأحزاب المنسحبة من ائتلاف الجبهة المصرية والتى تضم حزب المؤتمر.

وأضاف "قرطام" أن مقاعد القائمة تم تخصيصها للفئات المهمشة والتى نص دستور 2014 على تمييزها، داعيا الأحزاب بالتركيز على المقاعد الفردية حتى تتمكن من حصد أغلبية مقاعد البرلمان وقطع الطريق على التيارات الدينية المتشددة من الوصول للبرلمان.

وتابع "قرطام" الدكتور كمال الجنزورى يبذل مجهودا كبيرا فى تكوين قائمة وطنية رغم أنه لن يقود هذه القائمة وليس له مصلحة، وهذا جهد يشكر عليه، ولكنه يشعر بالمسئولية تجاه الوطن، وأهمية أن تتوحد القوى المدنية للوصول إلى برلمان قوى قادر على المشاركة فى صنع مستقبل الوطن.

واستطرد "قرطام" قائلا "تحالف الوفد المصرى قد يتنازل عن اسمه حال الانضمام إلى قائمة وطنية جامعة، ولكن هذا سيكون بعد قرار المجلس الرئاسى للتحالف".


موضوعات متعلقة

"الكرامة": "التيار الديمقراطى" لن ينضم إلى قائمة تحمل اسم "الوفد"

السيد البدوى ومحمد أبوالغار يعتذران عن اجتماع تحالف الوفد المصرى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة