صحيفة تركية تكشف: الدوحة طالبت أنقرة بتطبيع العلاقات مع القاهرة.. "تميم" لـ"أردوغان": العالم كله قبل "السيسى" رئيسًا لمصر.. وإعادة تقييم سياستكم تجاهها يحقق فائدة.. ومصر تلعب دورا هاما فى الشرق الأوسط

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 11:34 م
صحيفة تركية تكشف: الدوحة طالبت أنقرة بتطبيع العلاقات مع القاهرة.. "تميم" لـ"أردوغان": العالم كله قبل "السيسى" رئيسًا لمصر.. وإعادة تقييم سياستكم تجاهها يحقق فائدة.. ومصر تلعب دورا هاما فى الشرق الأوسط جانب من اللقاء الأخير بين أمير قطر والرئيس التركى - أرشيفية
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى، أمير قطر، خلال لقائه رئيس الجمهورية التركى رجب طيب أردوغان، فى زيارته للعاصمة التركية أنقرة يوم الجمعة الماضى، بإعادة تقييم أردوغان لسياسته تجاه مصر، مؤكدًا أن العالم قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيسًا لمصر، ويقيم معه علاقات، حسمبا ذكرت صحيفة تركية.

وبحسب صحيفة زمان التركية فإن الشيخ تميم بن حمد أمير قطر أوضح لأردوغان أهمية الدور الذى تلعبه مصر فى منطقة الشرق الأوسط، وبعث برسالة مفادها: "لا محالة من تطبيع العلاقات مع رئيس الجمهورية المصرى عبد الفتاح السيسى، ومن المؤكد أن هناك فائدة من إعادة تقييم سياساتكم فى الموضوع مرة أخرى".

ويرى نائب رئيس الوزراء التركى بولنت آرينتش وعدد من الوزراء بالحكومة التركية، ضرورة إعادة العلاقات مع مصر مرة أخرى، بل وتمت مناقشة الأمر فى الاجتماع الأخير لمجلس الوزراء بحسب تصريحات آرينتش الأخيرة فى هذا الصدد، والتى أدلى بها فى تصريحات تليفزيونية.

وأوضح نائب رئيس الوزراء التركى أن هناك وضعا قائما، والعالم بأسره تقبله، وتابع قائلا: "علينا أن نقيم علاقاتنا مع مصر على أرضية سليمة بسرعة، قد تكون مصر هى التى يجب أن تقدم على خطوة أولًا، لكن علينا تحقيق ذلك".

وتسعى قطر، حاضنة تنظيم الإخوان الإرهابى فى الآونة الأخيرة، إلى اتخاذ خطوات فى طريق المصالحة مع القاهرة عبر تخفيف حدة لهجة خطابها ضد الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما قامت أول من أمس بإغلاق قناة "الجزيرة مباشر مصر" الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثانى، قد صرح خلال الأسبوع الماضى، أن أمن مصر هو أمن قطر، وأرسل بمبعوثه الخاص، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، إلى القاهرة يوم الأحد الماضى لينقل إلى الرئيس السيسى أن قطر تقدم للقاهرة دعما كاملا، وبعدها قررت قناة الجزيرة القطرية إغلاق قناة "الجزيرة مصر المباشر" التى كانت تدعم تحركات الإخوان المسلمين.

وكان الأكاديمى السعودى الدكتور أنور ماجد عشقى، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية والقانونية، أكد أن الوساطة التى قادها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمصالحة بين مصر وقطر، ستتوج بقمة ثلاثية بين القاهرة والدوحة فى الرياض، مشيرا إلى أن زيارة رئيس الديوان الملكى السعودى والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين "خالد بن عبد العزيز التويجرى"، المبعوث الخاص للعاهل السعودى، والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، المبعوث الخاص للشيخ تميم بن حمد آل ثانى، أمير دولة قطر، تأتى فى إطار تنقية الأجواء للتمهيد للقمة، التى ستعقد فى السعودية.

وأكد عشقى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" من السعودية أن خادم الحرمين الشريفين، أكد مرارا وتكرارا دعم المملكة الكامل لمصر وخارطة الطريق، موضحًا أن الدوحة سوف تلتزم باتفاق المصالحة مع القاهرة، الذى ترعاه الرياض لتحقيق الوحدة العربية بين كل الدول، مشيرا إلى أن قطر كانت تسعى لتصعيد الإخوان لتقلد الحكم فى كل دول الربيع العربى ظنا منها أنه تنظيم معتدل، وهو ما أثبتت مصر عكسه تمامًا، وكشفت تنسيق الإخوان مع التنظيمات الإرهابية للانقضاض على العروش العربية، بحسب تعبيره.

وكان الشيخ محمد عبد الرحمن آل ثانى، مساعد وزير الخارجية القطرى لشئون التعاون الدولى، عقب لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى قد أعلن أن أنظمة الدولة القطرية لا تسمح للمعارضين المصريين المتواجدين داخل أراضيها بممارسة العمل السياسى.

وقال فى تصريحات نشرتها جريدة الشرق القطرية: "إن دولة قطر كانت وما زالت تتبع سياسة الباب المفتوح ومرحبة بجميع الضيوف، ولكن فى حال ممارسة العمل السياسى فإن أنظمة الدولة لا تسمح بذلك، والإخوة المعارضين الذين تستضيفهم دولة قطر مرحب بهم طالما لا يمارسون العمل السياسى، وإن شاءوا ممارسة العمل السياسى فلهم الخيار".


موضوعات متعلقة..


موجز الصحافة العالمية: أردوغان فشل فى فرض عزلة دولية على مصر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح الشافعى

خادعون

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد محمد

الى فى القلب فى القلب

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد المصري

أنهم كالثعابين

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

الي رقم 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohamed

مصر ام الدنيا ! شاء من شاء وابى من ابي !!! مصر الحضارة والتاريخ سبعة آلاف سنه

عدد الردود 0

بواسطة:

مفرح

مخادعون

عدد الردود 0

بواسطة:

مفرح

مخادعون

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري صعيدي مقهور حر واصيل احب واعشق تراب مصر المحروسه .

الحذر واجب من قطر ( ولا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين ) كفايانا لعب ومهاترات ومحاوره علي دماء شهدائنا

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم

البعد عن الشر احسن

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة