الجارديان: السبسى سياسى مخضرم ينجح فى الوصول إلى الرئاسة التونسية

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 12:41 م
الجارديان: السبسى سياسى مخضرم ينجح فى الوصول إلى الرئاسة التونسية الرئيس التونسى الباجى قائد السبسى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بنتائج جولة الإعادة فى انتخابات الرئاسة التونسية، والتى أسفرت عن فوز زعيم حزب نداء تونس الباجى قائد السبسى، وقالت إن سياسيا مخضرما من السنوات التى سبقت ثورة تونس عام 2011، قد تأكد أنه الفائز فى تونس بعد لإجراء أول انتخابات رئاسية حرة منذ الاستقلال عن فرنسا عام 1956.

وحصل السبسى على أكثر من 55% من الأصوات فى جولة الإعادة، ليتفوق على منافسه ناشط حقوق الإنسان السابق المنصف المرزوقى، حسبما أعلنت لجنة الانتخابات.

وأشارت الصحيفة إلى أن السبسى شغل منصب الوزير 3 مرات بين عامى 1965 و1986، تحت حكم الرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة الذى استثمر بشدة فى التعليم فى البلد المستقل حديثا، لكنه رفض القيام بأى خطوة نحو الديمقراطية التعددية، وتم إقناع السبسى البالغ من العمر 88 عاما بالتخلى عن تقاعده عقب الثورة التى أطاحت بزين العابدين بن على فى يناير 2011، وأصبح رئيسا للحكومة الانتقالية خلال هذا العام الصاخب حتى وصل حزب النهضة إلى السلطة بعد فوزه فى الانتخابات.

وأوضحت الصحيفة أن السبسى، وبعد إعلان فوزه، استغل خطاب النص ليشكر منافسه منصف المرزوقى على جهوده كرئيس وحثه على استمرار تقديم المشورة له فى السياسة.

وقال إن تونس ينبغى أن يتطلع إلى المستقبل بروح التوافق، سواء فى الشمال أو الجنوب كلنا أبناء تونس.

وكانت بعض المناطق التونسية قد شهدت احتجاجات على نتائج الانتخابات وأشعل بعض المحتجين الغاضبين النيران فى أحد المكاتب المحلية لحزب نداء تونس وهاجموا مركز للشرطة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة