حصاد الأوبرا فى 2014.. قدمت 871 حفلاً على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.. 700 ألف مشاهد لعروضها.. وإيناس عبد الدايم: فرق أجنبية متنوعة وعروض جديدة لفرق الأوبرا فى 2015

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 11:40 م
حصاد الأوبرا فى 2014.. قدمت 871 حفلاً على مسارحها بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور.. 700 ألف مشاهد لعروضها.. وإيناس عبد الدايم: فرق أجنبية متنوعة وعروض جديدة لفرق الأوبرا فى 2015 إيناس عبد الدايم
كتب على الكشوطى - شيماء عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على مدار عام 2014 استطاعت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، أن تقدم عددًا كبيرًا من الحفلات على مسارح دار الأوبرا، حيث قدمت عدة حفلات وصل عددها إلى 871 حفلاً فنيًا وثقافيًا وحضرها ما يقرب من 700 ألف مشاهد إلى جانب المعارض التشكيلية منها 221 حفلاً على المسرح الكبير، 187 على المسرح الصغير، 112 على مسرح الجمهورية، 135 على مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، 100 على المسرح المكشوف، 59 بمسرح أوبرا دمنهور، 57 بمعهد الموسيقى العربية بالإضافة إلى 12 معرضًا للفنون التشكيلية منها 6 بقاعة الفنون التشكيلية "صلاح طاهر" و6 بقاعة زياد بكير بالمكتبة الموسيقية.

وتقول رئيسة دار الأوبرا إن البرنامج الفنى خلال عام 2014 تضمن جميع ألوان وأشكال الفنون الجادة شهريًا على مختلف المسارح بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور كما نجحت دار الأوبرا المصرية فى إتاحة العديد من الفرص للفرق المصرية الشابة لإبراز مواهبها الفنية فى مختلف الفنون إلى جانب استضافة 19 عرضًا أجنبيًا فى إطار التبادل الثقافى بين مصر والعديد من الدول الأجنبية، واستمر صالون الأوبرا الثقافى فى تحقيق أهدافه التنويرية التى ترمى إلى طرح الرؤى والقضايا الفكرية والإبداعية إلى جانب تكريم العديد من الرواد والقامات المصرية البارزة فى مختلف المجالات وتمت إقامة 12 صالونًا وأمسية شعرية على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية.

وأضافت رئيسة الأوبرا أن أوركسترا القاهرة السيمفونى هذا العام احتفل بموسمه الـ56 تحت إشراف المدير الفنى والقائد الأساسى المايسترو أحمد الصعيدى وقدم 44 حفلاً موسيقيًا متنوعًا على مختلف مسارح الأوبرا تضمنت مجموعة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية العالمية إلى جانب تقديم أعمال المؤلفين المصريين التى تنتمى إلى القوالب الكلاسيكية واستضاف عددًا من القادة الزائرين والسوليستات من مختلف دول العالم.

وألمحت أن فرقة البالية تواصل تألقها بنجومها وبعروضها تحت إشراف أرمينيا كامل بـ7 عروض من إنتاج الأوبرا هى سبارتاكوس، دون كيشوت، روميو وجولييت، رقصات نلتقى بها، الليلة الكبيرة، كسارة البندق والإنتاج الجديد عصفور النار.

كما فازت فرقة الرقص المسرحى الحديث بجائزة محمود رضا، لأفضل تصميم استعراضى فى الدورة السابعة للمهرجان القومى للمسرح عن عرض مولانا كما قدمت هذا العام عروض عشم إبليس، أرملة الصحراء والفيل الأزرق الذى يعد أحدث إنتاج لها، كما قدمت فرقة فرسان الشرق للتراث مجموعة من العروض المتميزة منها الزيبق وشهدت جميع العروض إقبالاً جماهيريًا كبيرًا بالقاهرة والإسكندرية.
أما أوركسترا أوبرا القاهرة صاحب جميع عروض الباليهات والأوبرات التى قدمت خلال هذا العام كما قدم 6 حفلات تحمل اسم (جالا كونسرت) وهى عبارة عن احتفاليات ضخمة تتضمن مقتطفات من أشهر الأعمال الغنائية والموسيقية العالمية وشاركه خلالها نخبة من نجوم فرقة أوبرا القاهرة منهم إيمان مصطفى، منى رفلة، تحية شمس الدين، هالة الشابورى، جولى فيظى، رضا الوكيل، رجاء الدين أحمد ومصطفى محمد.

كما شهد عام 2014 تصعيد العديد من الموسيقيين الشباب المتميزين الذين نجحوا فى حجز مكان دائم لقيادة مختلف فرق الأوبرا أو مشاركتها كسوليستات نذكر منهم مصطفى حلمى، أحمد عامر، علاء عبد السلام، محمد إسماعيل الموجى، حازم القصبجى، إيهاب عبد الغفار، أحمد عاطف ومحمد سعد باشا.

وفى إطار اهتمام دار الأوبرا المصرية بأحياء التراث الموسيقى العربى قدمت فرق الموسيقى العربية التابعة للأوبرا 133 حفلاً دوريًا منها 27 لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية منهم 9 تم تخصيصها لسلسلة كلثوميات، 29 للفرقة القومية العربية للموسيقى منهم 9 ضمن سلسلة وهابيات، 20 لفرقة الموسيقى العربية للتراث، 32 لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى، 17 لفرقة الإنشاد الدينى، كما قدم أوركسترا كوكب الشرق 8 حفلات تضمنت نخبة من أجمل أعمال سيدة الغناء العربى أم كلثوم بجانب ليالى الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، كما افتتح متحف محمد عبد الوهاب بمعهد الموسيقى العربية مجانًا للجمهور احتفالاً بذكرى ميلاده ورحيله خلال شهرى مارس ومايو وشهد إقبالاً جماهيريًا واسعًا.

وأقيم 60 "ريسيتال" موسيقيًا وغنائيًا لمجموعة من الفنانين والموسيقيين والفرق المصرية بالقاهرة والإسكندرية ويشرف عليها البيت الفنى برئاسة الدكتور رضا الوكيل.

وشهد هذا العام انعقاد الدورة الثالثة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية وأهديت إلى اسم الراحلين الموسيقار عطية شرارة والإعلامى وجدى الحكيم وتضمنت 39 حفلا أحياها 74 فنانًا من نجوم الطرب فى 12 دولة عربية وتواصلت على مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور إلى جانب صالون ذاكرة الطرب الذى عقد لأول مرة وتناول سيرة وأعمال عمالقة الملحنين ممن أثروا الساحة الموسيقية فى مصر والوطن العربى.

وواصل مركز تنمية المواهب جهوده لخلق جيل جديد من الفنانين والمتذوقين للفنون من خلال فصوله المتنوعة فى مختلف مجالات الفنون منها (غناء شرقى وغربى أوبرالى – فصل سوزوكى – البالية – كلاكيت – عود – الفيولينة – بيانو – الفلوت – الجيتار – قانون – مادة الصولفيج - الكمان الشرقى وتعليم فنون الرسم ونظم 30 حفلاً للدارسين بها).

كما أقيمت فعاليات الدورة الـ23 لمهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء واحتضنها ثلاثة مسارح وتضمنت 32 حفلاً أحياها نخبة من العازفين والفرق الفنية إلى جانب كوكبة من نجوم الطرب العربى.
وفى إطار الدور الوطنى لمؤسسات الدولة للمساهمة فى دعم الاقتصاد المصرى قرر مجلس إدارة دار الأوبرا المصرية إقامة حفل فنى شهريًا يخصص إيراداته بالكامل لصالح صندوق تحيا مصر إيمانًا بدور الفن فى دفع عجلة البناء والتنمية.


الوصف: قدمت الأوبرا عدة حفلات وصل عددها إلى 871 حفلاً فنيًا وثقافيًا وحضرها مايقرب من 700 ألف مشاهد إلى جانب المعارض التشكيلية منها 221 حفلاً على المسرح الكبير، 187 على المسرح الصغير، 112 على مسرح الجمهورية، 135على مسرح سيد درويش




إيناس عبدالدايم: تأجيل حفلات عمر خيرت بالأوبرا لحين تحسن حالته الصحية


رئيسة دار الأوبرا المصرية توزع جوائز مسابقة رتيبة الحفنى الغنائية



رئيسة دار الأوبرا: حاولنا التنسيق مع "القاهرة السينمائى" لعدم التداخل










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة