أخصائى تنمية بشرية: 7 اختلافات بين الشخصية الإيجابية والسلبية

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 12:16 م
أخصائى تنمية بشرية: 7 اختلافات بين الشخصية الإيجابية والسلبية أخصائى تنمية بشرية أحمد راغب
كتبت رحمة ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اختلافات عديدة تميز أصحاب الشخصية الإيجابية المتفائلة والمشرقة دائما، عن أصحاب الشخصية السلبية المحبطة والمكتئبة على الدوام.

يعرض المدرب الدولى أحمد راغب أخصائى التنمية البشرية لـ"اليوم السابع" أبرز هذه الاختلافات قائلا: "يمكنك أن تميز الشخصية التى تتمتع بطاقة إيجابية من خلال اتصافهم بعدة صفات ستجد نقيضها عند أصحاب الشخصية السلبية، فعلى سبيل المثال دائما ما يلتفت أصحاب الشخصية الإيجابية إلى نقاط القوة، بينما أول ما يلفت انتباه أصحاب الشخصية السلبية فى أى شىء هو نقاط الضعف، ولذلك سيفكر الفريق الأول عندما يقابل مشكلة فى الحلول التى تساعده على تجاوزها، بينما سيظل الفريق الثانى متوقفا طويلا عند المشكلة ويبحث عن النقائص والعيوب ويغرق فى التفاصيل".

ويتابع: الشخص الإيجابى يأخذ دائما زمام المبادرة ويتحرك بشكل ذاتى فى حين ينتظر السلبى من يحركه، فالشخص الإيجابى متفائل بالمستقبل دائما على عكس الإيجابى الذى يعيش على الذكريات ويستغرقه الماضى كليا.

ويضيف أن الإيجابى شخص يضع النجاح دائما نصب عينيه كهدف لا يحيد عنه على عكس السلبى المحبط دائما لا يفكر سوى فى أنه سيفشل بالضرورة، فالشخصية الإيجابية متصالحة مع نفسها والآخرين بينما الشخصية السلبية لا تتقبل نفسها ولا الآخرين.

وأن الشخص الإيجابى مرن يعرف كيف يتعامل مع المتغيرات بسهولة ويتكيف معها، بينما يظل الشخص السلبى واقفا مكانه عاجزا عن التكيف والسيطرة على ما يقابله من مستجدات.

المواضيع المتعلقة
كيف تكونى شخصية إيجابية وناجحة؟










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة