هانى رمزى يطلق قذائفه فى ندوة "اليوم السابع": كشفت فساد الجبلاية فاتهمونى بأنى "خمورجى وبتاع نسوان".. رخص المدربين "أونطة" وبالتليفون.. واتحاد الكرة طلعنى "مديون" بـ80 ألف دولار

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 09:32 ص
هانى رمزى يطلق قذائفه فى ندوة  "اليوم السابع": كشفت فساد الجبلاية فاتهمونى بأنى "خمورجى وبتاع نسوان".. رخص المدربين "أونطة" وبالتليفون..  واتحاد الكرة طلعنى  "مديون" بـ80 ألف دولار هانى رمزى
أدار الندوة : عصام شلتوت - أعد الندوة للنشر : محمد مراد - تصوير : حسن محمد - شارك فيها : هيثم عويس – حاتم رضا - أدهم البدراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
- مجلس الجبلاية طلعونى مديون بـ80 ألف دولار بسبب "الراعى"

- ظلمت مروان محسن من أجل "متعب".. وأنا صانع نجومية "تريكة وصلاح"

- نصيحتى لميدو وراء استقالته من العمل بالزمالك

- قدمت خطة لإعداد المنتخبات حتى 2026 من عامين.. وكالعادة مكانها "الدرج"

هانى رمزى «عمدة المصريين فى الاحتراف» وأحد العلامات البارزة فى خط الدفاع سواء مع الأهلى أو المنتخب الوطنى والدورى الألمانى، أبدى حزنه على ما تشهده الكرة المصرية من خروج للمنتخبات من التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا، وعدم مواكبة التطور فى الكرة العالمية.. استضافته «اليوم السابع» فى ندوة كشف فيه الكثير من الأسرار والكواليس عن كوارث الكرة المصرية:

فى البداية.. ما رأيك فيما يحدث فى اتحاد الكرة من خروج للمنتخبات؟

- الحقيقة خروج المنتخبات وانهيار الكرة المصرية فى السنوات الأخيرة أمر متوقع.

لماذا؟

- بالتأكيد الأحداث السياسية التى شهدتها البلاد فى السنوات الأربع الاخيرة وتوقف الدورى وعدم انتظامه إلى جانب السبب الأكبر وهو عدم وجود خطة موضوعة لتطوير منظومة المنتخبات السبب الرئيسى فى هذا الأمر.

رأيك كمدرب ولاعب كبير ما هو العلاج لعودة الكرة المصرية كما كانت وأفضل؟

- قدمت خطة لتطوير المنتخبات من موسمين وتحديدا عقب انتهاء عملى كمدير فنى للمنتخب الأولمبى لتطوير المنتخبات وبناء أجيال حتى كأس العالم 2026 وقدمتها فى عهد مجلس الجبلاية المؤقت الذى كان يتولاه أنور صالح ومن بعده عامر حسين، ولكن أعتقد كالعادة السيئة فى مصر مكانها «الدرج»، وأيضاً بحث كل جهاز فنى للمنتخبات عن مصلحته الشخصية ورغبته فى تحقيق إنجاز له دون البحث عن مصلحة المنتخبات ككل وهذه إحدى السلبيات الكبيرة فى الكرة الفترة الأخيرة.

ما هى الخطة التى تقدمت بها للجبلاية لتطوير المنتخبات؟

- استعنت بالخطة التى وضعتها الكرة الألمانية والإسبانية فى العمل على تطوير المنتخبات، وقمت بعمل تحليل لتطور الكرة هناك، حيث وضعوا خطة طويلة الأجل، واستعانوا بعدد من الخبرات الكروية الكبيرة لوضع خطة معينه للتدريب من أعمار توجد بالمنتخبات واهتموا باكتشاف الموهوبين فى المدراس وتصعيدهم للعب بالأكاديميات ثم المنتخبات الوطنية، كما قاموا بوضع خطة لعب موحدة وتطوير المدربين والاستعانة بأطباء نفسيين، وقاموا بتشكيل لجنة أيضا تختار اللاعبين المميزين من كل منتخب سواء أول أو أولمبى أو شباب وتم تصعيدهم للمنتخب الأول ليظهر فى النهاية التألق اللافت للنظر للمنتخبين الإسبانى والألمانى فى السنوات الأخيرة.

ما أبرز الإيجابيات فى خطة تطوير الكرة بألمانيا وإسبانيا؟

- الحقيقة أنهم قاموا بدراسة كل كبيرة وصغيرة واهتموا بجميع الأشياء المطلوبة فى كرة القدم، ولم يتركوا شيئا للصدفة كما يحدث فى مصر، فأهتموا بالجانب النفسى وكيفية تحفيز اللاعب، وشبهوا اللاعب من خلال رسوم الكاريكاتير، بأنه قطة ولكنه يستطيع أن يكون أسدا عن طريق التحفيز، ومن الأمثلة أيضاً الشهيرة هو أن الفريق ككل يجب أن يكون «واحد» وضربوا مثالا أيضاً بأن القطار يسير فى طريق واحد وليس طريقين، فكل هذه الأمور، واهتموا بالمدرب واشترطوا حصوله على دورات تدريبية محترمة، فالعوامل النفسية تؤثر بشكل كبير فى أى مجال على رأسهم كرة القدم.

مارأيك فى رخص المدربين فى مصر؟

- «أونطة»..لا تمت للدورات التدريبية فى الدول الكبيرة والأوروبية بشىء، فمثلاً عند حصولى على الرخصة «B» فى التدريب بألمانيا كانت هناك مواد تدرس ويتم إجراء اختبارات شفوية وعملية، إلى جانب أنه تم اصطحابى وإجراء اختبار تدريب لى لإحدى فرق الناشئين بألمانيا، ويهتمون بكل صغيرة بداية من طريقة وقفتك فى الملعب وتوجيهك للاعبين، بينما هنا فى مصر المدربون يحصلون على الرخصة عن طريق «التليفون» والمجاملات.

هل كنت موجودا فى الجبلاية أثناء عملك فى المنتخب الأولمبى والشباب؟

- ضاحكا.. خلال فترة إعداد المنتخب الأولمبى قبل الأولمبياد رفضت خوض مباراة مع فريق تم تجميعه خلال معسكر بأوروجواى، من على «القهوة» وأبلغت الجبلاية وقتها والراعى على الاتحاد وهى شركة برومو آد برئاسة عمرو عفيفى، ولكنى فوجئت به يقول لى، العب ياكابتن أى حاجة أنت قاعد فى معسكر وفندق خمس نجوم، ورفعت الأمر لمجلس الجبلاية بقيادة أنور صالح وقتها وتم إطلاق شائعات ضدى بأنى «خمورجى ونسوانجى» وأترك معسكر الفريق فى أوروجواى وقاعد طول اليوم فى «البار»، إلى جانب أنى الوحيد الذى لم أحصل على مكافأة بعد الصعود للأولمبياد واحتلال المركز الثانى خلف البرازيل.

لماذا؟

- عقب العودة من المشاركة فى الأولمبياد والصعود لدور الـ8 وهذا يعد إنجازا، فوجئت بالجبلاية تقوم بتحميلى خصومات تصل إلى 80 ألف دولار بعد رفضى وضع الراعى للإعلانات خلال بدء تدريب المنتخب الأولمبى وطلبت منهم وضعها قبل انطلاق التدريب.

كيف ترى تجربتك مع المنتخب الأولمبى فى أولمبياد 2012؟

- ناجحة بشكل كبير، فآخر صعود للأولمبياد كان عام 92، إلى جانب الصعود لدور الثمانية وبناء فريق جيد يضم لاعبين مميزين لكن كالعادة تم إهمالهم لعدم وجود خطة ونظام فى مصر، وظهر أكثر من لاعب مميز مثل محمد صلاح، وأحمد الشناوى، إلى جانب اختفاء أكثر من نجم خلال الفترة الحالية على رأسهم مروان محسن مهاجم بتروجت السابق وحسام حسن، المحترفان حاليا بالبرتغال، وإسلام رمضان لاعب الحدود، وأحمد ماهر لاعب الزمالك السابق، إلى جانب أننى أول من قمت بإشراك صلاح بجوار محمد أبوتريكة وشكلا معا ثنائيا قويا خلال الأولمبياد.

تمت مهاجمتك بعد إشراك متعب على حساب مروان محسن؟

- الحقيقة أنا ظلمت مروان محسن، وأدين له باعتذار بعد إشراكى لمتعب فى الأولمبياد بصورة أساسية، على الرغم من تألق مروان خلال التصفيات وظهوره بشكل جيد وقتها.

كيف ترى تجربتك التدريبية بعد رحيلك عن المنتخب الأولمبى؟

- جيدة جدا من وجهة نظرى سواء مع إنبى أو دجلة ووصلت معهم لدور الـ16 فى الكونفدرالية وأخرجت الإسماعيلى من البطولة وكان يقودها وقتها شوقى غريب ولعبت بتشكيلة ضمت لاعبى دجلة مواليد 93.

ما هى نصائحك لتطوير الكرة بصفتك أطول اللاعبين المصريين احترافاً؟

- تشكيل لجنة فنية كروية يكون هدفها الأول والأخير تطوير الكرة وتقدمها دون أى اعتراض من أى شخص أو جهة، إلى جانب الاهتمام بالأساليب العلمية الجديدة فى التدريب وبحث المدربين عن الحصول على دورات تدريبية، ونصحت أكثر من مدرب بذلك على رأسهم أحمد حسام ميدو، لرغبتى فى تطوير الكرة وعودة الكرة المصرية للتربع على الساحة الأفريقية.

لماذا ميدو بالتحديد؟

- ميدو شخصية رياضية وصاحب فكر احترافى بحكم الأندية التى لعب لها ونصحته بالتوجه للحصول على الدورات التدريبية التى كانت أحد الأسباب الرئيسية فى تقديم استقالته من قطاع الناشئين بالزمالك.

تردد اسمك بقوة لتولى منصب المدرب العام فى حالة التعاقد مع مدرب أجنبى؟

- لم يفاتحنى أحد من مسؤولى الجبلاية فى هذا الأمر، وشرف لأى مدرب تدريب منتخب بلده، وأتمنى من مسؤولى الجبلاية التريث فى اختيار المدرب الجديد.

فى النهاية ماذا تحب أن تقول؟

- أتمنى أن يعمل الجميع فى مصر لخدمة الوطن وليس للمصلحة الشخصية، واختيار مدرب مميز للمنتخب ووضع خطة طويلة الأجل لتطوير منظومة الكرة فى مصر.




أقرا أيضاً

تشافى: محمد صلاح من أفضل لاعبى العالم


بالفيديو.. “العجيزى” يلدغ الشرطة ويمنح سموحة أغلى ثلاث نقاط


“كاف” يحدد 15 فبراير لانطلاق دورى الأبطال والكونفدرالية


تعرف على الـ 3 مدربين الجدد فى الدورى المصرى


“علام” يشكر الداخلية والرياضة لعودة الجماهير للدورى


المعلم: ما يشغلنى هو انتزاع مركز متقدم فى الدور الأول


بالفيديو..هوفنهايم يسحق هيرتا برلين ويحقق أكبر فوز له بالبوندزليجا


أجندة الداخلية للسيطرة على عودة الجماهير


“ربيعة” يشارك فى فوز “رديف” لشبونة على جيماريش


تعادل فلسطين وهزيمة الأردن.. استعداداً لكأس آسيا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

يوسف المصرى

انت اكيد كنت عاوز مصلحة او حتى قرفان من نفسك لانك ببساطة لم تقدم مستندات لجهات التحقيق

عدد الردود 0

بواسطة:

gamal

الكبير كبير

عدد الردود 0

بواسطة:

Mahmoud

انسان محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

القلب الطيب

اسيوط

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة