عبد الجليل مصطفى يتحرك لتوحيد التحالفات الانتخابية.. حوار مع الوفد المصرى والتيار الديمقراطى.. وإسحاق: البرعى ومنسق الوطنية للتغيير يضغطان على "البدوى" لتكوين قائمة موحدة.. والوفد المصرى: الحسم قريبا

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 03:19 ص
عبد الجليل مصطفى يتحرك لتوحيد التحالفات الانتخابية.. حوار مع الوفد المصرى والتيار الديمقراطى.. وإسحاق: البرعى ومنسق الوطنية للتغيير يضغطان على "البدوى" لتكوين قائمة موحدة.. والوفد المصرى: الحسم قريبا عبدالجليل مصطفى
كتب مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قادت مشاورات الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير لتكوين قائمة وطنية نحو السعى إلى لم شمل التحالفات المحسوبة على 25 يناير و30 يونيو، وذلك بعد ترحيب الوفد المصرى والتيار الديمقراطى بالاتصالات التى تلقاها كل منهم منفرداً من منسق الجمعية الوطنية للتغير للانضمام لقوائمه.

وكشفت التحركات المختلفة للدكتور عبد الجليل مصطفى عن إقناعه للتيار الديمقراطى فى الدخول معه ممثلين فى الدكتور أحمد البرعى فى تشكيل جبهة ضغط على الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد لإعادة خطوط الاتصال بين التيار الديمقراطى والوفد المصرى وتكوين قائمة موسعة تضم كل المؤيدين لأهداف 25 يناير و30 يونيو.

ومن جانبه قال جورج إسحاق القيادى بالتحالف، أن الدكتور أحمد البرعى يلتقى الدكتور عبد الجليل مصطفى غدا فى ظل إتمام عملية التواصل التى بدأها منسق الوطنية للتغير مع التيار الديمقراطى للانضمام لقوائمه.

وأكد إسحاق فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الدكتور عبد الجليل مصطفى والدكتور البرعى يحاولون الآن الضغط على الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد المصرى لتكوين قائمة وطنية موحدة تضم تحالف التيار الديمقراطى والوفد المصرى وكل التيارات المدنية غير المحسوبة على الفلول أو الإخوان.

وحول فشل الاندماج فى السابق بين الوفد والتيار بسبب الوثيقة الانتخابية، شدد إسحاق على أن هذا الأمر كان فى المرة الأولى ويجب على الجميع الآن أن لا يتمسك بمواقف لا تقبل للنقاش قائلا، "إذا تمسك الطرفان كل بوثيقة مختلفة فلن تنجح هذه الجهود".

وأوضح إسحاق أن هذه المحاولات تأتى فى ظل كشف الشارع المصرى لحالة التردى التى أصابة النخبة السياسية، وخطورة عدم ثقة الشارع فى هذه النخبة فى ظل الوضع السياسى الذى تمربه مصر، مطالباً كل النخب السياسية المصرية المحسوبة على 25 يناير -30 يونيو أن يفيقوا من غيبوبتهم حسب قوله، وأن يفكروا بروح وطنية تهدف لإنقاذ الوطن من المخاطر المحيطة به.

فيما قال الدكتور عمرو الشوبكى الامين العام لتحالف الوفد المصرى، أن المشاورات مع الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغير، والدكتور أحمد البرعى وجورج إسحاق القيادين بتحالف التيار الديمقراطى قائمة، وأنه من المقرر أن يتم عقد اجتماع بين جميع الاطراف قريبا لدراسة التعاون فى الانتخابات البرلمانية.

وأضاف الشوبكى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن رؤية الوفد المصرى قائمة على فكرة القائمة الوطنية وأن التحالف لا يمانع الحوار مع كل من يتبنى نفس فكرة القائمة الوطنية، لافتا إلى أن هذه الفكرة لا تحتاج إلى ضغط من أحد على الوفد المصرى وقياداته لان الوفد يقدر الدكتور عبد الجليل مصطفى وكذلك يقدر البرعى وإسحاق وكل من يتبنى فكرة القائمة الوطنية.

وأشار الشوبكى إلى أن الإعلان عن قوائم الوفد المصرى قد تتأجل لحين انتهاء هذه المفاوضات والوقوف على النتائج النهائية لها، لافتا إلى أن الوفد المصرى لن يحتكر القائمة كامله فى حال نجاح هذه المفاوضات وسيتقدم بعدد من الاسماء والشخصيات العامة للانضمام لهذه القائمة.

بدوره أكد المستشار بهجت الحسامى المتحدث باسم حزب الوفد وجود تنسيق بين تحالف الوفد المصرى ممثلاً فى الدكتور عمرو الشوبكى والدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغير حول قائمته الانتخابية التى يسعى لتدشينها.

وأضاف الحسامى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن هذه المشاورات لم تتبلور إلى صورة أندماج مع تحالفات أخرى أو توحيد قوائم حتى اللحظة الحالية، لافتا إلى أن الوفد لا يتحاور مع عبد الجليل مصطفى فقط وإنما يتحاور مع المنشقين عن تحالف الجبهة المصرية، وذلك باعتباره حزب الوطنية المصرية الذى يقرب الجميع.

وأشار الحسامى أن ليس من المنطقى أن تجتمع كل الاحزاب المختلفة فى الايدلوجية فى قائمة واحدة لافتا إلى أن الامر قد لا يكون فى صالحهم، لافتا إلى أن الوفد يتفاوض مع أطراف لا تتقاوض فيما بينها فى أشارة إلى منشقى الجبهة المصرية والدكتور عبد الجليل مصطفى وتحالف التيار الديمقراطى، مشدد على أن الوفد المصرى سيعى لتقريب المتشابهين فى وجهات النظر.

الجدير بالذكر أن تحالف التيار الديمقراطى قد دخل فى مفاوضات مع تحالف الوفد المصرى استمرت لما يزيد عن 6 جلسات للدمج بين التحالفين فى تحالف انتخابى واحد، إلا أن هذه المفاوضات توقفت بسبب عدم أتفاق الطرفين على وثيقة انتخابية تجمع بين الطرفين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة