دايلى بيست: سيدات الأعمال فى تركيا تحاربن قيود أردوغان

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 11:27 ص
دايلى بيست: سيدات الأعمال فى تركيا تحاربن قيود أردوغان الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "دايلى بيست" إن سيدات الأعمال فى تركيا تحاربن القيود التى يفرضها الرئيس رجب طيب أردوغان، مشيراً إلى أن قرار أردوغان الأسبوع الماضى باعتقال رئيس تحرير صحيفة معارضة كان الشرخ الأحدث فى صورة تركيا كبلد معتدل على النمط الغربى، لكنها لم تكن الإشارة الوحيدة على تآكل الحقوق فى البلاد.

فقد شهدت تركيا ازدهارا اقتصاديا منذ أكثر من 10 سنوات وهى الآن سادس أكثر الوجهات السياحية زيارة فى العالم. لكن وراء ناطحات السحاب البراقة والنوادى الليلية، تظل أسئلة ملحة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، ولاسيما عدم المساواة فى التعامل مع النساء.
وفى الأيام الماضية، عندما كانت شرطة أردوغان تحاول إسكات وسائل الإعلام، استمر التدهور الثابت فى حقوق المرأة مع وفاة أربع سيدات نتيجة للعنف الأسرى.. وقد ظل عدد الوفيات الناجمة عن تلك الحوادث مرتفعا على مدار السنين برغم الصعود الاقتصادى للبلاد. وكان تقرير للأمم المتحدة فى عام 2011 قد انتقد تركيا لأن معدلات العنف الأسرى فيها تعادل ضعفين تلك الموجودة فى الولايات المتحدة، 10 أضعاف نظيرتها فى بعض الدول الأوروبية.

وفيما يتعلق بتمكين المرأة، تقترب تركيا من القاع حيث جاءت فى المركز 125 فى تقرير المنتدى الاقتصادى العالمى لعام 2014 فيما يتعلق بتمكين النساء، متراجعة خمس مراكز عن العام السابق.

وبرغم انتقادات الحكومات الأوروبية لانتهاكات حقوق الإنسان فى تركيا، إلا أن حكومة أردوغان لن تتحرك على ما يبدو لحماية حقوق المرأة.

لكن لحسن الحظ، يتابع الموقع، هناك مجموعة من النساء تمثلن قوة، وهن سيدات الأعمال. وفى يوم الاثنين، أصدرت جامعة أسستها أقوى سيدات الأعمال فى تركيا تقريرا رياديا حول تأثير العنف الأسرى على سوق العمل، ويعيد التقرير صياغة العنف الأسرى ليس فقط كمشكلة اجتماعية ولكن أيضا اقتصادية. وهذه هى الدراسة الأولى من نوعها وتثير احتمال أن يكون هناك حل خاص لتلك المشكلة العامة.

والسيدة المسئولة عن هذا التقرير هى جولر سابانسى، رئيس مجلس إدارة مجموعة سابانسى القابضة، أكبر المجموعات الاقتصادية والمالية فى تركيا، والتى نصبت اهتمامها على معالجة مشاكل المرأة، كما أنها تترأس مؤسسة سابانسى التى تدير برامج لتمكين لنساء فى المناطق القروية.

وأكد دايلى بيست أن سيدات الأعمال يقدمن الأمل لحل خاص عندما يفشل الحل العام.. وفى منطقة موصومة بعنف المتشددين الإسلاميين ضد النساء وبالحكام المستبدين الذين فشلوا فى السماح بقدر من الحرية مما أثار حربا أهلية وأزمة لاجئين، فإن سيدات الأعمال التركيات أثبتن أن بلدهن يمكن أن تكون أفضل فى عزل نفسها عنهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة