8 إجراءات للسلامة وحماية الطلاب فى الفصول المدرسية

الأحد، 21 ديسمبر 2014 03:08 م
8 إجراءات للسلامة وحماية الطلاب فى الفصول المدرسية طلاب داخل فصل – أرشيفية
إعداد أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم المهندس هشام على، مدير السلامة والصحة المهنية بمديرية القوى العاملة والهجرة بمحافظة المنوفية، إجراءات السلامة فى الفصول الدراسية لحماية الطلاب من الحوادث:

1. أفضل شكل هندسى يجب أن تكون عليه الصفوف الدراسية هو الشكل المستطيل ذو الزوايا القائمة والأسطح المتقابلة المتوازية والمساحة ذات البعدين 8 و6 أمتار (48 متراً مربعاً) للصف الواحد.
2.
3. أما ارتفاع السقف فيجب أن يتراوح بين 3.5 و 4 أمتار، ويجب أن تتوفر فى الفصل مساحة تتراوح بين 1.5إلى 2 متر مربع لكل طالب، وألا يتجاوز عدد الطلاب فى الصف الواحد 30 طالباً.

4. توفير الإضاءة والتهوية اللازمة طبقاً لمستويات حدود الأمان المعمول بها فى مثل هذه المواقع.

5. يجب أن تكون المقاعد والإدراج ملائمة للتكوين البدنى للطالب وأن تتناسب مع مراحله السنية والتعليمية وأن يتم تصنيعها بمواصفات توفر الراحة والسلامة للطالب.
6. يجب أن يكون لون السبورة أسود أو أخضر داكناً لا يلمع لسهولة الرؤية الجيدة، وتوضع السبورة فى منتصف الجدار المواجه للتلاميذ وعلى ارتفاع مناسب.

7. فى حالة استخدام الطباشير يجب اختيار الأنواع الجيدة التى لا ينتج عن استعمالها غبار كثير كما يجب تزويد السبورة بحاجز أسفلها يوضع عليه الطباشير والمساحة ويسقط عليه ذرات الطباشير الناتجة من الكتابة أو عند مسح السبورة.


8. يجب توفير التهوية المناسبة فى جميع مكونات المبنى المدرسى طبقاً لاشتراطات السلامة المعمول بها والتى قد يكون مصدرها (تهوية طبيعية).

9. يجب توفير شدة الإضاءة الجيدة داخل الصفوف الدراسية طبقاً لجداول حدود الأمان المعمول بها، ولكى تساعد الطلاب من الرؤية المريحة، وتقيهم من إجهاد العين، والإضاءة بالمدرسة مصدرها طبيعى أو صناعى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

د. وليد ابوبطة

وما هو الحل

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عرجون

تعقييب وسؤال

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة